eitaa logo
کاربرد علوم حوزوی
344 دنبال‌کننده
0 عکس
1 ویدیو
32 فایل
در راستای ملموس‌سازی دروس حوزه علمیه، تمارینی از منابع مختلف و بیشتر از قرآن و روایات ارائه می‌گردد تا طلاب علوم دینی بتوانند با کاربردی کردن علوم حوزه علمیت خودشان را تعمیق و تثبیت نمایند. جهت ارتباط با سرپرست کانال از @abdulahad استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
🔵 تمرین سیصدم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-w-66 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین سیصد و سوم ✳️ ، ، ، : ✅ برای مشاهده به فایل e-w-65 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین هفتصد و چهل و نهم ✳️ : ✅ برای مشاهده به محتوای درون فایل e-w-65 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و یکم: ✳️ : 📚 صيام القلب عن الفكر فى الآثام أفضل من صيام البطن عن الطعام‏ 👈 غرر الحكم و درر الكلم، ص: 422 🔰 باتوجه به نظریه تبعیت احکام از مصالح و مفاسد چرا صیام القلب واجب نیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و دوم: ✳️ و : ♻️ استثنى منه فى شرح التّسهيل نقلا عن سيبويه و غيره بمفيد ما لا يجهله أحد نحو «النّار حارّة» فليس بكلام 👈 البهجة المرضية على الفية ابن مالك، ص: 10 📚 صمت يعقبك السلامة خير من نطق يعقبك الملامة. صمت يكسوك‏ الكرامة خير من قول يكسبك الندامة. صمت يكسبك الوقار خير من كلام يكسوك العار. صمت تحمد عاقبته خير من كلام تذم مغبته. 👈 غرر الحكم و درر الكلم، ص: 421 و 422 🔰 باتوجه به بدیهی بودن مفاد این اخبار آیا می‌توان آنها را کلام دانست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و سوم: ✳️ : 📚 القنية مخدومة و من خدم غير نفسه فليس بحر 👈 شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد، ج‏20، ص: 333 🔰 نتیجه عملیاتی خبر را با ترتیب قیاس استخراج کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و چهارم: ✳️ : 📚 إِنَّ أَهْلَ الْحَقِّ لَمْ يَزَالُوا مُنْذُ كَانُوا فِي شِدَّةٍ، أَمَا إِنَّ ذَلِكَ إِلَىٰ مُدَّةٍ قَلِيلَةٍ وَ عَافِيَةٍ طَوِيلَةٍ. 👈 الکافی، ج۲، ص۲۵۵ 🔰 جمله اول را ترکیب کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و پنجم: ✳️ : 📚 عن زرارة عن أحدهما قال قلت: الزبير شهد بدرا قال: نعم و لكنه فر يوم الجمل، فإن كان قاتل المؤمنين فقد هلك بقتاله إياهم، و إن كان قاتل كفارا فقد باء بغضب من الله‏ حين ولاهم دبره‏ 👈 تفسير العياشي، ج‏2، ص: 51 🔰 شکل قیاس کلام حضرت را تعیین نموده و مقدمات محذوفه را استخراج کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و ششم: ✳️ : 📚 محمد بن علي بن الحسين في العلل عن أبيه و محمد بن الحسن عن محمد بن يحيى عن الحسين بن الحسن بن أبان عن محمد بن أورمة عن أحمد بن محمد بن أبي نصر و عبد الرحمن بن أبي نجران عن مثنى الحناط عن منصور بن حازم عن سعيد بن أحمد عن ابن عباس قال قال رسول الله ص ... الخ 👈 وسائل الشیعة، ج۱، ص۲۹۰، ح۷۶۵ 🔰 اعتبار سند را بررسی نمایید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و هفتم: ✳️ : ♻️ يشبه أن يكون أول ما عرف من معنى- التقدم و التأخر ما كان منهما بحسب الحس- كان يفرض مبدأ يشترك في النسبة إليه أمران- ما كان لأحدهما من النسبة إليه فللآخر- و ليس كل كان للأول فهو للثاني- فيسمى ما للأول من الوصف تقدما و ما للثاني تأخرا 👈 نهاية الحکمة، ص 224 📚 عن أبي عبد الله ع قال: قال رجل عنده الله أكبر فقال الله أكبر من أي شي‏ء فقال من كل شي‏ء فقال أبو عبد الله ع حددته فقال الرجل كيف أقول فقال قل الله أكبر من أن يوصف 👈 توحید، ص 313 🔰 منع اعتبار اول در معنای «أکبر» را با مباحث سبق و لحوق تطبیق کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و هشتم: ✳️ و : 📚 عن معنى قول النبي ص- حين رأى من يحتجم في شهر رمضان- أفطر الحاجم و المحجوم فقال إنما أفطرا لأنهما تسابا و كذبا في سبهما على النبي ص- لا للحجامة. قال الصدوق قد قيل في معنى قوله أفطر الحاجم و المحجوم أي دخلا في فطرتي و سنتي لأن الحجامة مما أمر به ص و استعمله. 👈 وسائل الشیعة، ج10، ص79 🔰 احتمالات درست و نادرست مفهوم خبر مبتنی بر چه مبانی ادبی هستند؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و نهم: ✳️ و : 📚 عن أبي الحسن الرضا ع قال: سأله بعض جلسائه عن السواك في شهر رمضان- قال جائز فقال بعضهم إن السواك تدخل رطوبته في الجوف فقال ما تقول في السواك الرطب تدخل رطوبته في الحلق فقال الماء للمضمضة أرطب من السواك الرطب فإن قال قائل لا بد من الماء للمضمضة من أجل السنة فلا بد من السواك من أجل السنة التي جاء بها جبرئيل على النبي ص. 👈 وسائل الشیعة، ج10، ص83 🔰 غرض از تقیید به شرط در کلام حضرت علیه‌السلام چیست؟ 🔰 آیا خبر بر جواز قیاس دلالت دارد؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🟠 تمرین هفتصد و شصتم ✳️ و : 📚 و عنه عن أحمد عن الحسين يعني ابن سعيد عن النضر عن ابن سنان يعني عبد الله عن أبي عبد الله ع قال في حديث إن بدا له أن يصوم بعد ما ارتفع النهار فليصم فإنه يحسب له من الساعة التي نوى فيها. 👈 وسائل الشیعة، ج 10، ص 10 🔰 یک اشکال کلامی طرح کرده و پاسخ بدهید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و یکم: ✳️ و : 📚 هب لنفسي على ظلمها نفسي‏ 👈 صحیفه سجادیه، دعای 39 🔰 آیا در «نفسي» تنازع شده است؟ 🔰 آیا در کلام، عدول وجود دارد؟ 🔰 مرجع ضمیر، کدام «نفس» است؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🟠 تمرین هفتصد و شصت و دوم ✳️ و : 📚 إلهي أنا الذي لم أزل أذنب و تغفر و أخطئ و تحسن إلي‏ 👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج‏1، ص: 136 🔰 یک اشکال نحوی طرح کرده و پاسخ بدهید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و سوم: ✳️ : 📚 اللهم إن كنت غضبت عليّ ... و إن لم تكن غضبت عليّ فما أبالي غير أن عافيتك أوسع لي و أهنأ لي 👈 إقبال الأعمال، ص ۴۲۰ 🔰 عامل در «غير» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و چهارم: ✳️ و : 📚 عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَ كَانَ مِنْ قَرْنِهِ إِلَى قَدَمِهِ ذُنُوباً بَدَّلَهَا اَللَّهُ حَسَنَاتٍ اَلصِّدْقُ وَ اَلْحَيَاءُ وَ حُسْنُ اَلْخُلُقِ وَ اَلشُّكْرُ . 👈 بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۶۸، ص ۳۳۲ 🔰 عائد از جمله جزا به اسم شرط چیست؟ 🔰 یک مجاز در خبر یافته و نوع آن را مشخص کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و پنجم: ✳️ : 📚 قال الصادق ع لبعض أصحابه لا تطلع صديقك من سرك إلا على ما لو اطلع عليه عدوك لم يضرك فإن الصديق قد يكون عدوا يوما ما 👈 الأمالي، ص: 670 🔰 چرا جزئی بودن مقدمه استدلال مخل صحت احتجاج بر نتیجه کلیه نیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و ششم: ✳️ و : 📚 قال الصادق ع حدثني أبي عن جدي أن أمير المؤمنين ع قال: من لك يوما بأخيك كله و أي الرجال المهذب 👈 الأمالي، ص: 670 🔰 جمله اول را تجزیه و ترکیب کنید. 🔰 استدلال کلام حضرت را در قالب منطقی بازگو کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و هفتم: ✳️ : 📚 فَإِنَّ‌ اللَّهَ‌ يَبْعَثُ‌ يَوْمَ‌ الْقِيَامَةِ‌ أَقْوَاماً يَمْتَلِئُ‌ مِنْ‌ جِهَةِ‌ السَّيِّئَاتِ‌ مَوَازِينُهُمْ‌ فَيُقَالُ‌ لَهُمْ‌ هَذِهِ‌ السَّيِّئَاتُ‌ فَأَيْنَ‌ الْحَسَنَاتُ‌ وَ إِلاَّ فَقَدْ عَصَيْتُمْ‌ فَيَقُولُونَ‌ يَا رَبَّنَا مَا نَعْرِفُ‌ لَنَا حَسَنَاتٍ‌ فَإِذَا النِّدَاءُ مِنْ‌ قِبَلِ‌ اللَّهِ‌ عَزَّ وَ جَلَّ‌ لَئِنْ‌ لَمْ‌ تَعْرِفُوا لِأَنْفُسِكُمْ‌ عِبَادِي حَسَنَاتٍ‌ فَإِنِّي أَعْرِفُهَا لَكُمْ‌ وَ أُوَفِّرُهَا عَلَيْكُمْ‌ ثُمَّ‌ ثم تأتي الريح برقعة صغيرة تطرحها فِي كِفَّةِ‌ حَسَنَاتِهِمْ‌ فَتَرْجَحُ‌ بِسَيِّئَاتِهِمْ‌ بِأَكْثَرَ مِمَّا بَيْنَ‌ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ‌ فَيُقَالُ‌ لِأَحَدِهِمْ‌ خُذْ بِيَدِ أَبِيكَ‌ وَ أُمِّكَ‌ وَ إِخْوَانِكَ‌ وَ أَخَوَاتِكَ‌ وَ خَاصَّتِكَ‌ وَ قَرَابَاتِكَ‌ وَ أَخْدَامِكَ‌ وَ مَعَارِفِيكَ‌ فَأَدْخِلْهُمُ‌ اَلْجَنَّةَ‌ فَيَقُولُ‌ أَهْلُ‌ اَلْمَحْشَرِ يَا رَبِّ أَمَّا الذُّنُوبُ‌ فَقَدْ عَرَفْنَاهَا فَمَا ذَا كَانَتْ‌ حَسَنَاتُهُمْ‌ فَيَقُولُ‌ اللَّهُ‌ عَزَّ وَ جَلَّ‌ يَا عِبَادِي مَشَى أَحَدُهُمْ‌ بِبَقِيَّةِ‌ دَيْنٍ‌ لِأَخِيهِ‌ إِلَى أَخِيهِ فَقَالَ‌ خُذْهَا فَإِنِّي أُحِبُّكَ‌ بِحُبِّكَ‌ عَلِيَّ‌ بْنَ‌ أَبِي طَالِبٍ‌ عَلَيْهِ‌ السَّلاَمُ‌ فَقَالَ‌ لَهُ‌ الْآخَرُ قَدْ تَرَكْتُهَا لَكَ‌ بِحُبِّكَ‌ لِعَلِيٍّ‌ وَ لَكَ‌ مِنْ‌ مَالِي مَا شِئْتَ‌ فَشَكَرَ اللَّهُ‌ تَعَالَى ذَلِكَ‌ لَهُمَا فَحَطَّ‍‌ بِهِ‌ خَطَايَاهُمَا وَ جَعَلَ‌ ذَلِكَ‌ فِي حَشْوِ صَحِيفَتِهِمَا وَ مَوَازِينِهِمَا وَ أَوْجَبَ‌ لَهُمَا وَ لِوَالِدَيْهِمَا اَلْجَنَّة 👈 بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار (علیهم السلام)، جلد: ۳۸، صفحه: ۶۸ 🔰 غرض از عدولات و تقییدات در «هَذِهِ‌ السَّيِّئَاتُ‌ فَأَيْنَ‌ الْحَسَنَاتُ‌ وَ إِلاَّ فَقَدْ عَصَيْتُمْ‌» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و هشتم: ✳️ : 📚 اَللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ طَمَعٍ يَهْدِي إِلَى طَمَعٍ وَ مِنْ طَمَعٍ حِينَ لاَ طَمَعَ وَ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَ غَيْرَكَ وَ أَطْلُبَ مِنْ سِوَاكَ وَ أَتَوَكَّلَ إِلاَّ عَلَيْكَ 👈 إقبال الأعمال ج ۱، ص ۲۳۲ 🔰 یک استعمال مورد خلاف و یک استعمال نیازمند توجیه نحوی بیایید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و نهم: ✳️ : 📚 إِنَّمَا نَهَى رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ أَنْ يَضْرِبَ أَحَدٌ مِنَ اَلْمُسْلِمِينَ خَلاَءَهُ تَحْتَ شَجَرَةٍ أَوْ نَخْلَةٍ قَدْ أَثْمَرَتْ لِمَكَانِ اَلْمَلاَئِكَةِ اَلْمُوَكَّلِينَ بِهَا» قَالَ «وَ لِذَلِكَ يَكُونُ اَلشَّجَرُ وَ اَلنَّخْلُ أُنْساً إِذَا كَانَ فِيهِ حَمْلُهُ لِأَنَّ اَلْمَلاَئِكَةَ تَحْضُرُهُ » 👈 من لا يحضره الفقيه ج ۱، ص ۳۲ 🔰 مرجع ضمیر در «بها» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتادم: ✳️ : 📚 وداع آخر لشهر رمضان‏ روينا بعدة طرق إلى محمد بن يعقوب بإسناده إلى أبي بصير عن أبي عبد الله ع في وداع شهر رمضان نقلناه من خط جدي أبي جعفر الطوسي رضي الله عنه‏ .... قال الشيخ أبو جعفر الطوسي رحمه الله في الأصل الذي نقلنا منه هذا الوداع بخطه ما هذا لفظه إلى هاهنا رواية الكليني. و روى إبراهيم بن إسحاق الأحمري عن عبد الله بن حماد الأنصاري عن أبي بصير و عن جماعة من أصحابه عن سعدان بن مسلم عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع مثل ذلك و زاد فيه‏ .... الخ 👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج‏1، ص: 252و253 🔰 مرجع ضمیر در «أصحابه» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🟠 تمرین هفتصد و هفتاد و یکم: ✳️ و : 📚 اَللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحُرْمَةِ وَجْهِكَ اَلْكَرِيمِ أَنْ تَجْعَلَ شَهْرِي هَذَا خَيْرَ شَهْرِ رَمَضَان عَبَدْتُكَ فِيهِ وَ صُمْتُهُ لَكَ وَ تَقَرَّبْتُ بِهِ إِلَيْكَ مُنْذُ أَسْكَنْتَنِي فِيهِ أَعْظَمَهُ أَجْراً وَ أَتَمَّهُ نِعْمَةً وَ أَعَمَّهُ عَافِيَةً وَ أَوْسَعَهُ رِزْقاً وَ أَفْضَلَهُ عِتْقَا مِنَ اَلنَّارِ وَ أَوْجَبَهُ رَحْمَةً وَ أَعْظَمَهُ مَغْفِرَةً وَ أَكْمَلَهُ رِضْوَاناً وَ أَقْرَبَهُ إِلَى مَا تُحِبُّ وَ تَرْضَى 👈 إقبال الأعمال ج ۱، ص ۲۷۵ 🔰 سعی کنید باتوجه به متن پیچیده‌ترین تمرین نحوی را طرح نمایید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و دوم: ✳️ و : 📚 انصرفت الآمال دون مدى كرمك بالحاجات، و امتلأت بفيض جودك أوعية الطلبات، و تفسخت دون بلوغ نعتك الصفات‏ .... ما أكثر تصرفه في عذابك، و ما أطول تردده في عقابك، و ما أبعد غايته من الفرج، و ما أقنطه من سهولة المخرج!! عدلا من قضائك لا تجور فيه، و إنصافا من حكمك لا تحيف عليه‏ 👈 دعای 46 صحیفه سجادیه 🔰 معنای «دون» چیست؟ (می‌توانید از فایل e-l-23 در سایت نمو استفاده کنید.) 🔰 عامل در «عدلا» و «انصافا» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm