چوپانی ماری را از ميان بوته های آتش گرفته نجات داد و در خورجين گذاشته و به راه افتاد.
چند قدمی که گذشت مار از خورجين بيرون آمده و گفت: به گردنت بزنم يا به لبت؟
چوپان گفت: آيا سزای خوبی اين است؟
مار گفت: سزای خوبی بدی است.
قرار شد تا از کسی سوال بکنند، به روباهی رسيدند و از او پرسيدند. روباه گفت: من تا صورت واقعه را نبينم نميتوانم حکم کنم. پس برگشته و مار را درون بوته های آتش انداختند، مار به استمداد برآمد و روباه گفت:
بمان تا رسم خوبی از جهان برافکنده نشود...
https://eitaa.com/tanhAniste
#الاشتقاق_الصّغير
1- تعريفه:
الاشتقاق الصغير أو الأصغر، أو العام هو «نزع لفظ من آخر آصل منه، بشرط اشتراكهما في المعنى و الأحرف الأصول و ترتيبها». كاشتقاقك اسم الفاعل «قاتل»، و اسم المفعول «مقتول»، و الفعل «تقاتل» و غيرها من المصدر «القتل» على رأي البصريين، أو من الفعل «قتل» على رأي الكوفيين.
🌺🌺🌺🌺
معجم المفصل فی الصرف
https://eitaa.com/tanhAniste
#النَّحت
1- تعريفه:
هو، في اللغة، مصدر نحت الشيء: قشره و براه، أو سوّاه و أصلحه. و هو، في الاصطلاح، أن تأخذ كلمتين أو أكثر، و تنتزع منها كلمة جديدة تدلّ على معنى ما انتزعت منه، شرط أن يكون الأخذ من كلّ الكلمات، مع مراعاة ترتيب الحروف، نحو: «بسمل» (من بسم اللّه ...)، أو «الحمدلة» (من الحمد للّه) و «عبشمّي» (من عبد شمس)، و «حوقل» (من لا حول و لا قوة إلّا باللّه). و يسمّى أيضا: الاشتقاق الكبّار، و الاشتقاق الكبار، و الاشتقاق النحتّي.
2- ركناه:
أ- المنحوت منه، نحو: «عبد شمس».
ب- المنحوت، نحو: «عبشمّي
https://eitaa.com/tanhAniste
#النّحو
لغة: هو الجانب. المقدار. المثال. القصد.
و اصطلاحا: هو علم إعراب كلام العرب بما يعرض لها في حال تركيبها من رفع، أو نصب، أو جرّ، أو جزم أو بناء،
أي: لزومها حالة واحدة في كل حالات الإعراب، و يشمل دراسة الكلمة من حيث الاشتقاق، و التركيب، و الإدغام، و الإعلال، و الإبدال،
أي: يشمل الصّرف و النحو.
و سمّي النّحو بهذه التّسمية إما لأن المتكلم ينحو به منهاج كلام العرب إفرادا و تركيبا في رأي البعض و إما لأن الإمام عليّ بن أبي طالب كان قد ألقى على أبي الأسود الدؤلي أبوابا في علم النحو و قال له: انح هذا النحو
https://eitaa.com/tanhAniste
نام کتاب : المعجم المفصل في النحو العربي نویسنده : عزیزه فوال بابتی جلد : 2 صفحه : 1096
#مونث_حقیقی
#مونث_مجازی
كل ما فيه علامة التأنيث ، ظاهرة ، أو مقدرة ، سواء كان التأنيث حقيقيا ، أو ، لا : يسمّى مؤنثا ؛
فالحقيقي الظاهر العلامة نحو :👇 ضاربة ، ونفساء ، وحبلى ،
وغير الحقيقي :👈 غرفة ، وصحراء ، وبشرى
#شرح_رضی
#کافیه
https://eitaa.com/tanhAniste
اگر مضارع مقرون به فاء ،عطف به فعل شرط شود
دو وجه نصب و جزم جایز است
و رفع بنابر استئناف صحیح نیست چون قبل از تمام شدن کلامِ قبلی، استیناف و شروع کلام جدید صحیح نیست🌸
((یعنی هنوز کلام قبلی تمام نشده شروع به کلام دیگری شود ))🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
توسّط «المضارع» المقرون بالفاء أو بالواو بين جملتي الشّرط:
إذا توسّط بهذا الشّكل، فالوجه الجزم، و يجوز النّصب، و يمتنع الرّفع إذ
لا يصحّ الاستئناف قبلتمام الکلام
نام کتاب : معجم النحو نویسنده : عبد الغني الدقر جلد : 1 صفحه : 159
https://eitaa.com/tanhAniste
#ایّان
اختلف النحاة فيما بينهم فى كون كلمة (أيّان) بسيطة أم مركبة ، 👇👇👇حيث يذهب معظمهم إلى بساطتها
ولكن بعضهم يرى أن أصلها : (أىّ أوان) فحذفت الهمزة على غير قياس ، ولم يعوض منها شىء ، وقلبت الواو ياء على غير قياس ، فاجتمع ثلاث ياءات ، فاستثقل اجتماعها فحذفت إحداها ، وبنيت الكلمة على الفتح ، فصارت (أيّان).
نام کتاب : النحو العربي نویسنده : إبراهيم إبراهيم بركات جلد : 4 صفحه : 456
https://eitaa.com/tanhAniste
#اصل در #اسم_معرب بودن است
#اصل در #فعل_مبنی بودن است از اصل سوال نمیشود
حال اگر خلافِ اصل اتفاق افتاد علت را سوال میکنیم
مثلا فعل مضارع خلاف اصل معرب شده است علتش چیست؟
میفرمایند علتش شباهت به اسم است زیرا ترکیبهای مختلف بر فعل مضارع وارد میشود همانطور که بر اسم وارد میشود و این تراکیب قابل تشخیص نیست مگر به اعراب
مثلا در مثال (لا تعن بالجفاء و تمدح عمرا)
اگر تمدح را به جزم بخوانیم در حکم نهی با ماقبل یکی است
اگر به رفع بخوانیم حکم نهی را ندارد
اگر به نصب بخوانیم جمع بین جفا و مدح عمر نمیشود
بلکه جداگانه میتوانی هر کدام را انجام دهی
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
👇
علة إعراب الفعل المضارع عند البصريين أنه أشبه الاسم فى أن كل واحد منهما يتوارد عليه معان تركيبية لا يتضح التمييز بينها إلا بالإعراب، فأما المعانى التى تنوارد على الاسم فمثل الفاعلية و المفعولية و الإضافة فى نحو قولك: ما أحسن زيد؛ فإنك لو رفعت زبدا لكان فاعلا و صار المراد نفى إحسانه، و لو نصبته لكان مفعولا به و صار المراد التعجب من حسنه، و لو جررته لكان مضافا إليه، و صار المراد الاستفهام عن أحسن أجزائه، و أما المعانى التى تتوارد على الفعل فمثل النهى عن الفعلين جميعا أو عن الأول منهما وحده أو عن فعلهما متصاحبين 👈👈👈👈👈👈👈👈فى نحو قولك: لا تعن بالجفاء و تمدح عمرا، فإنك لو جزمت «تمدح» لكنت منهيا عنه استقلالا، و صار المراد أنه لا يجوز لك أن تعن بالجفاء و لا أن تمدح عمرا، و لو رفعت «تمدح» لكان مستأنفا غير داخل فى حكم النهى، و صار المراد أنك منهى عن الجفاء مأذون لك فى مدح عمرو، و لو نصبته لكان معمولا لأن المصدرية و صار المراد أنك منهى عن الجمع بين الجفاء و مدح عمرو، و أنك لو فعلت أيهما منفردا جاز.
نام کتاب : شرح ابن عقيل علي الفيه ابن مالك نویسنده : ابن عقيل جلد : 1 صفحه : 37
https://eitaa.com/tanhAniste
#صدارت_طلب_بودن_ادات_شرط
لأداة الشَّرْط الصَّدْر أَي صدر الْكَلَام فَلَا يسبقها مَعْمُول معمولها أَي لَا يجوز تَقْدِيم شَيْء من معمولات فعل الشَّرْط وَلَا فعل الْجَواب عَلَيْهَا لِأَنَّهَا عِنْدهم كأداة الِاسْتِفْهَام وَمَا النافية وَنَحْوهمَا مِمَّا لَهُ الصَّدْر وَلَا يعْمل مَا قبلهَا فِيمَا بعْدهَا
همع الهوامع
https://eitaa.com/tanhAniste
أبو الأسود الدؤلي
( مؤسس علم النحو )
يقال أنه من أسباب وضعه لعلم النحو
أنه كان واقفاً ذات ليلة مع ابنته في شرفة الدار فنظرت ابنته إلى السماء فأعجبتها نجومها
فقالت متعجبةً : يا أبت ما أجملُ السماءِ!
فلما سمعها أبوها قد رفعت (أجملُ)، ظنها تسأل
فأجابها قائلاً : نجومها
فقالت: لم أسأل وإنما تعجبتُ
فقال: إذاً قولي : (ما أجملَ السماءَ) وافتحي فاكِ.
https://eitaa.com/tanhAniste
نمونه مثال برای درس نواصب
#اذن
أمثلة فيها " إذِنْ " ناصبة للفعل المضارع بعدها:
-سأجتهد في دروسي - إذنْ تنجح .
-أنا صادقٌ - إذنْ يحترمك الناس .
-سأزورك نهار الأحد - إذنْ أنتظرك .
-سأتحداك - إذنْ أنتظرَ تنفيذ وعدك .
-أعملُ ليلَ نهارَ - إذنْ تَصِلَ إلى هدفك .
-أسامحك بأخطائك - إذنْ أعدَك بعدم تكرارها .
https://eitaa.com/tanhAniste
#جواب_طلب
اگر مضارع در جواب طلب نباشد اعراب آن چگونه است؟
👇
حدایق الندیه
"الثالث: إذا لم تقصد السببيّة بعد الطلب وجب رفع المضارع على أنّه حال نحو:
ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ [الأنعام/ 91]، 🌸
أو نعت، نحو: فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا يَرِثُنِي [مريم/ 5]، على قراءة الرفع، و الاستئناف نحو: لا تذهب به تغلب عليه.
«و من ثمّ» أي و من أجل اعتبار قصد السببيّة «امتنع» قوله: «لا تكفر تدخل النار بالجزم» لتدخل «فساد المعنى»، لأنّ عدم الكفر لا يكون سببا"
https://eitaa.com/tanhAniste
نوع بناء در افعال ماضی معتل صیغه سوم چیست؟
(أوتوا) فعل ماض مبنى على الضم المقدر ، وواو الجماعة ضمير مبنى فى محل رفع ، نائب فاعل ،
نام کتاب : النحو العربي نویسنده : إبراهيم إبراهيم بركات جلد : 5 صفحه : 10
https://eitaa.com/tanhAniste
نام کتاب : المرشد إلى قواعد اللغة العربيّة نویسنده : خالدية محمود البيّاع جلد : 3
🌸نوع بناء ماضی معلوم معتل اللام
: (نسوا) ، الضم المقدّر.
ـ لم علامة بناء فعل (نسوا) الضم المقدّر؟
إنّ علامة بناء فعل (نسوا) الضمّ المقدّر ، لأنّ الواو لم تكن آخر حرف فيه.
https://eitaa.com/tanhAniste
#مقصور
#صحیح
هرگاه به اسم مقصور تاء تانیث متصل شود
مثل فتاه، مباراه. ...
در این حالت دیگر به آن اسم، مقصور نمیگوییم چون در الف مقصوره حرکات اعرابی مقدر است در حالی که وقتی (تاء) تانیث به آن متصل شود حرکات اعرابی بر (تاء) ظاهر میشود و هنگام تثنیه تاء باقی است پس دیگر مقصور نیست🌸🌸🌸🌸🌸🌸
أشرنا[1] إلى أن المقصور إذا زيدت بعد ألفه تاء التأنيث - نحو: فتاة، مباراة، مستدعاة - يفقد اسمه وحكمه بسبب هذه التاء، ولا يسمى مقصورًا، لأنه لا يكون مقصورًا إلا بشرط انتهائه بألف تقع عليها الحركات الإعرابية مقدرة. ولا يتحقق هذا الشرط إذا وقعت بعد ألفه تاء التأنيث، إذ تكون هى خاتمة أحرفه، وعليها تقع الحركات الإعرابية ظاهرة لا مقدرة؛ ولذا تبقى عند تثنيته للدلالة على تأنيثه، وتحذف عند جمعه، ويراعى فى الاسم بعد حذفها ما يراعى فى جمع المقصور
نحو وافی
https://eitaa.com/tanhAniste
#اسم_جنس_جمعی
#اسم_جنس_افرادی
«الكلم ،اسم جنس جمعيّ ؛ كالنّبق واللّبن وأقلّ ما يتناول ثلاث كلمات»
وكأنه احترز بجمعي
من اسم الجنس الذي ليس بجمعي ؛ كعسل وماء فإنه يقال على القليل والكثير.
فالجمعي : هو الذي له أفراد تعد ، وغير الجمعي بخلافه.
https://eitaa.com/tanhAniste
#حبذا رجلا زید
طبق قول اکثر نحویون (زید )که اسم مخصوص است نمیتواند بدل از (ذا) باشد چون بدل در نیت حلول در جایگاه مبدل منه است و در اینجا نمیتوان (زید) را به جای (ذا) گذاشت (ذا )از (حبّ) جدا نمیشود
پس ترکیب اسم مخصوص در این جا سه حالت دارد
خبر برای مبتدا محذوف
مبتدای موخر جمله قبلی خبر مقدم
مبتدا برای خبر محذوف
https://eitaa.com/tanhAniste
#اسم_مخصوص
#فائدة_لغوية:
وقَدْ تُطْلِقُ العَرَبُ البِشارَةَ عَلى الإخْبارِ بِما يَسُوءُ،
ومِنهُ قَوْلُهُ تَعالى: "فَبَشِّرْهُ بِعَذابٍ ألِيمٍ".
ومِنهُ قَوْلُ الشّاعِرِ:
وبَشَّرْتَنِي يا سَعْدُ أنَّ أحِبَّتِي جَفَوْنِي
وقالُوا الوُدُّ مَوْعِدُهُ الحَشْرُ
وقَوْلُ الآخَرِ:
يُبَشِّرُنِي الغُرابُ بِبَيْنِ أهْلِي
فَقُلْتُ لَهُ ثُكِلْتُكَ مِن بَشِيرِ
والتَّحْقِيقُ: أنَّ إطْلاقَ البِشارَةِ عَلى الإخْبارِ بِما يَسُوءُ، أُسْلُوبٌ مِن أسالِيبِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ، ومَعْلُومٌ أنَّ عُلَماءَ البَلاغَةِ يَجْعَلُونَ مِثْلَ ذَلِكَ مَجازًا، ويُسَمُّونَهُ اسْتِعارَةً عِنادِيَّةً، ويُقَسِّمُونَها إلى تَهَكُّمِيَّةٍ وتَلْمِيحِيَّةٍ كَما هُوَ مَعْرُوفٌ فِي مَحِلِّهِ.
✍ المصدر: أضواء البيان.
https://eitaa.com/tanhAniste
ادات شرطی که بر سر فعل شرط وجواب شرط میآیند دو دسته هستند یا جازمند یا غیر جازم اند
اگر جازم باشند دو حالت دارند یا بر سر جواب شرط آنها فاء و یا اذا آمده یا نیامده🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
اگر
شرط جازم باشد و
فاء یا اذا بر سر جواب آمده باشد جمله جواب شرط محلا مجزوم میشود
اگر فاء یا اذا نیامده باشد جمله جواب شرط محل ندارد چون ادات شرط بر سر فعل عمل جزم را انجام میدهند دیگر نوبت به جمله نمیرسد🌸🌸🌸🌸🌸🌸
اما اگر ادات شرط غیر جازم باشند
چه فاء بر سر جواب شرط بیاید چه نیاید جواب شرط محل اعرابی ندارد
https://eitaa.com/tanhAniste
#جواب_شرط
اما جمله شرط دو حالت دارد
یا ادات شرط مثل اذا و کلمّا و لمّا (حینیه) غیر جازم هستند و اضافه به جمله شرط میشوند در این حالت جمله شرط محلا مجرور است🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 یا اینکه مثل اِن و مَن ....جازم هستند و اضافه نمیشوند جمله شرط محل اعرابی ندارد چون ادات جازم بر سر فعل شرط عمل کرده اند نوبت به جمله شرط نمیرسد
https://eitaa.com/tanhAniste
#شرط
نحو وافی
- #دون-
ظرف مكان منصوب على الظرفيّة في أكثر استعمالاته أو مجرور ب «من» يأتي بمعنى:
1- قرب، نحو: «لعبت دون الساحة».
2- تحت، نحو: «المحفظة دون رجليك».
3- فوق، نحو: «الأرزة دونك».
4- أقل من الآخر، نحو: «هذه البذلة دون تلك».
5- من غير، نحو: أدّيت واجبي دون إهمال».
کتاب : المعجم المفصل في الأعراب نویسنده : ظاهر یوسف خطیب جلد : 1 صفحه : 190
https://eitaa.com/tanhAniste
#مجهول
در فعل مجهول ،جارومجرور بیان تعلیل کند نمیتواند نائب فاعل باشد
نام کتاب : مرجع الطلاب في الإعراب نویسنده : ابراهيم شمسالدين 🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺
وقف للمعلم
وقف من أجل المعلم، كانت من هنا للتعليل لأنها تدلّ على السبب الذي حصل من أجله الوقوف، فلا يعرب الاسم بعدها نائب فاعل لأنها للتعليل مثل اللام في قولك:
وقف للمعلم.
https://eitaa.com/tanhAniste
اشترط بعضهم في حرف الجر ألا يكون للتعليل مثل: "وُقف لإجلالك" لأن التعليل جملة أخرى كأنها جواب سؤال: "لم وُقف؟ ".
ويقدر حينئذ المصدر المفهوم من الفعل نائب فاعل، وهو هنا: "وُقف الوقوف".
https://eitaa.com/tanhAniste
الموجز فی قواعد اللغه العربیه
#مجهول
اذا كان للفعل مفعولان ناب عن الفاعل المجهول أولهما مثل : (أُعطي الطالبُ كتابا).
نام کتاب : المنهاج في القواعد والإعراب نویسنده : الأنطاكي، محمّد جلد : 1 صفحه : 69
#مجهول
https://eitaa.com/tanhAniste