enhesare-ghoase-soud-be-ensan.mp3
7.09M
♨️انحصار قوس صعود به انسان
🔰استاد علی فرحانی
⚡️⚡️⚡️⚡️⚡️
🔹استاد در این صوت بیان میکنند که از دیدگاه علامه طباطبایی، تنها موجودی که قوس صعود دارد، انسان است و قوس صعود فقط انفسی است و آفاقی نیست.
🔹ایشان این مدعا را با توجه عباراتی از کتاب نهایه در مبحث حرکت و علم، توضیح میدهند و در ضمن آن به برخی اشکالات آیت الله مصباح و آیت الله جوادی به علامه می پردازند.
🔹این مطلب از جهت انسان شناسی و مباحث استکمال انسان دارای اهمیت بالایی است و استماع آن به کسانی که یک دور #بدایه_الحکمه را خوانده اند، توصیه می شود.
#پای_درس_استاد
#در_محضر_علامه #بشنوید
#عرفان #فلسفه #اخلاق_و_عرفان
@fater290
rahe-tohid-kharghe-hejabe-etebar-v-elme-hosooli.mp3
1.6M
🔉🔉 #بشنوید
✅راه توحید: خرق حجاب اعتبار و علم حصولی به وسیله مراقبه
🔰استاد علی فرحانی
#پای_درس_استاد
#اخلاق_و_عرفان
#در_محضر_علامه
@fater290
✅و من مهمات السالک فی امر هذا الشهر العظیم ....
💠مراقبات این ماه را از کتاب شریف المراقبات #بخوانید 👇👇
eitaa.com/fater290/449
@fater290
هدایت شده از عقل بی آرام (تاملات پراکنده امین اسدپور)
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
المرسلات
فایل تصویری کم حجم #پیرامون_دعای_ابوحمزه #رمضان_المبارک #شب_اول https://eitaa.com/amin_asadpour
🔸استاد امین اسدپور در هر شب از شب های ماه مبارک رمضان، پیرامون دعای #ابوحمزه بیانات ارزشمندی دارند.
🔺بیانات ایشان را می توانید در کانال #عقل_بی_آرام (تاملات پراکنده امین اسدپور) #ببینید و #بشنوید
آدرس کانال ایشان👇👇👇
eitaa.com/amin_asadpour
eitaa.com/amin_asadpour
♨️صرف وجه الإنسان إلى ما وراء هذه النشأة الطبيعيّة
💠إذا نظرنا نظر المتدبّر إلى خصوصيّات شريعة الإسلام، بل جميع الملل الإلهيّة، وجدنا أنّ المقصود الوحيد فيها، هو صرف وجه الإنسان إلى ما وراء هذه النشأة الطبيعيّة. و هذه سبيلها تدعو إلى اللّه على بصيرة، فهي في جميع جهاتها تروم إلى هذا المرام، و تطوف على هذا المطاف، بأيّ طريق أمكن.
📚علامه طباطبایی، رساله الولایه
#در_محضر_علامه #اخلاق_و_عرفان
@fater290
المرسلات
✅پاسخ به یک سوال
⁉️چرا با این وجود که دین اسلام کاملترین دین است و ما هم مسلمانیم باز هم در نماز میگوییم: اهدنا الصراط المستقیم؟
🔰🔰🔰🔰
⁉️سوال
🔅و كذا الإيراد عليه: بأن شريعتنا أكمل و أوسع من جميع الجهات من شرائع الأمم السابقة، فما معنى السؤال من الله سبحانه أن يهدينا إلى صراط الذين أنعم الله عليهم منهم؟
✅پاسخ علامه طباطبایی
🔅و ذلك أن كون شريعة أكمل من شريعة أمر، و كون المتمسك بشريعة أكمل من المتمسك بشريعة أمر آخر وراءه، فإن المؤمن المتعارف من مؤمني شريعة محمد ص (مع كون شريعته أكمل و أوسع) ليس بأكمل من نوح و إبراهيم (ع) مع كون شريعتهما أقدم و أسبق،
🔅و ليس ذلك إلا أن حكم الشرائع و العمل بها غير حكم #الولاية الحاصلة من التمكن فيها و التخلق بها، فصاحب مقام #التوحيد الخالص و إن كان من أهل الشرائع السابقة أكمل و أفضل ممن لم يتمكن من مقام التوحيد و لم تستقر حياة المعرفة في روحه و لم يتمكن نور الهداية الإلهية من قلبه، و إن كان عاملا بالشريعة المحمدية ص التي هي أكمل الشرائع و أوسعها،
🔅فمن الجائز أن يستهدي صاحب المقام الداني من أهل الشريعة الكاملة و يسأل الله الهداية إلى مقام صاحب المقام العالي من أهل الشريعة التي هي دونها.
✅پاسخ برخی از مفسرین
🔅و من أعجب ما ذكر في هذا المقام، ما ذكره بعض المحققين من أهل التفسير جوابا عن هذه الشبهة: أن دين الله واحد و هو الإسلام، و المعارف الأصلية و هو التوحيد و النبوة و المعاد و ما يتفرع عليها من المعارف الكلية واحد في الشرائع، و إنما مزية هذه الشريعة على ما سبقها من الشرائع هي أن الأحكام الفرعية فيها أوسع و أشمل لجميع شئون الحياة، فهي أكثر عناية بحفظ مصالح العباد، على أن أساس هذه الشريعة موضوع على الاستدلال بجميع طرقها من الحكمة و الموعظة و الجدال الأحسن، ثم إن الدين و إن كان دينا واحدا و المعارف الكلية في الجميع على السواء غير أنهم سلكوا سبيل ربهم قبل سلوكنا، و تقدموا في ذلك علينا، فأمرنا الله النظر فيما كانوا عليه و الاعتبار بما صاروا إليه هذا.
❌نقد علامه بر پاسخ برخی از مفسرین
🔅أقول: و هذا الكلام مبني على أصول في مسلك التفسير مخالفة للأصول التي يجب أن يبتني مسلك التفسير عليها، فإنه مبني على أن حقائق المعارف الأصلية واحدة من حيث الواقع من غير اختلاف في #المراتب و #الدرجات، و كذا سائر #الكمالات #الباطنية #المعنوية، فأفضل الأنبياء المقربين مع أخس المؤمنين من حيث الوجود و كماله الخارجي التكويني على حد سواء، و إنما التفاضل بحسب المقامات المجعولة بالجعل التشريعي من غير أن يتكي على تكوين، كما أن التفاضل بين الملك و الرعية إنما هو بحسب المقام الجعلي الوضعي من غير تفاوت من حيث الوجود الإنساني هذا.
🔅و لهذا الأصل أصل آخر يبنى عليه، و هو القول بأصالة المادة و نفي الأصالة عما وراءها و التوقف فيه إلا في الله سبحانه بطريق الاستثناء بالدليل،
🔅و قد وقع في هذه الورطة من وقع، لأحد أمرين: إما القول بالاكتفاء بالحس اعتمادا على العلوم المادية و إما إلغاء التدبر في القرآن بالاكتفاء بالتفسير بالفهم العامي.
📚الميزان ج1، ص: 36
#در_محضر_علامه #تفسیر
@fater290
تعادل و تراجیح.13.mp3
8.68M
🔉🔉
🔅تعادل و تراجیح امام خمینی
👈جلسه ۹۹/۲/۱۵
🔰استاد علی فرحانی
#پای_درس_استاد
#در_مدرسه_امام_خمینی
@fater290
فقه فرهنگ.10.mp3
33.31M
💠فقه فرهنگ روابط اجتماعی
👈جلسه ۹۹/۲/۱۵
🔰استاد علی فرحانی
#فقه_فرهنگ
#پای_درس_استاد
#علوم_انسانی_اسلامی
@fater290