eitaa logo
دراسات - علی کامیاب
56 دنبال‌کننده
40 عکس
5 ویدیو
13 فایل
با سلام واحترام ان شاء الله ، در این کانال مباحث تخصصی حوزوی ، با محوریت علم اصول مطرح خواهد شد ، لذا طبعا مخاطبین این مباحث طلاب و فضلای گرامی خواهند بود .
مشاهده در ایتا
دانلود
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۱ 💠 دلالة النهی علی الفساد / امور مقدمیة / الامر الرابع والخامس الامر الرابع والخ
۴۱ ۱.قد یقال ان ما ذکره لتفسیر المعاملة یشمل العبادات ایضا واجیب بأنه لابد تقییده لبّا بما یکون له اثر شرعی کذائیة ویسقط امره – لوکان – بمجرد الاتیان ۲. قد یقال بعدم صحة خروج ما له اثر شرعی غیر القابل للانفکاک ، لأنه مع فقد الشرائط ینفک عن الاثر و مع استجماعه لا ینفک ولا فرق له مع سائر الامثلة کالعقود ۳. قد یقال إن التعاریف الثلاثة إنما یکون فی مقام اصل تعریف العبادة لا العبادة فی المقام ۴. قد یقال إن تفسیره عن العبادة لا یشمل التوصلی حتی الذی یقصد به القربة مع صحة النزاع فیه ایضا بأن یقال تعلق النهی به یمنع عن التقرب به ام لا؟ ۵. اذکر مثالا ، فأنت تقول إنه فی أی قسم من المسألة یدخل ؟ اذا تعلق النهی بذات الصوم مثلا مع الغض عن القربة ... ! @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۱ 💠 دلالة النهی علی الفساد / امور مقدمیة / الامر الرابع والخامس الامر الرابع والخ
۴۲ 💠 دلالة النهی علی الفساد / امور مقدمیة / الامر السادس 6️⃣ الامرالسادس تفسیر الفساد والصحة فی عنوان المسألة 🔻والکلام فی المطلبین تفسیرهما و کونهما مجعولین اما لا 🔻المطلب الاول : ➖ أن الاختلاف فی الصحة والفساد مصداقی لا مفهمومی ➖ أنهما لغة وعرفا ، یکون بمعنی التمامية والنقصان عند الکل ، المنتزعان من ترتب الآثار وعدمه ، عبادةً او معاملةً ➖وعلیه فإنهما وصفان اضافیان یختلفان بحسب الآثار و الانظار - قلنا باختلاف الاثار لأن الاثر المترقب عنها یمکن أن یکون مختلفا ، فمثلا عند المتکلم هی موافقة الامر او الشریعة و المترقب عند الفقیه سقوط التکلیف بالاعادة و القضاء - وقلنا باختلاف الانظار لتنوع الاوامر فی الشریعة من الواقعية والثانویة والظاهریة مع الخلاف فی اجزائها عن الواقعية @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۲ 💠 دلالة النهی علی الفساد / امور مقدمیة / الامر السادس 6️⃣ الامرالسادس تفسیر ال
* ۱. هل نظره قده الی أن التمامیة امر ثابت مستقل والاثار من لوازمها او أنها امر منتزع من الآثار ومن لوازمها ؟ قد یقال - کما عن السید الروحانی - إن ظاهر عبارته قده فی بحث الصحیح و الاعم هو الاول و فی بحث الفساد هو الثانی ؟ ما رأیک؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۲ 💠 دلالة النهی علی الفساد / امور مقدمیة / الامر السادس 6️⃣ الامرالسادس تفسیر ال
۴۳ 💠 دلالة النهی علی الفساد / امور مقدمیة / الامر السادس 🔻المطلب الثانی : حول کون الصحة والفساد مجعولة او حکم عقلی او امر انتزاعی؟ ➖ ذکر الشیخ کونهما انتزاعیین مطلقا و علّق علیه الاخوند قده بأن الصحیح هو التفصیل بأن یقال إنه .. 1. فی العبادة الکلية ، وفقَ تفسیر المتکلم عنهما ← فهی امر انتزاعی ← لکون معناها عنده المطابقةَ وهی انتزاعیة 2. فیها ، وفقَ تفسیر الفقیه وکون المأتی مامورا به بالامر الواقعی ← فهی حکم عقلی ← لکون معناها عنده سقوطَ الاعادة والقضاء وهی هاهنا بحکم العقل 3. فیها ، وفقَ تفسیر الفقیه وکون المأتی مامورا به بالامر الظاهری اوالاضطراری ← فهی امر مجعول شرعی ← لکون معناها عنده سقوط الاعادة والقضاء وهی هاهنا مجعول شرعی لعجز العقل عن الحکم 4. فی المعاملة الکلية ← فهی امر مجعول ← لکون معناها فیها ترتب الاثر الشرعی 5. فی العبادة والمعاملة الجزئیتین ← فهی امر انتزاعی ← لکون معناها حینئذ الانطباق َ ← لکون سرایة الحکم من الطبیعی الی الفرد بالانطباق @alikamyab_derasat
40.2M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🎤 المرجع الدینی الکبیر ، السيّد محمد سعید الحكيم قدّس سرّه. ❌ مطلب مهمّ جدّاً من سماحته قده ، حول البراءة من أعداء الله الظالمين و لزوم بیان ظلمهم و عدم جواز التراخی فی ذلک اصلا 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۳ 💠 دلالة النهی علی الفساد / امور مقدمیة / الامر السادس 🔻المطلب الثانی : حول کون
۴۳ ۱. قد یقال إن الصحة فی الصورة الثانیة ( العبادة الکلیة ، تفسیر الفقیه ، فی الماموربه الواقعی) امر انتزاعی - مع کونه حکما عقلیا - ، لکون الانتزاعی ما لا یکون له واقع الا منشأ انتزاعه والمقام کذلک ، ماذا تقول ؟ ۲. قد یقال فی الصورة الخامسة إن الصحة والفساد مجعولان بجعل انحلالی کالوضع العام والموضوع له خاص وعلیه فهو لیس بانتزاعی بل مجعول شرعی رأسا ، فما رأیک ؟ ۳. فی الصورة الثالثة ذکر قده " فی غیره ربما یکون مجعولا " ماذا یراد من ربما ؟ بعبارة اخری هل یصح اطلاق کلامه - لوفرض کونه مطلقا - بالمجعولية فی هذه الصورة؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۳ 💠 دلالة النهی علی الفساد / امور مقدمیة / الامر السادس 🔻المطلب الثانی : حول کون
۴۴ 💠 دلالة النهی علی الفساد / امور مقدمیة / الامر السابع والثامن 7️⃣ الامر السابع : تأسیس الاصل الاصل إما فی المستوی المسالة الاصولية واخری فی المستوی الفقهية ➖ أما الاول فتارة من حیث وجود ما یدل علی الفساد مع الغض الملازمة وهو ینحصر فی دلالته علی الارشاد ← فلایوجد اصل سلیم واخری من حیث وجود الملازمة بین النهی وبینه ← فلا اصل لکون الملازمة عقلیة ازلیة ➖ أما الثانی فتارة فی المعاملات ← إن کان عموم او اطلاق فهو والا فالاصل هو الفساد واخری فی العبادات ← فالاصل هو الفساد لعدم الامر مع فرض النهی و عدم کشف الملاک بدونه 8️⃣ الامر الثامن : صور النهی عن الشیء (تتمیم للامر الرابع والخامس) النهی فی باب العبادة یمکن أن یتعلق باحد الامور الخمسة نفس العبادة ، جزئها ، شرطها ، وصفها اللازم لها و وصفها المفارق لها ولابد أن ینظر فی أیّ منها یدخل فی محل النزاع نفس العبادة ← یدخل فی محل النزاع مشروطا بکون النهی عنه حقیقیا (قبالا بما اذا نهی عنه بالعرض وکان المنهی حقیقة احد الاربعة التالیة) جزء العبادة ← یدخل فی محل النزاع مطلقا ، لأن جزء العبادة عبادةٌ (وتفسد الکل بفساد جزئه اذا اکتفی به او یلزم محذورا اخر) شرط العبادة ← یدخل فی محل النزاع مشروطا بما اذا کان عبادةً وصفها الملازم لها ← یدخل فی محل النزاع مطلقا، لأن النهی عنه مساوق للنهی عن موصوفه وصفها المفارق له ← یدخل فی محل النزاع مشروطا بما اذا کان متحدا معها علی الامتناع @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۴ 💠 دلالة النهی علی الفساد / امور مقدمیة / الامر السابع والثامن 7️⃣ الامر السابع :
۴۴ ۱. لماذا فرض قده شقوقا مختلفة بینما یمکن أن نقول بصورة کلية بدخول کل ما یکون عبادة فی محل البحث؟ ۲. ما الدلیل علی أن جزء العبادة عبادة ؟ قد یقال بأن شرط العبادة عبادة ایضا ، ببیان أن التقیّد بالشرط جزء وجزء العبادة عبادة وعلیه فیلزم أن یؤتی به قربیّا واتیان التقیّد قربیا لیس الا بإتیان الشرط قربیا ! ۳. ماهو الفرق التصوری بین الوصف اللازم والمفارق؟ (هل لابد من تعدد الوصف اللازم و موصوفه وجودا ام یمکن اتحادهما وجودا ؟) ۴. ذکر قده " أن النهی عن الوصف اللازم مساوق للنهی عنه موصوفه" ما هو تقریبه بعد وضوح بطلان ارادة اتحاد المتلازمین حکما عنده قده ؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۰ 💠 دلالة النهی علی الفساد / امور مقدمیة 🔴 الفصل الثالث اقتضاء النهی للفساد 🔻 تن
۴۵ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / العبادات 🔶 المطلب الثانی تحقیق المسألة والکلام فی مقامین ، العبادات والمعاملات 🔹 المقام الاول : العبادات [ الاجود ان یکون مفروض البحث فی غیر امثلة باب الاجتماع مع فرض القطع بعدم الامر ] الحق دلالة النهی علی الفساد ، بتفریب أن .. ➖ النهی یدل علی الحرمة الذاتیة لها - قبالا للحرمة التشریعية - ➖ والحرمة الذاتية تنافی الصحة بأی تفسیر کانت .. بتفسیر المتکلم ، لعدم الامر بها فعلا وبتفسیر الفقیه ، لعدم امکان استیفاء غرضه ، ل.. عدم صلاحيتها للتقرب ( لعدم احراز الملاک وکونه مبغوضا ) اولا وعدم امکان تأتی القربة ثانیا ✔️ والحاصل الموجب للفساد هو .. ۱. عدم الامر ۲. عدم امکان احراز الملاک (مع ضمّ اصالة الاشتغال) ۳. مبغوضیته (عدم امکان التقرب بالمبغوض) @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۵ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / العبادات 🔶 المطلب الثانی تحقیق المسأ
۴۵ ۱. ما هو دخل الحرمة الذاتیة فی الاستدلال للفساد فی العبادات ؟ ۲. ماذا قصد قده من صلاحية العمل للتقرب ؟ (هل هو بمعنی اشتمال الملاک او صدوره حسنا او کلیهما ) ۳. ل @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۵ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / العبادات 🔶 المطلب الثانی تحقیق المسأ
۴۶ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / العبادات ✖️لا یقال : إن تعلیلکم للفساد بعدم صلاحية المبغوض والمبعد للتقرب متفرعٌ علی کونها حراما ذاتیا لا تشریعیا محضا - لدلالته علی عدم الامر فقط لا المبغوضية - بینما یستحیل کونه حراما ذاتیا ، بیانُه : ➖ أن النهی بالعبادة یدل علی حرمة تشریعیة قطعا (لإنحصار الامر فیها بعد بطلان دلالته علی حرمة نفس العمل ، لبُعده فقهیا ودلالته علی حرمة العمل مع قصد الامر الواقعی ، لاستحالته بَعد العلم بعدمه ) ➖ وانها لا تجتمع مع الحرمة الذاتية ، لاجتماع المثلین ✔️ فإنه یقال اولا لاضیر فی الالتزام بکونها حراما ذاتیا بعد عدم الامر لها فعلا فی کلا قسمی العبادة (و إنما الاستبعاد فی بعض الامثلة) وثانیا لا یلزم اجتماع المثلین بَعدَ تعدد مصب الحکمین ( الفعل الخارجی والقلبی) وثالثا لوسلم عدم ثبوت الحرمة الذاتیة لها فلا یغیّر الحکم بالفساد لها ، غایتُه یصیر حینئذ من باب عدم الامر لا من باب عدم امکان التقرب بالمبغوض والمبعّد @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۶ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / العبادات ✖️لا یقال : إن تعلیلکم للفس
۴۶ ۱. قد یورد - کما عن المدقق الایروانی - بأن ما دعی لحمل النهی علی غیر الحرام الذاتی اولا هو المانع لتعلقها بها ، لا اجتماع المثلین ویمکن أن یجاب بإنه مع الغض عنه لایمکن حرمتها الذاتية لاجتماع المثلین برایک الحق مع من ؟ المورِد اوالمجیب؟ ۲. قد یقال أن تسلم الحرمة الذاتية للعبادة فی غاية الاشکال ولم نرَ الالتزام بذلک وعلیه فماذا اراد قده من جوابه الاول ؟ قیل اراد بالحرمة الذاتية الحرمة للعمل مع قصد القربة مع الغض التشریع یعنی العمل مع قصد القربة مع الغض عن مفسدة التشریع مبغوض ؟ ماذا تقول ؟ ۳. أن الفروض فی النهی عن العبادة لیس ثلاثة بل یتصور فرض رابع وهو النهی عن اتیان العمل بقصد الامر الاحتمالی بما هو رجاء ، فیمکن کون النهی عنه بهذا اللحاظ فیفترق عن الحرمة التشریعية موضوعا ۴. الحرمة التشریعیة المفروضة فی کلام المستشکل هل بمعنی مجرد عدم الامر بها او تشتمل علی المبغوضية فی الاتیان بها ؟ ویترتب علی ذلک شیء مهم ، فتامل ! ۵. ما الوجوه الممکنة لتقریب الفساد بناء علی کون النهی تشریعیا؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۵ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / العبادات 🔶 المطلب الثانی تحقیق المسأ
۴۷ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / المعاملات 🔹 المقام الثانی المعاملات والکلام فیها فی جهتین: الاولی مقتضی القاعدة الاولیة (مع الغض عن الروایات) الثانیة مقتضی القاعدة الثانویة (مع النظر الیها) 🔻الجهة الاولی : القاعدة الاولية فیها ➖ إن فی المعاملة بالمعنی الاخص ← یکون ظهور الاوّلی للنهی فی الارشاد الی الفساد ➖ وفیها عند القرینة علی ظهورها فی التحریم وفیها بالمعنی الاعم ← فیمکن النهی عن احد الاربعة التالية التی فی رابعها یستلزم التحریم للفساد ، وهی : ۱. السبب - بماهو فعل - ✕ ۲. المسبب ✕ ۳. التسبب بسبب خاص الیه ✕ ۴. ما یجوز مع صحتها ✓ @alikamyab_derasat
الحادي والعشرون من جمادى الأولى: الذكرى السنوية الأولى لرحيل المرجع الديني الكبير الفقيه المجاهد سماحة آية الله السيد محمد صادق الحسيني الروحاني قدس سره رحم الله من قرأ له سورة الفاتحة مع الصلوات 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
[كان السيد الفقيه الروحاني قدس سره] يقيم كلّ سنة مجالس العزاء على مدى عشرين يوماً –بعد نهاية درسه الشريف من كلّ يوم– حزناً على جدته الطاهرة (عليها السلام)، بدءً باليوم الثالث عشر من شهر جمادى الأول وانتهاءً باليوم الثالث من شهر جمادى الثاني، ويتشح طوال هذه المدة باللباس الأسود، كما يأمر أن تُكسى حسينيته المباركة بالسواد. ووجدته كلما سُئلَ عن بوَّابة قضاء الحوائج كان يشير في كثيرٍ من الأحيان بصلاة الاستغاثة بالصديقة الزهراء (عليها السلام)، أو بقراءة ذكر (اللهمّ صلِّ على فاطمة وأبيها، وبعلها وبنيها، والسر المستودع فيها، بعدد ما أحاط به علمك) خمسمائة وثلاثين مرة في مجلس واحد. وبلغَ عشقه لجدته الطاهرة (عليها السلام) حدّاً صار لا يترنم فيه إلا باسمها المبارك، فحين داهمته العلل في الآونة الأخيرة، كان كلما اشتد به الألم يردد عبارة (يا فاطمة أو يا زهراء)، ولست أدري أهل هو بترديده لاسمها المبارك يستغيث بها؟ أم أنه يتذكر شديد آلامها لتهون عليه شدائد آلامه؟ مقتبس من كتاب (فقيه في دائرة الظل). 🆔 @alikamyab_derasat