eitaa logo
دراسات - علی کامیاب
56 دنبال‌کننده
40 عکس
5 ویدیو
12 فایل
با سلام واحترام ان شاء الله ، در این کانال مباحث تخصصی حوزوی ، با محوریت علم اصول مطرح خواهد شد ، لذا طبعا مخاطبین این مباحث طلاب و فضلای گرامی خواهند بود .
مشاهده در ایتا
دانلود
دراسات - علی کامیاب
🔥 أن السقیفة انحراف فی الامة الاسلامية❗️ لِيَحْمِلُوا أَوْزارَهُمْ كامِلَةً يَوْمَ الْقِيامَةِ وَ
أَقُولُ قَدْ سَبَقَ فِي كِتَابِ الْفِتَنِ خَبَرٌ طَوِيلٌ أَخْرَجْنَاهُ مِنْ كِتَابِ دَلَائِلِ الْإِمَامَةِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ‏ : أَنَّهُ لَمَّا وَرَدَ نَعْيُ الْحُسَيْنِ ع الْمَدِينَةَ وَ قَتْلُ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَ ثَلَاثٍ وَ خَمْسِينَ رَجُلًا مِنْ شِيعَتِهِ وَ قَتْلُ عَلِيٍّ ابْنِهِ بَيْنَ يَدَيْهِ بِنُشَّابَةٍ وَ سَبْيُ ذَرَارِيِّهِ خَرَجَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ إِلَى الشَّامِ مُنْكِراً لِفِعْلِ يَزِيدَ وَ مُسْتَنْفِراً لِلنَّاسِ عَلَيْهِ حَتَّى أَتَى يَزِيدَ وَ أَغْلَظَ لَهُ الْقَوْلَ فَخَلَا بِهِ يَزِيدُ وَ أَخْرَجَ إِلَيْهِ طُومَاراً طَوِيلًا كَتَبَهُ عُمَرُ إِلَى‏ مُعَاوِيَةَ وَ أَظْهَرَ فِيهِ أَنَّهُ عَلَى دِينِ آبَائِهِ مِنْ عِبَادَةِ الْأَوْثَانِ وَ أَنَّ مُحَمَّداً كَانَ سَاحِراً غَلَبَ عَلَى النَّاسِ بِسِحْرِهِ وَ أَوْصَاهُ بِأَنْ يُكْرِمَ أَهْلَ بَيْتِهِ ظَاهِراً وَ يَسْعَى فِي أَنْ يَجْتَثَّهُمْ عَنْ جَدِيدِ الْأَرْضِ وَ لَا يَدَعَ أَحَداً مِنْهُمْ عَلَيْهَا فِي أَشْيَاءَ كَثِيرَةٍ قَدْ مَرَّ ذِكْرُهَا فَلَمَّا قَرَأَهُ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ بِذَلِكِ وَ رَجَعَ وَ أَظْهَرَ لِلنَّاسِ أَنَّهُ مُحِقٌّ فِيمَا أَتَى بِهِ وَ مَعْذُورٌ فِيمَا فَعَلَهُ. علامة المجلسی : - وَ لَنِعْمَ مَا قِيلَ مَا قُتِلَ الْحُسَيْنُ إِلَّا فِي يَوْمِ السَّقِيفَةِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى مَنْ أَسَّسَ أَسَاسَ الظُّلْمِ وَ الْجَوْرِ عَلَى أَهْلِ بَيْتِ النَّبِيِّ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ. 📚بحار الأنوار (ط - بيروت) ؛ ج‏45 ؛ ص328 ———————— وعن المحقق الکبیر الاصفهانی فی دیوانه فما رماه اذ رماه حرمله و انما رماه من مهد له سهم اتي من جانب السقيفه و قوسه علي يد الخليفه و ما اصاب سهمه نحر الصبي بل كبد الدين و مهجة النبي 📚الانوار القدسية، محمد حسين الغروي الاصفهاني، ص 99، (چاپ حيدريه). 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
💠 حاشیه کفایه از آقای آسیّد محمّد روحانی شنیدم که می‌گفت: به آقای خویی عرض کردم به نظر من حاشیه مرح
حاشية المحقق الأصفهاني أم حاشية المحقق الإيرواني؟ 🔸قبل فترة وجيزة انتشرت حكاية مفادها أن سيد المنتقى المحقق الروحاني قدس سره يرجّح حاشية الكفاية للمحقق الميرزا علي الإيرواني قدس سره المسماة بـ (نهاية النهاية) على حاشية الكفاية للمحقق الأصفهاني قدس سره المسماة بـ (نهاية الدراية). 🔹وقد أثار هذا النقل استغراباً وتعجبّاً واستبعاداً بين أهل العلم؛ نظراً إلى أن أقوائية (نهاية الدراية) بمكانٍ ووضوح بحيث لا يُتوقع أن يقول أحد بترجيح (نهاية النهاية) عليها خصوصاً السيد الروحاني. اللهم إلا أن تكون هناك جهة وحيثية خاصة كانت محط النظر والمقارنة ولم تكن المقارنة بلحاظ المجموع. 🔔وقد علّق بعض أفراد أسرة السيد الروحاني وبعض تلامذته بأنهم لم يسمعوا بهذا الكلام ولا ما يشابهه ويقرب منه من السيد وأن الظاهر وقوع اشتباه في الحكاية. 🔸ويؤيد وقوع الاشتباه بعدة أمور، أذكر منها اثنين: ١-أن علمية وتحقيقات المحقق الإيرواني ظهرت وبرزت في حاشيته الشريفة على المكاسب وبها اشتهر أكثر من بقية مؤلفاته، ولذلك احتمل بعض تلامذة السيد الروحاني أن يكون المقصود في الحكاية هو حواشي المكاسب لا حواشي الكفاية، ومع ذلك كان المحقق الروحاني يرى بأن الحاشية الأولى على المكاسب هي حاشية المحقق الأصفهاني وتليها حاشية سيد العروة. لاحظ مقدمة تحقيق الحاشيتين. ٢-أن السيد الروحاني تلميذ للمحقق الأصفهاني ويفتخر بذلك ويعتقد به جداً وقد اهتم بذكر مطالبه وتوضيحها في أبحاثه ومناقشتها، وكانت هذه إحدى الميزات المهمة لـ (منتقى الأصول)، ومع ذلك لا نجد أثراً لمطالب وتحقيقات المحقق الإيرواني الأصولية في المنتقى، فلو صحّ ذلك الكلام لانعكس وبان ولو في الجملة. 🔹هذا تنبيه أردتُ ذكره وقد لا يكون له بال عند بعضٍ، إلا أن له بالاً عند بعض آخر. 🔸وغير خفي على الوفي أن غرض هذه السطور هو إبداء النظر فيما نُسب للمحقق الروحاني واحتمالية حصول الاشتباه في الحكاية، ولا يُراد التقليل من شأن المحقق الإيرواني والعياذ بالله، بل عظمته ومنزلته وأهمية تراثه مما لا تحتاج إلى بيان وكلام. رحمهم الله تعالى بواسع رحمته وأفاض علينا من بركات علومهم محمد جعفر الزاکی 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / مقدمة المقصد الثالث المفاهیم وفیه ستة مطالب ( مقدمة و خمسة فصول )
1. المفهوم الموافق الذی صرح قده بشموله فی البحث کیف یدخل فی ضابطه ؟ 2. أن لازما مثل وجوب المقدمة کیف یخرج من التعریف ؟ هل أنه لیس لازما من الخصوصیة او یکون لازما من الخصوصیة لکنها لیست مستفادا من اللفظ؟ ( الحواشی مختلفة فی ذلک ) 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / مقدمة المقصد الثالث المفاهیم وفیه ستة مطالب ( مقدمة و خمسة فصول )
💠المفاهیم / الشرط / تحریر محل النزاع الفصل الاول : مفهوم الشرط والکلام فیه یقع فی ثلاث جهات تحریر محل النزاع ، الاقوال والادلة ، الامور الباقية (تنبیهات ) 🔸 الجهة الاولی النزاع فی دلالة الشرطیة علی الانتفاء عند الانتفاء - مع الاتفاق علی دلالته علی الثبوت عند الثبوت - إنما هو فی دلالتها کلية لولا القرینة علی خلافها - بالوضع او بالقرینة العامة - علی خصوصية العلية الانحصارية المستتبعة لها ( الانتفاء عنده مستفاد من العلية الانحصارية فقط ) بعد وضوح ارادة الانتفاء عنده منها احیانا والاحمتمالات الثبوتية فی مدلولها خمسة - المرتبة من الاعم الی الاخص مفهوما - خامسها مستتبع للمفهوم فقط الثبوت عند الثبوت ولو اتفاقا اللزوم (یقابله الثبوت الاتفاقی) الترتب (یقابله اللزوم غیر الترتبی مثل المعلولین لعلة اخری) الترتب العلّی (یقابله الترتب غیر العلّی مثل ترتب معلول علة علی ملازم علته ) الترتب العلّی الانحصاری (مقابله واضح جدا ) ✔️ المتبادر منها هو الثانی ( اللزوم ) ولذا کان الاول باطل بالوجدان العرفی أما ما بعد الثانی فقابل للمنع 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / تحریر محل النزاع الفصل الاول : مفهوم الشرط والکلام فیه یقع ف
۲ * 1. هل أن ما یوجب الانتفاء عنده محصور فی العلية الشرط الانحصارية للجزاء ؟ ( فمثلا اذا کان الشرط والجزاء معلولین علة منحصرة لا یوجب انتفاء الشرط انتفاء الجزاء ؟ بل قیل بکفایة افادتها تعلیق الجزاء علی الشرط لافادة الانتفاء عند الانتفء) 2. هل یفترق تأتی المفهوم بین الشرط الماضوی والشرط الاستقبالی ؟ 3. کلما جاء الزید الی بیتی فلم ألکن فیها اذا کان الانسان ناطقا فالحمار ساهقا الامثلة المذکور هل من امثلة القضیة الاتفاقی او من وجود اللزوم بینهما ؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / تحریر محل النزاع الفصل الاول : مفهوم الشرط والکلام فیه یقع ف
💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة أما اثبات العلية الانحصاریة منها فیمکن من خلال خمسة طرق (التبادر الانصراف وثلاث بیانات للاطلاق) 1️⃣ الطریق الاول التبادر ❌ وفیه عدم احساس عناية فی استعمالها فی مطلق اللزوم والترتب غیر العلّی مع کثرة استعماله فیهما والمنبّه له عدم الالزام والاخذ بالمفهوم فی مقام المخاصمات وصحة جواب المتکلم بعدم المفهوم لکلامه 2️⃣ الطریق الثانی انصراف علاقة اللزومية الی الترتب العلّی الذی هو اکمل افرادها ❌وفیه کبرویا عدم کون الاکملية موجبة للانصراف وصغرویا بأن اللزوم العلی الانحصاری لیس باکمل وآکد من غیره 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة أما اثبات العلية الانحصاریة منها فیمکن من خلا
💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 3️⃣ الطریق الثالث : اطلاق العلاقة اللزومية - المستفاد من هیئة الشرطیة او اداته - الذی یعیِّن الحصة العلّیة الانحصاریة ، کاطلاق الوجوب المعیِّن للحصة النفسية ❌وفیه اولا منافاة المعنی الحرفی والاطلاق فیه ، لاقتضاء مورد الاطلاق لللحاظ الاستقلالی المنافی لللحاظ الآلی الذی هو مفاد المعنی الحرفی وثانیا قیاس العلاقة اللزومية بالوجوب مع الفارق ، حیث إن الوجوب النفسی هو الوجوب علی کل حال بدون حاجة التقیید والغیری محتاج الی التقیید بما اذا وجب الغیر أما العلاقة اللزومية من حیث هی ، فی العلّیة الانحصارية و غیرها فیکون مطلقا وعلی کل حال ولذا لابد من تعیین کل منهما من مؤونة التقیید . 4️⃣ الطریق الرابع : ( الاطلاق الاحوالی ) اطلاق تاثیر الشرط فی الجزاء فی صورة سبقة شیء علیه او مقارنته معه وعدمهما ، الذی یلازم کون الشرط علة منحصرة له ❌ وفیه أنه إنما یکون مدلول القضیة الشرطیة ملازمة الشرط للجزا وعلیه فتاثیره فی الجزاء لیس مدلولا لها کی یرد علیه الاطلاق اللفظی ، بل هو شیء زائد علی مدلوله یمکن کون المتکلم فی مقام بیانه وارادته ولکنه یصیر من الاطلاق المقامی الذی یکون الاصل فیه عدم کونه فی مقام البیان ! 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 3️⃣ الطریق الثالث
1. عدم جریان الاطلاق فی المعنی الحرفی لا ینافی ما ذکره قده فی المبحث الرابع فی الفصل الثانی من الاوامر (صیغة الامر) من کون مقتضی مقدمات الحکمة فی هو الحمل علی الوجوب ؟ 2. قد یناقش فی جوابه الثانی بأن اللزوم العلی الانحصاری لیس یحتاج الی القرینة لکونه ملازما لاطلاقه من سبقة شیء او مقارنته معه وفیه أنه خلط فی مصب الاطلاق ، توضیحه أن الاطلاق فی هذا الوجه یصب علی العلاقة اللزومية والعلاقة اللزومية فی صورة الانحصار وعدمه سیان وما ذُکر من الاطلاق المذکور یرجع الی الوجه الآتی ، فتامل جیدا ! 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 3️⃣ الطریق الثالث
۵ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 5️⃣ الطریق الخامس : (الاطلاق العِدلی) اطلاق الشرط من حیث العِدل ، الذی یثبت عدم العدل له وبالتالی کونه علة منحصرة للجزاء کما فی اطلاق الامر المثبِت للوجوب التعیینی ❌ وفیه اولا عدم صحة التنظیر باطلاق الامر المثبِت للتعیینیة ، توضیحه : أن لمدلول الصیغة وهو الوجوب حصتین ثبوتا - التعیینی الذی لایجوز الترک فیه اصلا و التخییری الذی یجوز فیه الترک الی البدل - یلازم الاطلاق لاحدها وبالتالی یعیِّنها اثباتا وهذا بخلاف مدلول الشرطیة وهو ثبوت الجزاء عند ثبوت الشرط فإنه لا یختلف ثبوتا بوحدة الشرط وتعدده فلا وقعَ للاطلاق [ ضابط لجریان الاطلاق : کلما یکون عدم ارادة الطبیعی او الحصة الملازمة لها موجبا لکون الکلام مهملا او مجملا فیتأتی فیه الاطلاق والا فلا ، وعلیه یقال عدم ارادة الحصة التعیینی للوجوب یوجب الاهمال او الاجمال فی مدلول الصیغة بخلاف عدم ارادة طبیعی الشرط او الشرط مع العدل او مع عدمه فإنه لا یوجبهما فی مدلول الشرطیة وهو ثبوت عند الثبوت ] وثانیا لو سلم اثبات الاطلاق لکون الشرط تعیینا ( علة منحصرة) ولکن نقول إنه لیس الا من باب کون المتکلم فی مقام بیان ما به یثبت الجزاء وهو حینئذ یصیر من الاطلاق المقامی الذی یکون الاصل فیه عدم کونه فی مقام البیان ! ( أنه تارة فی مقام بیان أن عند الشرط یثبت الجزاء وهذا هو مدلول الشرطیة واخری فی مقام بیان ما به یثبت الجزاء وهذا زائدٌ علی نفس مدلولها ) 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۵ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 5️⃣ الطریق الخامس
۵ 1. قد یقال إن لمدلول الشرطیة وهو الثبوت عند الثبوت ایضا حصتین الثبوت عنده العلّی الانحصاری و الثبوت عنده غیر العلّی الانحصاری وعلیه فما الفرق بینهما ؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۵ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 5️⃣ الطریق الخامس
۶ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بإنکار دلالته علی المفهوم ادلة المنکرین لمفهوم الشرط: 1️⃣ ما عن السید من أن مقتضی الشرطیة هو تعلیق الحکم بالشرط ومن الممکن نیابة الشرط الاخر منابه مع التحفظ علی الشرطیة الشرط الاول وامثلتها کثیرة شرعا وعقلا ❌ وفیه أنه قده إن کان بصدد امکان النیابة ثبوتا فهو مما لا ینکر وإن کان بصدد احتمال وقوعه فلم یستفد من کلامه قده أنه بحد یخلّ بظهورها فی المفهوم 2️⃣ إن الشرطیة لو دلت علی المفهوم لکان باحدی الدلالات الثلاثة والتالی باطل فالمقدم مثله واجیب بأن الالتزامیة ثابتة ❌ وفیه أنه قد عرفت عدمه 3️⃣ عدم صحة المفهوم لبعض القضایا الشرطیة ، کقوله تعالی "ولاتکرهوا فتیاتکم علی البغاء إن أردن تحصنا " ❌ وفیه أنه غیر ضائر للقول بالمفهوم حیث إنه فی صورة عدم القرینة بینما توجد فی الامثلة المذکورة 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۶ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بإنکار دلالته علی المفهوم ادلة المنک
۶ ۱. ما دور کثرة الامثلة العرفیة والشرعیة فی استدلاله قده ؟ ۲. قد یقال إن مراده هو استعمال الشرطیة فیما لشرطه عدل وبدیل و أنه علامة الحقیقة علی مبناه ! 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۶ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بإنکار دلالته علی المفهوم ادلة المنک
۷ 💠المفاهیم / الشرط / التنبیهات (الامور الباقیة) الامور الباقية ( تنبیهات ) : 🔴 الامر الاول : تکملة لتحریر محل النزاع فی المفاهیم ( رکن آخر لاقتناص المفهوم ) والکلام فی جهتین ( تبیین المسألة ، دفع وهم ) ◻️ الجهة الاولی : تبیین المسالة ➖ قد مرّ أن النزاع فی المفاهیم ، إنما هو فی استفادة خصوصية علیة الانحصارية کليةً (بالوضع او القرینة العامة) فتکون رکنا لاقتناص المفهوم ، والان اضاف الیه کون النزاع فیما اذا امکن ثبوت سنخ الحکم وطبیعیه فی الجزاء وانتفائه عند انتفاء شرطه ، والا فانتفاء شخص الحکم بانتفاء بعض قیوده مما لا نزاع فیه وعلیه فالحاصل أن محل النزاع إنما هو فی استفادة علیة الشرط الانحصاریة لسنخ الحکم ➖ ویترتب علی ذلک عدم کون الانتفاء عند الانتفاء فی مثل الوقف و شبهه - مما لایقبل ارادة السنخ - من المفهوم (وقیل کما فی بعض الحواشی ، یترتب علیه عدم کون ماسیق لبیان تحقق الموضوع من المفهوم ایضا ) 🆔 @alikamyab_derasat
تحقیق السید التقی القمی فی مراتب الامر بالمعروف 📚مبانی منهاج الصالحین ، ج ۷ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۷ 💠المفاهیم / الشرط / التنبیهات (الامور الباقیة) الامور الباقية ( تنبیهات ) : 🔴 ا
۷ ۱. ما المقصود من قوله: "فلا يتمشى‏ الكلام‏ في أن للقضية الشرطية مفهوما أو ليس لها مفهوم‏ إلا في مقام كان هناك ثبوت سنخ الحكم في الجزاء و انتفاؤه‏ عند انتفاء الشرط ممكنا" هل اراد قده اشتراط امکان ثبوت سنخ الحکم فی محل النزاع او فعلية ثبوت سنخ و وقوعه؟ ۲. ما المقصود من سنخ الحکم وطبیعیه؟ مطلق الوجود ، صرف الوجود او نفس الماهية المهملة؟ قلتُ بالثالث فی مجلس الدرس! تحقیق حول تفسیر سنخ الحکم ۳. قد یقال أن انتفاء الوقف عن غیر موضوعه لیس محلا للکلام کما فی سائر القضایا الشرطیة وانتفائه عن موضوعه بغیر شرطه لیس ضروریا بعبارة اخری الوقف بالنسبة الی غیر موضوعه شخصیا غیر قابل للتکرار اما بالنسبة الی موضوعه من قبیل السنخ ! هل تسلم ذلک ؟ لماذا؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۷ 💠المفاهیم / الشرط / التنبیهات (الامور الباقیة) الامور الباقية ( تنبیهات ) : 🔴 ا
۸ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیه ( تنبیهات) / الامر الاول ◼️ الجهة الثانية: اشکالٌ ودفعٌ 🔻 اشکال أن المنتفی بانتفاء الشرط هو الجزاء و لایمکن کونه طبیعی الحکم ، حیث إنه هو الحکم الموجود بالانشاء ، ولذا یکون جزئیا (بعبارة اخری أن ما هو المفید للمفهوم - وهو کون الجزاء سنخ الحکم - غیر ممکن وما هو الممکن - وهو کون الجزاء شخص الحکم - غیر مفید للمفهوم ) 🔻دفع ➖ واجاب عنه الشیخ قده - اولا بأن الدلیل اخص من المدعی ، لأن حکم الجزاء قد یستفاد من الاخبارية فیکون طبیعی الحکم - وثانیا أن المنتفی بانتفاء الشرط یکون طبیعی الحکم المتحقق فی ضمن شخص الحکم المُنشَأ بقرینة کون الشرط علة انحصاریة ، توضیحه أن انتفاء شخصه یتحقق ولو بکون الشرط اقل من العلة المنحصرة من مطلق الترتب او الملازمة , فصونا لکون الشرط علة منحصرة یقال بکون المنتفی طبیعی الحکم المتحقق فی ضمن الشخص المنشَأ ➖ ثم اورد علی نفسه بأن الوجوب المنشأ کلی وعام ودفعه اولا بأنه یمکن کون الجزاء جزئیا مع القول بانتفاء الطبیعی عند انتفاء الشرط ، کما عرفت وثانیا بأن الصحیح کونه جزئیا وخاصا ✔️ أما المصنف قده فذکر فی جواب اصل الاشکال و جواب کلام الشیخ معاً بأن الصحیح کما مرّ - فی بحث الوضع والمشتق و واجب المشروط - کون الموضوع له والمستعمل فیه فیما اشتهر بالمعانی الحرفیة عامّ ، لأن الجزئیة الناشئة من قبل الاستعمال ۱. لا یمکن تاثیره فی المعنی المستعمل فیه ۲. موجود بعینه فی الاخبار بینما لایری احد قائل بجزئیة المعنی فیه 🆔 @alikamyab_derasat