eitaa logo
ادبیات کاربردی (قرآنی و روایی)
36 دنبال‌کننده
12 عکس
4 ویدیو
3 فایل
به مدد الهی، در این کانال، مثال‌های کاربردی از قرآن و روایات ارائه می شود تا تاثیر ادبیات در فهم متون دینی واضح تر شود. @roshd_harakat
مشاهده در ایتا
دانلود
⁉️ آیا جمله فعلیه بر اسمیه عطف می شود؟ آیه ۵۲ سوره یس؟
🔰 بحث واجب موسع و مضیق در روایات 46- وَ- عَنْهُ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ أُذَيْنَةَ عَنْ زُرَارَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ع يَقُولُ: 🔻 إِنَّ مِنَ الْأُمُورِ أُمُوراً مُضَيَّقَةً وَ أُمُوراً مُوَسَّعَةً 🔻 وَ إِنَّ الْوَقْتَ وَقْتَانِ الصَّلَاةُ مِمَّا فِيهِ السَّعَةُ فَرُبَّمَا عَجَّلَ رَسُولُ اللَّهِ ص وَ رُبَّمَا أَخَّرَ إِلَّا صَلَاةَ الْجُمُعَةِ 🔻 فَإِنَّ صَلَاةَ الْجُمُعَةِ مِنَ الْأَمْرِ الْمُضَيَّقِ إِنَّمَا لَهَا وَقْتٌ وَاحِدٌ حِينَ تَزُولُ وَ وَقْتُ الْعَصْرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَقْتُ الظُّهْرِ فِي سَائِرِ الْأَيَّامِ. 👈 منبع: تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏3، ص: 13
🔰 ادبیات عرب کاربردی 🔻 بررسی مثالهای کاربردی از قرآن و روایات با هدف نشان دادن تاثیر دانش ادبی در فهم‌ متون دینی 🆔 https://eitaa.com/adab_quran
ادبیات کاربردی (قرآنی و روایی)
🔰 ادبیات عرب کاربردی 🔻 بررسی مثالهای کاربردی از قرآن و روایات با هدف نشان دادن تاثیر دانش ادبی در ف
📌 فهرست مطالب کانال ۱. اهمیت جار و مجرور و متعلق آن؛ بررسی آیه ۱۹ سوره نور https://eitaa.com/adab_quran/3 ۲. اهمیت تشخیص نوع اضافه https://eitaa.com/adab_quran/4 https://eitaa.com/adab_quran/27 ۳. تاثیر مرجع ضمیر در فهم متن https://eitaa.com/adab_quran/7 ۴. اصول فقه و فقه کاربردی https://eitaa.com/adab_quran/9 https://eitaa.com/adab_quran/35 ۵. شرط ظهور امام زمان (عج)؛ تاملی نحوی در یک روایت https://eitaa.com/adab_quran/10 ۶. منطق کاربردی https://eitaa.com/adab_quran/13 https://eitaa.com/adab_quran/26 ۷. بررسی آیه مالک یوم الدین https://eitaa.com/adab_quran/15 ۸.بررسی نحوی مسئله قتل فرزند در قرآن https://eitaa.com/adab_quran/16 ۹. درباره وزن فعیل https://eitaa.com/adab_quran/17 https://eitaa.com/adab_quran/18 ۱۰. بررسی ادبی «لا اله الا الله» در تقریرات میرزای نائینی https://eitaa.com/adab_quran/19 ۱۱. بررسی فعل کان در آیه ۲۸۰ سوره بقره https://eitaa.com/adab_quran/22 ۱۲. اقسام مبتدا؛ اسم‌ موول https://eitaa.com/adab_quran/23 ۱۳. واژه شتی https://eitaa.com/adab_quran/28 ۱۴. فعل مجهول در سوره روم https://eitaa.com/adab_quran/29 ۱۵. فرق‌های عمده بین اذا شرطیه و فجائیه https://eitaa.com/adab_quran/30 ۱۶. برخی از افعال ثلاثی مجرد که در هیچ بابی از ابواب ثلاثی مزید به کار نرفته اند https://eitaa.com/adab_quran/31 ۱۷. جمله معترضه https://eitaa.com/adab_quran/32 ۱۸. عطف جمله فعلیه بر اسمیه https://eitaa.com/adab_quran/33 ۱۹. علامت باء سببیت https://eitaa.com/adab_quran/38 ۲۰. فعل مضارع بعد از لام جحود https://eitaa.com/adab_quran/39 ۲۱. خطبه ۱۸۰ نهج‌البلاغه https://eitaa.com/adab_quran/40 ۲۲. اقسام کلام در عربی https://eitaa.com/adab_quran/41 ۲۳. تعدیه فعل به وسیله حرف جر https://eitaa.com/adab_quran/46 ۲۴. مفردات بحث شده در مغنی الاریب https://eitaa.com/adab_quran/47 ۲۵. برخی از فوائد نحوی بیان شده در پاورقی‌های کتاب «بدائة النحو» https://eitaa.com/adab_quran/48 ۲۶. خلاصه نموداری اعراب اسماء شرط و استفهام؛ باب رابع https://eitaa.com/adab_quran/50 ۲۷. طرح درسهای مغنی الادیب https://eitaa.com/adab_quran/51 https://eitaa.com/adab_quran/56 ۲۸. طرح درسهای النجهة‌ المرضیة (شرح‌سیوطی) https://eitaa.com/adab_quran/52 https://eitaa.com/adab_quran/53 https://eitaa.com/adab_quran/54 ۲۹. فهرست کلمات مرفوع، منصوب، مجرور و‌ مجزوم https://eitaa.com/adab_quran/67 ۳۰. تمرین قرآنی مبحث استثناء https://eitaa.com/adab_quran/60 🆔 https://eitaa.com/adab_quran
🔰 علامت باء سببیت ✅مدخول باء سببیت چیزی است که صلاحیت دارد فاعل باشد برای فعلی که با باء تعدیه شده است، البته فاعل به صورت مجازی مثلا در کتبتُ بالقلم یا قطعتُ بالسکین 🔰صحیح است مجازا گفته شود: کَتبَ القلمُ قطعَ السکینُ پس باء در این موارد سببیت است. 🔅 منبع: شرح تسهیل ابن مالک 🆔 https://eitaa.com/adab_quran
🔰 بررسی فعل مضارع بعد از لام‌ جحود 👈 ساختار کلی حروف نفی «ما»/«لم»/ «إن»+ فعل ماضی لفظی یا معنوی از کون ناقصه+ لام+ فعل مضارع منصوب 👈 صمدیه؛ حدیقه سوم: و ینصب بأن مضمرة جوازا ... و وجوباً بعد خمسة احرف لام‌ الجحود و هی المسبوقة بکون منفی ... 👈 هدایه؛ قسم دوم: المضارع المنصوب عامله خمسة احرف... و بتقدیر أن فی سبعة عشر موضعاً ... و لام‌ الجحود... 🔻 مغنی الادیب؛ باب اول؛ حرف اللام: و للام الجارة اثنان و عشرون معنی... السابع توکید النفی و هی الداخلة فی اللفظ علی الفعل مسبوقة ب«ما کان» او ب«لم یکن» ناقصتین مسندتین لما اسند الیه الفعل المقرون باللام ... و یسمیها اکثرهم لام الجحود لملازمتها للجحد ای النفی... 🔻 دیدگاه کوفیون درباره لام جحود: و وجه التوکید فیها هند الکوفیین: أن أصل «ما کان لیفعل» ما کان یفعل ثم أدخلت اللام زیادة لتقویة النفی کما أدخلت الباء فی «ما زید بقائم» لذلک، فعندهم أنها حرف زائد مؤکد غیر جار و لکنه ناصب و لو کان جاراً لم یتعلق عندهم بشیء لزیادته فکیف به و هو غیر جار؟ (مغنی الادیب) 🔻 دیدگاه بصریون درباره لام جحود: و وجه التوکید عند البصریین أن الاصل ما کان قاصداً الفعل و نفی القصد ابلغ من نفی الفعل و علی هذا فهی عندهم حرف جر معدّ متعلق بخبر کان المحذوف و النصب ب«أن» مضمرة وجوباً.(مغنی الادیب) 🔻 مثال ۱ وَ مَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ (بقره: ١٤٣) 🔻 مثال ۲ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَ لَا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلًا (نسا : ١٣٧) 🔻 مثال ۳ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَ ظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَ لَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا (نسا: ۱۶۸) 🔻 مثال ۴ وَ قَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَ إِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (ابراهیم : ٤٦) 🔻 مثال ۵ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (انفال: ٣٣) 🔻 مثال ۶ ... وَ قَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَٰذَا وَ مَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ...(اعراف:٤٣) 🔻مثال ۷ قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (حجر : ٣٣) 🔻 مثال ۸ وَ لَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةَ وَ كَلَّمَهُمُ الْمَوْتَىٰ وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا مَّا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ... (انعام: ١١١) 🔻 مثال ۹ ... وَ لَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا مِن قَبْلُ ... (اعراف : ١٠١) 🔻 مثال ۱۰ وَ لَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِن قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (یونس: ١٣) 🔻 مث ۱۱ ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِ رُسُلًا إِلَىٰ قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا بِهِ مِن قَبْلُ ... (یونس ٧٤) 🔻 مث ۱۲ و ۱۳ مَّا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَىٰ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَ مَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاءُ (آل عمران ١٧٩) 🔻 مث۱۴ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (توبه ٧٠) 🔻 مث ۱۵ وَ مَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّىٰ يُبَيِّنَ لَهُم مَّا يَتَّقُونَ (توبه ١١٥) 🔻 مث ۱۶ وَ مَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ ... (توبه ١٢٢) 🔻 مث ۱۷ وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (هود ١١٧) 🔻 مث ۱۸ فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاءِ أَخِيهِ كَذَٰلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ... (یوسف ٧٦) 🔻 مث ۱۹ ... وَ مَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَ لَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (عنکبوت ٤٠) 🔻 مث ۲۰ ... وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَ لَا فِي الْأَرْضِ ... (فاطر ٤٤) 🔻 مث ۲۱ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَ لَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (روم ٩) 🆔 https://eitaa.com/adab_quran
خطبه ۱۸۰ نهج البلاغه أَقْرِبْ بِقَوْمٍ مِنَ الْجَهْلِ بِاللَّهِ قَائِدُهُمْ مُعَاوِيَةُ وَ مُؤَدِّبُهُمُ ابْنُ النَّابِغَةِ. 🔰منبع اول: شرح ابن میثم أقرب 👈 صيغه تعجّب «قائدهم معاوية» 👈 جمله اسميّه و صفت برای قوم، محلا مجرور 🔻 ميان صفت و موصوف جار و مجرور فاصله شده كه خالى از اشكال است، چنان كه خداوند متعال فرموده است: «وَ مِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرابِ مُنافِقُونَ وَ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفاقِ» جمله مردوا صفت منافقون و محلّا مرفوع است و جار و مجرور «من أهل المدينة» ميان صفت و موصوف فاصله شده است، ⛔️ منظور از ابن النابغه 👈 عمروعاص 🔰 منبع دوم: منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة (خوئى)، ج 10، ص: ۲۷۸ و ۲۷۹ 🔻 قوله عليه السّلام: و أقرب بقوم من الجهل باللّه، فعل تعجّب و الباء زايدة كما في أحسن بزيد 👈 قال سيبويه افعل صورته أمر و معناه الماضي من افعل أى صار ذا فعل كألحم أى صار ذا لحم و الباء بعده زايدة في الفاعل لازمة، و قد يحذف إن كان المتعجّب منه أن و صلتها نحو أحسن أن يقوم أى أن يقوم على ما هو القياس. ⛔️ و ضعّف قوله بأنّ الأمر بمعنى الماضى مما لم يعهد بل الماضي يجيء بمعنى الأمر مثل اتّقى امرؤ ربّه، و بأنّ افعل بمعنى صار ذا فعل قليل و لو كان منه لجاز ألحم بزيد و أشحم به، و بأنّ زيادة الباء في الفاعل قليل و المطرد زيادتها في المفعول. 👈 و قال الفراء و تبعه الزمخشري و غيره ان احسن امر لكل احد بأن يجعل زيدا حسنا، و انما يجعله كذلك بأن يصفه بالحسن فكأنه قيل: صفه بالحسن كيف شئت فانّ فيه منه كلّ ما يمكن أن يكون في شخص كما قال الشاعر: و قد وجدت مكان القول ذا سعة فان وجدت لسانا قائلا فعل 👌 و هذا معنى مناسب للتعجّب بخلاف تقدير سيبويه و أيضا همزة الجعل أكثر من همزة صار كذا و ان لم يكن شيء منهما قياسا مطردا، و على ذلك فهمزة أحسن به للجعل كهمزة ما أحسن و الباء مزيدة في المفعول و هو كثير مطرد هذا. 📌 و إنما لم يجمع لفظ أقرب مع كون المقصود بالخطاب غير مفرد، لأنّ فعل التعجّب لا يتصرّف فيه فلا يقال أحسنا و أحسنوا و أحسنى و إن خوطب به مثنّى أو مجموع أو مؤنّث، و سهل ذلك انمحاء معنى الأمر فيه اريد به محض انشاء التعجّب و لم يبق فيه معنى الخطاب حتّى يثنّى أو يجمع أو يؤنّث. 📌 ثمّ إنّه يجب أن يكون المتعجّب منه مختصّا فلا يقال ما أحسن رجلا، لعدم الفائدة فان خصّصته بوصف نحو رجلا رأيناه في موضع كذا جاز، و لذلك أتى بالجملة الوصفية أعنى قوله «قائدهم معاوية» بعد قوله بقوم، لئلّا يخلو عن الفائدة، فالجملة على ذلك في محلّ الجرّ على الصفة فافهم ذلك كلّه و اغتنم. 🆔 https://eitaa.com/adab_quran
*فائدة لُـغَـوِيَّـة* الكلام في العربيَّة أربعةُ أنواع: جهر و نجوى و سر و أخفى ۱- الجهر: هو الكلام الذي تسمعونه مني و أنا أتكلّمه . ۲- النجوى: هو الكلام بصوت منخفض مع شخص آخر بجانبي لا يسمعه أحدٌ إلا هذا الشخص . ۳- السر: هو الكلام الذي في قلبي و لا يسمعه أحدٌ لا قريبٌ و لا بعيد . ۴- الأخفى: هو الكلام الذي تقوله بعد مدة قد تطول إلى سنين كثيرة ، أي أنّ الله يعلم ما سنقوله بعد سنين طويلة، و نحن لا نعلم ماذا سنقول بعد دقائق. قال تعالى : (*فإن تجهرْ بالقولِ فإنّهُ يعلمُ السِّرَّ و أخفى*). وقال - سبحانه - (*واعلموا أنّ اللهَ يعلمُ ما في أنفسِكم فاحذروه*). 🆔 https://eitaa.com/adab_quran
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
🔰 تعدیه فعل و شبه فعل به وسیله حرف جر بر دو قسم است: 🔻 تعدیه عام 🔻 تعدیه خاص 🔰 در تعدیه خاص سه شرط وجود دارد که با اجتماع این سه شرط با هم، تعدیه خاص محقق می شود: ۱. فعل قبل از گرفتن حرف جر معنای لازم داشته باشد. ۲. با آمدن حرف جر، معنای فعل تغییر کند. ۳. تغییر معنای فعل، به صورت متعدی شدن آن فعل و تبدیل شدن فاعل فعل لازم به مفعول فعل متعدی باشد. 🆔 https://eitaa.com/adab_quran