eitaa logo
کاربرد علوم حوزوی
344 دنبال‌کننده
0 عکس
1 ویدیو
32 فایل
در راستای ملموس‌سازی دروس حوزه علمیه، تمارینی از منابع مختلف و بیشتر از قرآن و روایات ارائه می‌گردد تا طلاب علوم دینی بتوانند با کاربردی کردن علوم حوزه علمیت خودشان را تعمیق و تثبیت نمایند. جهت ارتباط با سرپرست کانال از @abdulahad استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
🔴 تمرین ششصد و نود و پنجم ✳️ : 📚متن: ❇️ عمر، برف است و آفتاب تموز اندکی مانده خواجه غرّه هنوز 👈 سعدی ، دیباچه گلستان 🔰 مشبه به در عمر چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و ششم ✳️ : 📚متن: ❇️ وَ عَنْهُ عَنِ ابْنِ سِنَانٍ عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الْجُنُبِ يَحْمِلُ الرَّكْوَةَ أَوِ التَّوْرَ فَيُدْخِلُ إِصْبَعَهُ فِيهِ قَالَ وَ قَالَ إِنْ كَانَتْ يَدُهُ قَذِرَةً فَأَهْرَقَهُ‏ وَ إِنْ كَانَ لَمْ يُصِبْهَا قَذَرٌ فَلْيَغْتَسِلْ مِنْهُ هَذَا مِمَّا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى‏ ما جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ‏ 👈 وسائل الشيعة، ج ۱، ص: ۱۵۴ 🔰 آیا خبر دلالت بر استحباب معامله نجس با بدن جنب دارد؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و هفتم ✳️ : 📚متن: ❇️ اللهم إني أسألك فعل الخيرات و ترك المنكرات و حب المساكين و مخالطة الصالحين و أن تغفر لي و ترحمني و إذا أردت بقوم فتنة فتقيني غير مفتون‏‏ ❇️ أسألك باسمك الذي دعاك به الذي عنده علم من الكتاب على عرش ملكة سبإ أن تحمل إليه فإذا هو مستقر عنده أن تحملنا من عامنا هذا إلى بيتك الحرام حجاجا و زوارا لقبر نبيك عليه السلام و أسألك باسمك الذي دعاك به يونس بن متى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبت له و نجيته من بطن الحوت و من الغم و قلت عززت من قائل و كذلك ننجي المؤمنين فنشهد أنا مؤمنون و نقول كما قال لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجب لي و نجني من غم الدنيا و الآخرة كما ضمنت أن تنجي المؤمنين 👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج‏2، صص: 612-614 🔰 فقرات «و إذا أردت بقوم فتنة فتقيني غير مفتون‏‏» و «أن تحمل إليه» و «عززت من قائل» و «كما ضمنت أن تنجي المؤمنين» را ترکیب کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و هشتم ✳️ : ♻️ «فَنَسْأَلُكَ بِهِ وَ بِاسْمِكَ الْأَعْظَمِ الْأَعْظَمِ الْأَعْظَمِ الْأَجَلَّ الْأَكْرَمِ الَّذِى خَلَقْتَهُ فَاسْتَقَرَّ فِى ظِلِّكَ، فَلا يَخْرُجُ مِنْكَ إِلى‏ غَيْرِكَ.» اسم احد و ويژگى آن‏ ... امّا اين كه اسم اعظم و اجلّ و اكرم الهى چه اسمى است؟ مى‏توان گفت: همان اسم احد است كه در آن جا بايد تنها ذات حضرت حقّ سبحانه مورد توجّه قرار گيرد، از اين رو فرموده شده است: «فَلا يَخْرُجُ مِنْكَ إِلِى غَيْرِكَ». 👈 نور هدايت، ج‏5، ص: 174 📚متن: ❇️ أسألك باسمك الأحد الصمد الذي ملأ أركان كل شي‏ء 👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج‏2، ص: 612 🔰 آیا بین استقرار اسم «أحد» در سایه ذات و عدم خروج آن از ذات به غیر آن با پر کردن ارکان همه اشیا منافات هست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین ششصد و نود و چهارم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-b-86 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و نهم ✳️ و : 📚متن: ❇️ قوله تعالى: «وَ لَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذابِ الْأَدْنى‏ دُونَ الْعَذابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ» .... قيل: سمي عذاب الدنيا أدنى و لم يقل: الأصغر، حتى يقابل الأكبر لأن المقام مقام الإنذار و التخويف و لا يناسبه عد العذاب أصغر، و كذا لم يقل دون العذاب الأبعد حتى يقابل العذاب الأدنى لعدم ملاءمته مقام التخويف. 👈 الميزان في تفسير القرآن، ج‏16، ص: 264 🔰 طبق بیان فوق در آیه شریفه مراعات ... (از مباحث علم معانی) بر مراعات آرایه ... مقدم شده است. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصدم ✳️ و : 📚متن: ❇️ عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: ما بعث الله نبيا أكرم من محمد (صلى الله عليه و آله)، و لا خلق الله قبله أحدا، و لا أنذر الله خلقه بأحد من خلقه قبل محمد (صلى الله عليه و آله)، فذلك قوله (تعالى): «هذا نذير من النذر الأولى» ، و قال: «إنما أنت منذر و لكل قوم هاد» ، فلم يكن قبله مطاع في الخلق، و لا يكون بعده إلى أن تقوم الساعة في كل قرن إلى أن يرث الله‏ الأرض و من عليها. 👈 الأمالي (للطوسي)؛ ص669 🔰 خبر شریف بر چه مرتبه‌ای از مراتب وجودی رسول اکرم صلی‌الله‌علیه‌وآله‌وسلم دلالت دارد؟ 🔰 باتوجه به مدعا، نوع قصر در آیه دوم چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و یکم ✳️ و : 📚متن: ❇️ لو لم ينه الله سبحانه عن محارمه لوجب أن يجتنبها العاقل‏ 👈 غرر الحكم و درر الكلم، ص: 568 🔰 با اغماض از ثبوت صدور، خبر شریف در حل چه مسائلی امکان استناد دارد؟ 🌾 کفایت محبوبیت ذاتیه در عبادیت 🌾 حسن و قبح عقلی اشیا 🌾 استقلال عقل در کشف احکام 🔰 جهت طرح موارد محتمل دیگر تأمل نمایید. ♻️ جهت انجام این تمرین گوش دادن به این فایل پیشنهاد می‌شود. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
🔴 تمرین هفتصد و دوم ✳️ : 📚متن: ❇️ من زار أخاه إلى منزله لا لحاجة منه إليه كتب من زوار الله و كان حقيقا على الله أن يكرم زائره‏ 👈 وسائل الشيعة، ج‏17، ص: 210 🔰 متعلق «إلی» چیست؟ 🔰 نوع «لا» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سوم ✳️ : 📚متن: ❇️ علي بن إبراهيم عن أبيه عن الحسن بن أبي الحسين الفارسي عن سليمان بن جعفر عن إسماعيل بن أبي زياد عن أبي عبد الله ع قال: قال رسول الله ص الماء الذي تسخنه الشمس لا تتوضئوا به و لا تغتسلوا به و لا تعجنوا به فإنه يورث البرص. و رواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم‏ و رواه الصدوق في العلل عن محمد بن الحسن عن الصفار عن إبراهيم بن هاشم عن النوفلي عن السكوني عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عن رسول الله صلوات الله عليهم أجمعين مثله‏ 👈 وسائل الشيعة، ج‏1، ص: 207 🔰 طبقات رجال سند خبر شریف را ترسیم کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و چهارم ✳️ : 📚متن: ❇️ العفاف زينة الفقر و الشكر زينة الغنى‏ 👈 تحف العقول، النص، ص: 90 ♻️ الفقر و الغنی متقابلان فیستنتج منه «أن العفاف لیست بزینة للغنی و لا الشکر بزینة للفقر». 🔰 مغالطه مزبور را تحریر و نقد کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجم ✳️ : 📚متن: ❇️ قوله: «أُولئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلى‌ قُلُوبِهِمْ‌» تعريف لهم، و قوله: «وَ اتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ‌» تعريف بعد تعريف فهو كعطف التفسير، و يتحصل منه أن اتباع الأهواء أمارة الطبع على القلب فالقلب غير المطبوع عليه الباقي على طهارة الفطرة الأصلية لا يتوقف في فهم المعارف الدينية و الحقائق الإلهية. قوله تعالى: «وَ الَّذِينَ اهْتَدَوْا زادَهُمْ هُدىً وَ آتاهُمْ تَقْواهُمْ‌» المقابلة الظاهرة بين الآية و بين الآية السابقة يعطي أن المراد بالاهتداء ما يقابل الضلال الملازم للطبع على القلب و هو التسليم لما تهدي إليه الفطرة السليمة و اتباع الحق، و زيادة هداهم من الله سبحانه رفعه تعالى درجة إيمانهم، و قد تقدم أن الهدى و الإيمان ذو مراتب مختلفة، و المراد بالتقوى ما يقابل اتباع الأهواء و هو الورع عن محارم الله و التجنب عن ارتكاب المعاصي. و بذلك يظهر أن زيادة الهدى راجع إلى تكميلهم في ناحية العلم و إيتاء التقوى إلى تكميلهم في ناحية العمل، و يظهر أيضا بالمقابلة أن الطبع على القلوب راجع إلى فقدانهم كمال العلم و اتباع الأهواء راجع إلى فقدانهم العمل الصالح و حرمانهم منه و هذا لا ينافي ما قدمنا أن اتباع الأهواء كعطف التفسير بالنسبة إلى الطبع على القلوب 👈 الميزان في تفسير القرآن، ج‏18، ص: 236 🔰 عدم منافات بین تفسیری بودن عطف اتباع اهواء بر طبع علی القلوب و تغایر فقدان کمال علمی و عملی بودن آن دو را تبیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و ششم ✳️ و و : 📚متن: ❇️ عن النبي ص في حديث قال: .... قال عليكم بالقرآن فإنه الشفاء النافع و الدواء المبارك عصمة لمن تمسك به و نجاة لمن اتبعه ثم قال أ تدرون من المتمسك به الذي يتمسكه ينال هذا الشرف العظيم هو الذي يأخذ القرآن و تأويله عنا أهل البيت و عن وسائطنا السفراء عنا إلى شيعتنا- لا عن آراء المجادلين فأما من قال في القرآن برأيه فإن اتفق له مصادفة صواب فقد جهل في أخذه عن غير أهله و إن أخطأ القائل في القرآن برأيه فقد تبوأ مقعده من النار. 👈 وسائل الشيعة، ج‏27، ص: 33 🔰 آیا توثیق عام وکلای ائمه با این خبر قابل اثبات است؟ 🔰 آیا خبر بر حجیت خبر واحد دلالت دارد؟ 🔰دلالت خبر بر اختصاص حرمت قول به رأی در قرآن به مخطی را بررسی کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتم ✳️ و : 📚متن: ❇️ ألا لا يعدلن أحدكم عن القرابة يرى بها الخصاصة أن يسدها بالذي لا يزيده إن أمسكه و لا ينقصه إن أهلكه 🔰 عبارت را ترکیب کنید. ❇️ و من يقبض يده عن عشيرته فإنما ... . 🔰 برای ادامه متن بین دو گزینه زیر کدام راترجیح می‌دهید؟ بعد تأمل و استدلال خودتان به متن رجوع کرده و حدس خودتان را بسنجید. 🌾 تقبض منه عنهم يد واحدة و تقبض منهم عنه أيد كثيرة 🌾 یقبض عنهم يدا واحدة و یقبضون عنه أيدیا كثيرة ❇️ و من تلن حاشيته ... 🔰 برای ادامه متن بین دو گزینه زیر کدام راترجیح می‌دهید؟ بعد تأمل و استدلال خودتان به متن رجوع کرده و حدس خودتان را بسنجید. 🌾 يستدم المودة من قومه 🌾 يستدم من قومه المودة 👈 نهج البلاغة/ خ 23 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هشتم ✳️ : 📚متن: ❇️ لا يكونوا مغويات لمال الله‏ 👈 المجازات النبوية، ص: 283 🔰 آیا بین مبتدا و خبر در تذکیر و تأنیث مطابقت وجود دارد؟ توضیح بدهید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و نهم ✳️ : 📚متن: ❇️ و اهْمَأكَ‏ فلان‏ يَهْمَئِكُ‏، فهو مُهْمَئِكٌ‏ و مُزْمَئِكٌّ و مُصْمَئِكٌّ إذا امتلأَ غضباً 👈 لسان العرب ؛ ج‏10 ؛ ص508 🔰 وزن افعال بالا چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و دهم ✳️ : 📚متن: ❇️ محمد بن یعقوب عن الحسين بن محمد و محمد بن يحيى عن علي بن محمد بن سعد عن محمد بن سالم عن موسى بن عبد الله بن موسى عن محمد بن علي بن جعفر عن أبي الحسن الرضا ع في حديث قال: من اغتسل من الماء الذي قد اغتسل فيه فأصابه الجذام فلا يلومن إلا نفسه فقلت لأبي الحسن ع إن أهل المدينة يقولون إن فيه شفاء من العين فقال كذبوا يغتسل فيه الجنب من الحرام و الزاني و الناصب الذي هو ... و كل من خلق الله ثم يكون فيه شفاء من العين. ❇️ و عن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن رجل عن أبي الحسن ع في حديث أنه قال: لا تغتسل من غسالة ماء الحمام فإنه يغتسل فيه من الزنا و يغتسل فيه ولد الزنا و الناصب لنا أهل البيت و هو ... . 👈 وسائل الشيعة، ج‏1، ص: 219 🔰 برای جاهای خالی کدام گزینه درست است؟ «شرهما» یا «شرهم»؟ 🔰 «کل» در «يغتسل فيه الجنب من الحرام و الزاني و الناصب الذي هو ... و كل من خلق الله» چه نقشی دارد؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و یازدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ و باسناده عن الحسين بن سعيد عن ابن سنان عن ابن مسكان قال حدثني صاحب لي ثقة أنه سأل أبا عبد الله ع عن الرجل ينتهي إلى الماء القليل في الطريق فيريد أن يغتسل و ليس معه إناء و الماء في وهدة فإن هو اغتسل رجع غسله في الماء كيف يصنع‏ قال ينضح بكف بين يديه و كفا من خلفه و كفا عن يمينه و كفا عن شماله ثم يغتسل. و رواه المحقق في المعتبر نقلا من كتاب الجامع لأحمد بن محمد بن أبي نصر عن عبد الكريم عن محمد بن ميسر عن أبي عبد الله ع و نقله ابن إدريس في آخر السرائر من كتاب نوادر البزنطي عن عبد الكريم عن محمد بن ميسر مثله. 👈 وسائل الشيعة، ج‏1، ص: 217 🔰 سند اول، با ارسال ضعیف است و یا خیر؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و دوازدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن أحمد بن عائذ عن أبي خديجة سالم بن مكرم الجمال قال: قال أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق ع‏ إياكم أن يحاكم بعضكم بعضا إلى أهل الجور و لكن انظروا إلى رجل منكم يعلم شيئا من قضايانا فاجعلوه‏ بينكم فإني قد جعلته قاضيا فتحاكموا إليه. و رواه الكليني عن الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن الحسن بن علي عن أبي خديجة مثله إلا أنه قال شيئا من قضائنا. و رواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن محمد مثله. 👈 وسائل الشيعة ؛ ج‏27 ؛ ص13 🔰 جعل احد قاضیا بجب أن یحاکم الیه بلاایجاب لقبول قوله علی المتحاکمین لغو فدلالة ... قاضیة بوجوب قبول قوله حتی یحصل الغرض أعني رفع الخصومة من القضاء. 🌾 اللفظ الالتزامیة 🌾 السیاق أعني الاقتضاء 🌾 السیاق أعني التنبیه 🌾 العقل من باب المقدمة 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سیزدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ المطل و المن منکد الاحسان 👈 تصنيف غرر الحكم و درر الكلم، ص: 389 🔰 آیا بین مبتدا و خبر مطابقت وجود دارد؟ 🔰 در متن سؤال، کدام واژه را مناسب‌تر می‌دانید؟ مطابقت یا تطابق 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و چهاردهم ✳️ و : 📚متن: ❇️ بِهَذَا اَلْإِسْنَادِ عَنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ حَرِيزٍ عَنِ اَلْفَضْلِ أَبِي اَلْعَبَّاسِ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : «إِذَا أَصَابَ ثَوْبَكَ مِنَ اَلْكَلْبِ رُطُوبَةٌ فَاغْسِلْهُ وَ إِنْ مَسَّهُ جَافّاً فَاصْبُبْ عَلَيْهِ اَلْمَاءَ» قُلْتُ لِمَ صَارَ بِهَذِهِ اَلْمَنْزِلَةِ قَالَ «لِأَنَّ اَلنَّبِيَّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ أَمَرَ بِقَتْلِهَا». 👈 تهذيب الأحکام ج ۱، ص ۲۶۱ 🔰 آیا عبارت «فَاصْبُبْ عَلَيْهِ اَلْمَاءَ» دلالت بر تنجس ملاقی بدون رطوبت مسریه دارد؟ 🔰 آیا ذیل خبر دلالت بر عدم تبعیت احکام از مصالح و مفاسد واقعی دارد (نظر اشاعره در حسن و قبح)؟ جواب بدهید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین هفتصد و هشتم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-n-115 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پانصد و هشتاد و نهم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-n-113 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین (منفی) هفدهم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-b-88 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm