eitaa logo
استاد عندلیب همدانی
692 دنبال‌کننده
130 عکس
5 ویدیو
1.3هزار فایل
🔰این کانال توسط عده‌ای از شاگردان استاد به جهت اشتراک‌گذاری دروس ایشان راه اندازی شده است. ©️نقل‌مطالب‌ اختصاصی با ذکر منبع بلامانع است. 🌐سایت: andalibhamedani.ir ✅کانال تلگرام استاد: tlgrm.in/andalibhamedani 📳مدیر: @seyedhoseinmosavifard @moein313
مشاهده در ایتا
دانلود
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
استاد عندلیب همدانی
#خارج_اصول_ملایر 🎙صوت درس خارج اصول(ملایر) 🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)77 🔰با محوریت تقریرات شیخنا ا
78.mp3
17.05M
🎙صوت درس خارج اصول(ملایر) 🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)78 🔰با محوریت تقریرات شیخنا الاستاد آیت الله وحید خراسانی دامت برکاته 🆔@andalibhamedani
79.mp3
12.08M
🎙صوت درس خارج اصول(ملایر) 🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)79 🔰با محوریت تقریرات شیخنا الاستاد آیت الله وحید خراسانی دامت برکاته 🆔@andalibhamedani
246.mp3
9.9M
🎙صوت درس خارج فقه(ملایر) 🔰صلوة المسافر 246 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
📢 فایل صوتی جلسه کرامت بنی آدم از دیدگاه فقه 🎙 نظریه پرداز: آیت الله محمد عندلیب همدانی 📎 برای مش
✍️استاد عندلیب همدانی: بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمٰنِ ٱلرَّحِيمِ ﴿... فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَٰئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ پس از طرح مباحثی از طرف حقیر تحت عنوان: یا تعدادی از فضلای مکرم و معزز نقدهایی را به این نظریه مطرح فرموده اند، ضمن سپاس و تشکر فراوان از همهٔ ناقدان محترم، توجه خوانندگان عزیز را به این دو متن جلب می کنم. ان شاء الله این گفتگوهای صمیمی بتواند در روشن شدن زوایای بحث کمک کند. این طلبهٔ ناچیز در بارهٔ این سخنان تأملاتی دارد که در آینده تقدیم خواهد شد بعونﷲ تبارک و تعالی 👇👇👇 andishehma.com/jaygah-keramt-ensan-dar-fighh virgool.io/@smo/keramatensan-we0kwyazql71 🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 39-14 آذر 1402.docx
63.1K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆سه‌شنبه 14 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 39 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 39 🔰جلسۀ 830 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 334-14 آذر 1402.docx
67.2K
📄تقریر درس خارج اصول 📆سه‌شنبه 14 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 39 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 39 🔰جلسۀ 334 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۲۰) صاحب حدائق (قدس سره) #نقد_فنی_متون_روایات و ... 💢 (المقام الثاني)- في خوف المرض ا
(۲۱) مرحوم شهید ثانی( قدس سره) در مورد عدم جواز وقف بر کنائس و جواز وقف بر اهل ذمه مطالبی دقیق و حاکی از تعقل فقیهانه دارند و به در مسئلهٔ وقف تمسک می‌فرماید: 🔹«...بخلاف الكنائس، فإن الوقف عليها وقف على جهة خاصة من مصالح أهل الذمة لكنها معصية، لأنها إعانة لهم على الاجتماع إليها للعبادات المحرمة، والكفر 🔹بخلاف الوقف عليهم أنفسهم. لعدم استلزامه المعصية بذاته، إذ نفعهم من حيث الحاجة، وأنهم عباد الله، ومن جملة بني آدم المكرمين، ومن تجويز أن يتولد منهم المسلمون لا معصية فيه. 🔹وما يترتب عليه من إعانتهم به على المحرم كشرب الخمر، وأكل لحم الخنزير والذهاب إلى تلك الجهات المحرمة ليس مقصودا للواقف، حتى لو فرض قصده له حكمنا ببطلانه 🔹ومثله الوقف عليهم لكونهم كفارا، كما لا يصح الوقف على فسقة المسلمين من حيث هم فسقة 🔹ولا على الزناة والعصاةمن حيث هم كذلك لأنه إعانة على الإثم والعدوان فيكون معصية. أما لو وقف على شخص متصف بذلك لا من حيث كون الوصف مناط الوقف صح، سواء أطلق أم قصد جهة محللة» 📚الروضة البهیة، ج ۳، ص ۱۸۰ و ۱۸۱. 🆔@andalibhamedani
(۲۲) شهید صدر: ✅ «...أنه لا يبعد أن يكون المراد من طرح ما خالف الكتاب الكريم ، أو ما ليس عليه شاهد منه ، طرح ما يخالف الروح العامة للقرآن الكريم ، وما لا تكون نظائره وأشباهه موجودة فيه. ويكون المعنى حينئذ أن الدليل الظني إذا لم يكن منسجماً مع طبيعة تشريعات القرآن ومزاج أحكامه العام لم يكن حجة» «وليس المراد المخالفة والموافقة المضمونية الحدية مع آياته. فمثلاً لو وردت رواية في ذم طائفة من الناس وبيان خستهم في الخلق أو أنهم قسم من الجن ، قلنا أن هذا مخالف مع الكتاب الصريح في وحدة البشرية جنساً وحسباً ومساواتهم في الإنسانية ومسئولياتها مهما اختلفت أصنافهم وألوانهم. وأما مجيء رواية تدل على وجوب الدعاء عند رؤية الهلال مثلاً فهي ليست مخالفة مع القرآن الكريم وما فيه من الحث على التوجه إلى الله والتقرب منه عند كل مناسبة وفي كل زمان ومكان» «وهذا يعني أن الدلالة الظنية المتضمنة للأحكام الفرعية فيما إذا لم تكن مخالفة لأصل الدلالة القرآنية الواضحة تكون بشكل عام موافقة مع الكتاب وروح تشريعاته العامة ، خصوصاً إذا ثبتت حجيتها بالكتاب نفسه» «ومما يعزز هذا الفهم ، مضافاً إلى أن هذا المعنى هو مقتضى طبيعة الوضع العام للأئمة المعصومين عليهم‌السلام ودورهم في مقام بيان الأحكام الأمر الّذي كان واضحاً لدى المتشرعة ورواة هذه الأحاديث أنفسهم والّذي على أساسه أمروا بالتفقه في الدين والاطلاع على تفاصيله وجزئياته التي لا يمكن معرفتها من القرآن الكريم ، مما يشكل قرينة متصلة بهذه الأحاديث تصرفها إلى إرادة هذا المعنى. ما نجده في بعضها من قوله«إن وجدتم عليه شاهداً أو شاهدين من الكتاب» فإن التعبير بالشاهد الّذي يكون بحسب ظاهره أعم من الموافق بالمعنى الحرفي ، مع عدم الاقتصار على شاهد واحد خير قرينة على أن المراد وجود الأمثال والنّظائر لا الموافقة الحدية» «وقد جاء هذا المعنى في رواية الحسن بن الجهم عن العبد الصالح « قَال : إذَا جَاءكَ الحَدِيثَانِ المُختَلَفَانِ فَقسهُمَا عَلى كِتَابِ اللهِ وَأحَادِيثِنا فَإن أشبَهَهَا فَهُوَ حَقّ وإن لَم يُشبِههَا فَهُوَ بَاطِلٌ» وهذه الرواية وإن كانت واردة في فرض التعارض ، إلاّ أنها بحسب سياقها تشير إلى نفس القاعدة المؤكد عليها في مجموع أخبار الباب.» 📚بحوث فی علم الاصول، ج ۷، ص ۳۳۳ به بعد. 🆔@andalibhamedani
(۲۳) ابن فهد حلی: 🔸مرحوم ابن فهد حلی (قدس سره) در مورد آثار ازدواج و از أن‌جمله تکثیر نسل می فرماید: ✔️«وهو الأصل، و له وضع النكاح، إذ المقصود بقاء النسل و أو لا يخلو العالم عن جنس الإنس، كيف لا، و هم أشرف المخلوقات» «يدلّك على ذلك، مباهاته تعالى بهم الملائكة لما قالوا «وَ نَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَ نُقَدِّسُ لَكَ قٰالَ إِنِّي أَعْلَمُ مٰا لٰا تَعْلَمُونَ»ثمَّ أسجد الملائكة لآدم عليه السّلام إعظاما له، و إظهارا لكرامته، ثمَّ قال «أَنْبِئُونِي بِأَسْمٰاءِ هٰؤُلٰاءِ قالوا لٰا عِلْمَ لَنٰا» .فنطق عليه السّلام بما علّمه ربّه مفصلا لتلك الأشياء، و مبينا لما خلقت له، و شارحا لأحوالها» ✔️«ثمَّ جعل من الملائكة حفظة لهم من الشياطين، و خدمة ينزل بأرزاقهم، و تصلح أقواتهم، و كلّ ذلك يدلّ على فضل هذا المخلوق الشريف، و عناية خالقه به» قال تعالى «وَ لَقَدْ كَرَّمْنٰا بَنِي آدَمَ وَ حَمَلْنٰاهُمْ فِي الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ وَ رَزَقْنٰاهُمْ مِنَ الطَّيِّبٰاتِ وَ فَضَّلْنٰاهُمْ عَلىٰ كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنٰا تَفْضِيلًا» 📚مهذب البارع، ج ۳، ص ۱۱۸. 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
📢 فایل صوتی جلسه کرامت بنی آدم از دیدگاه فقه 🎙 نظریه پرداز: آیت الله محمد عندلیب همدانی 📎 برای مش
┈┅ ❁ـ﷽ـ❁ ┅┈ بازخوانی نظریهٔ ✍️استاد عندلیب همدانی: از آنجا که در مورد نظریهٔ کرامت اعطایی بنی آدم پرسش‌ها، ابهامات و یا انتقاداتی مطرح شده بود، بر خود لازم دیدم که با بیانی مفصل‌تر به شرح اصول و مبانی این مطلب بپردازم. اگر همچنان اساتید و فضلای مکرم، با بذل کرامت بیشتر انتقادات خود را از این کمترین دریغ نفرمایند سپاسگزار عنایت کریمانهٔ آن گرامیان خواهم بود و از اینکه شاید احیانا و ناخواسته در این سخنان لحن گفتار من از ادب و احترام لازم برخوردار نباشد، عذرخواهی می‌کنم. العذر عند کرام الناس مقبول 👇👇👇
1.MP3
4.23M
🔰صوت درس‌گفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم» 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ اول 🆔@andalibhamedani
2.MP3
3.97M
🔰صوت درس‌گفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم» 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ دوم 🆔@andalibhamedani
3.MP3
3.63M
🔰صوت درس‌گفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم» 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ سوم 🆔@andalibhamedani
4.MP3
4.34M
🔰صوت درس‌گفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم» 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ چهارم 🆔@andalibhamedani
5.MP3
5.07M
🔰صوت درس‌گفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم» 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ پنجم 🆔@andalibhamedani
6.MP3
4.53M
🔰صوت درس‌گفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم» 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ ششم 🆔@andalibhamedani
7.MP3
4.09M
🔰صوت درس‌گفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم» 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ هفتم 🆔@andalibhamedani
8.MP3
2.68M
🔰صوت درس‌گفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم» 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ هشتم 🆔@andalibhamedani
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا