eitaa logo
کاربرد علوم حوزوی
344 دنبال‌کننده
0 عکس
1 ویدیو
32 فایل
در راستای ملموس‌سازی دروس حوزه علمیه، تمارینی از منابع مختلف و بیشتر از قرآن و روایات ارائه می‌گردد تا طلاب علوم دینی بتوانند با کاربردی کردن علوم حوزه علمیت خودشان را تعمیق و تثبیت نمایند. جهت ارتباط با سرپرست کانال از @abdulahad استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
🔴 تمرین ششصد و هشتاد و چهارم ✳️ : 📚متن: ❇️ قُل لِّمَن مَّا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ قُل لِّلَّهِۚ كَتَبَ عَلَىٰ نَفۡسِهِ ٱلرَّحۡمَةَۚ ﴿انعام/۱۲﴾ 🔰 برخی از محققین با استدلال به این آیه شریفه فرموده‌اند: «خداوند رب العالمینی است که همه خلایق را تا عالی‌ترین مرتبه کمالشان هدایت می‌کند و تربیت ایشان را بر خود واجب فرموده». (شهید؛ ص ۲۹) دلالت آیه شریفه را بر مدعا تقریر کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین دویست و هفتاد و هفتم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-o-84 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و هشتاد و پنجم ✳️ : 📚متن: ❇️ عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع أنه سئل عن الماء النقيع تبول فيه الدواب فقال إن تغير الماء فلا تتوضأ منه و إن لم تغيره أبوالها فتوضأ منه و كذلك الدم إذا سال في الماء و أشباهه‏ 👈 وسائل الشيعة، ج‏1، ص: 138 🔰 استظهار کنید که واسطه در ثبوت فساد برای وضو، سلب اطلاق از آب است یا نجاست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و هشتاد و ششم ✳️ : 📚متن: ❇️ محمد بن الحسن عن محمد بن محمد بن النعمان المفيد عن أبي القاسم جعفر بن محمد بن قولويه عن أبيه عن سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد و عبد الرحمن بن أبي نجران عن حماد بن عيسى عن حريز بن عبد الله عن أبي عبد الله ع أنه قال: كلما غلب الماء على ريح الجيفة فتوضأ من الماء و اشرب فإذا تغير الماء و تغير الطعم فلا توضأ منه و لا تشرب. و رواه الكليني عن علي بن إبراهيم عن أبيه و عن محمد بن إسماعيل عن الفضل بن شاذان جميعا عن حماد عن حريز عمن أخبره عن أبي عبد الله ع مثله‏ 👈 وسائل الشيعة، ج‏1، ص: 137 🔰 خبر مرسل است یا مسند؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و هشتاد و هفتم ✳️ : 📚متن: ❇️ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِأَزْوَاجِهِ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ : " هَذِهِ ثمَّ ظهور الْحصرِ ". 👈 سنن أبي داود، كتاب المناسك، باب فرض الحج، ح ۱۷۲۲ 🔰 نقش هذه و ظهور چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و هشتاد و هشتم ✳️ : 📚متن: ❇️ ثَمَرةُ التَّفريطِ النَّدامَةُ، و ثَمَرةُ الحَزمِ السَّلامَةُ 👈 نهج‌البلاغه ،‌ح ۱۸۱ 🔰 اگر از خبر شریف دو تعریف استخراج کنیم نوع تعریف‌ها را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و هشتاد و نهم ✳️ و : 📚متن: ❇️ عن أخيه موسى بن جعفر ع قال: سألته عن رجل رعف فامتخط فصار بعض ذلك الدم قطرا صغارا فأصاب إناءه‏ هل يصلح له الوضوء منه فقال إن لم يكن شيئا يستبين في الماء فلا بأس و إن كان شيئا بينا فلا تتوضأ منه قال و سألته عن رجل رعف و هو يتوضأ فتقطر قطرة في إنائه هل يصلح الوضوء منه قال لا في الهامش عن الشیخ الحر (قده): «" قد ظن بعضهم دلالته على عدم نجاسة الماء بما لا يدركه الطرف من الدم، و الحق أنه لا دلالة فيه كما فهمه المتاخرون، و قد ذكرناه، و قد نازع بعضهم في دلالته على النجاسة و دلالة أمثاله لعدم لفظ النجاسة و هو تعسف، لأن أحاديث النجاسات أكثرها كذلك لا تزيد عن هذه العبارات، مع أن مضمون الباب مجمع عليه بين الأصحاب إلا من ابن أبي عقيل، و يؤيد هذه الأحاديث أيضا ما يأتي مع مخالفة التقية و موافقة الاحتياط و الإجماع و غير ذلك على أن أحاديث نجاسة الماء بالتغير ليس فيها لفظ النجاسة".» 👈 وسائل الشيعة، ج‏1، ص: 150 🔰 استدلالات مرحوم صاحب وسائل را در ذکر شواهد مدعا با بیان فنی و طبق اصطلاحات بازنویسی کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نودم ✳️ و و : 📚متن: ❇️ عن أبي الحسن الهاشمي قال: سئل عن الرجال يقومون على‏ الحوض في الحمام لا أعرف اليهودي من النصراني و لا الجنب من غير الجنب قال تغتسل منه و لا تغتسل من ماء آخر فإنه طهور. 👈 وسائل الشيعة، ج‏1، ص: 149 🔰 غرض از نهی اخیر چیست؟ 🔰 دلالت خبر را بر موارد زیر بررسی کنید. 🌾 طهارت اهل کتاب 🌾 عدم وجوب احتیاط در شبهه غیرمحصوره 🌾 اصالة الطهارة 🌾 عدم وجوب فحص در شبهات موضوعیه 🔰 موارد دیگری را بر موارد فوق بیفزایید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و یکم ✳️ : 📚متن: ❇️ القطب الراوندي في دعواته الدعاء عند السواك اللهم ارزقني حلاوة نعمتك و أذقني برد روحك و أطلق لساني بمناجاتك و قربني منك مجلسا و ارفع ذكري في الأولين اللهم يا خير من سئل و يا أجود من أعطى حولنا مما تكره إلى ما تحب و ترضى و إن كانت القلوب قاسية و إن كانت الأعين جامدة و إن كنا أولى بالعذاب فأنت أولى بالمغفرة اللهم أحيني في عافية و أمتني في عافية. 👈 مستدرك الوسائل و مستنبط المسائل، ج‏1، ص: 371 🔰 در متن دعای شریف یک قلب بیابید. 🔰 علت اظهار في مقام الاضمار در پایان دعا چیست؟ 🔰 جامع در استعاره قساوت دل‌ها و جمود چشم‌ها چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و دوم ✳️ : 📚متن: ❇️ كلُّ مَسيل سَهَّلْته لماءٍ أَتِيٌّ، و هو الأُتِيُّ؛ حكاه سيبويه، و قيل: الأُتِيُّ جمعٌ. و أَتَّى لأَرْضِه أَتِيّاً: ساقَه 👈 لسان العرب، ج‏14، ص: 16 🔰 وزن کلمه «أتي» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و سوم ✳️ و : 📚متن: ❇️ 4- عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن عدة من أصحابه عن علي بن أسباط عن عمه يعقوب بن سالم رفعه إلى أمير المؤمنين ع قال قال رسول الله ص ليكن أول ما تأكل النفساء الرطب فإن الله تعالى قال لمريم- و هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا قيل يا رسول الله فإن لم يكن أوان الرطب قال سبع تمرات من تمر المدينة فإن لم يكن فسبع تمرات من تمر أمصاركم فإن الله عز و جل يقول و عزتي و جلالي و عظمتي و ارتفاع مكاني لا تأكل نفساء يوم تلد الرطب فيكون غلاما إلا كان حليما و إن كانت جارية كانت حليمة. 5- عنه عن محمد بن علي عن أبي سعيد الشامي عن صالح بن عقبة قال سمعت أبا عبد الله ع يقول أطعموا البرني نساءكم في نفاسهن تحلم أولادكم. 👈 الكافي (ط - الإسلامية)، ج‏6، ص: 22 🔰 آیه خبر بر صحت استصحاب حال شرایع سابقه دلالت دارد؟ 🔰 مرجع اضمار در آغاز سند خبر دوم چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و چهارم ✳️ : 📚متن: ❇️ لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَ مَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمّٰا آتٰاهُ اَللّٰهُ لاٰ يُكَلِّفُ اَللّٰهُ نَفْساً إِلاّٰ مٰا آتٰاهٰا سَيَجْعَلُ اَللّٰهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً 👈 ﴿الطلاق‏، 7﴾ 🔰 علت فصل در دو جمله اخیر چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و پنجم ✳️ : 📚متن: ❇️ عمر، برف است و آفتاب تموز اندکی مانده خواجه غرّه هنوز 👈 سعدی ، دیباچه گلستان 🔰 مشبه به در عمر چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و ششم ✳️ : 📚متن: ❇️ وَ عَنْهُ عَنِ ابْنِ سِنَانٍ عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الْجُنُبِ يَحْمِلُ الرَّكْوَةَ أَوِ التَّوْرَ فَيُدْخِلُ إِصْبَعَهُ فِيهِ قَالَ وَ قَالَ إِنْ كَانَتْ يَدُهُ قَذِرَةً فَأَهْرَقَهُ‏ وَ إِنْ كَانَ لَمْ يُصِبْهَا قَذَرٌ فَلْيَغْتَسِلْ مِنْهُ هَذَا مِمَّا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى‏ ما جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ‏ 👈 وسائل الشيعة، ج ۱، ص: ۱۵۴ 🔰 آیا خبر دلالت بر استحباب معامله نجس با بدن جنب دارد؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و هفتم ✳️ : 📚متن: ❇️ اللهم إني أسألك فعل الخيرات و ترك المنكرات و حب المساكين و مخالطة الصالحين و أن تغفر لي و ترحمني و إذا أردت بقوم فتنة فتقيني غير مفتون‏‏ ❇️ أسألك باسمك الذي دعاك به الذي عنده علم من الكتاب على عرش ملكة سبإ أن تحمل إليه فإذا هو مستقر عنده أن تحملنا من عامنا هذا إلى بيتك الحرام حجاجا و زوارا لقبر نبيك عليه السلام و أسألك باسمك الذي دعاك به يونس بن متى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبت له و نجيته من بطن الحوت و من الغم و قلت عززت من قائل و كذلك ننجي المؤمنين فنشهد أنا مؤمنون و نقول كما قال لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجب لي و نجني من غم الدنيا و الآخرة كما ضمنت أن تنجي المؤمنين 👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج‏2، صص: 612-614 🔰 فقرات «و إذا أردت بقوم فتنة فتقيني غير مفتون‏‏» و «أن تحمل إليه» و «عززت من قائل» و «كما ضمنت أن تنجي المؤمنين» را ترکیب کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و هشتم ✳️ : ♻️ «فَنَسْأَلُكَ بِهِ وَ بِاسْمِكَ الْأَعْظَمِ الْأَعْظَمِ الْأَعْظَمِ الْأَجَلَّ الْأَكْرَمِ الَّذِى خَلَقْتَهُ فَاسْتَقَرَّ فِى ظِلِّكَ، فَلا يَخْرُجُ مِنْكَ إِلى‏ غَيْرِكَ.» اسم احد و ويژگى آن‏ ... امّا اين كه اسم اعظم و اجلّ و اكرم الهى چه اسمى است؟ مى‏توان گفت: همان اسم احد است كه در آن جا بايد تنها ذات حضرت حقّ سبحانه مورد توجّه قرار گيرد، از اين رو فرموده شده است: «فَلا يَخْرُجُ مِنْكَ إِلِى غَيْرِكَ». 👈 نور هدايت، ج‏5، ص: 174 📚متن: ❇️ أسألك باسمك الأحد الصمد الذي ملأ أركان كل شي‏ء 👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج‏2، ص: 612 🔰 آیا بین استقرار اسم «أحد» در سایه ذات و عدم خروج آن از ذات به غیر آن با پر کردن ارکان همه اشیا منافات هست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین ششصد و نود و چهارم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-b-86 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و نهم ✳️ و : 📚متن: ❇️ قوله تعالى: «وَ لَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذابِ الْأَدْنى‏ دُونَ الْعَذابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ» .... قيل: سمي عذاب الدنيا أدنى و لم يقل: الأصغر، حتى يقابل الأكبر لأن المقام مقام الإنذار و التخويف و لا يناسبه عد العذاب أصغر، و كذا لم يقل دون العذاب الأبعد حتى يقابل العذاب الأدنى لعدم ملاءمته مقام التخويف. 👈 الميزان في تفسير القرآن، ج‏16، ص: 264 🔰 طبق بیان فوق در آیه شریفه مراعات ... (از مباحث علم معانی) بر مراعات آرایه ... مقدم شده است. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصدم ✳️ و : 📚متن: ❇️ عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: ما بعث الله نبيا أكرم من محمد (صلى الله عليه و آله)، و لا خلق الله قبله أحدا، و لا أنذر الله خلقه بأحد من خلقه قبل محمد (صلى الله عليه و آله)، فذلك قوله (تعالى): «هذا نذير من النذر الأولى» ، و قال: «إنما أنت منذر و لكل قوم هاد» ، فلم يكن قبله مطاع في الخلق، و لا يكون بعده إلى أن تقوم الساعة في كل قرن إلى أن يرث الله‏ الأرض و من عليها. 👈 الأمالي (للطوسي)؛ ص669 🔰 خبر شریف بر چه مرتبه‌ای از مراتب وجودی رسول اکرم صلی‌الله‌علیه‌وآله‌وسلم دلالت دارد؟ 🔰 باتوجه به مدعا، نوع قصر در آیه دوم چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و یکم ✳️ و : 📚متن: ❇️ لو لم ينه الله سبحانه عن محارمه لوجب أن يجتنبها العاقل‏ 👈 غرر الحكم و درر الكلم، ص: 568 🔰 با اغماض از ثبوت صدور، خبر شریف در حل چه مسائلی امکان استناد دارد؟ 🌾 کفایت محبوبیت ذاتیه در عبادیت 🌾 حسن و قبح عقلی اشیا 🌾 استقلال عقل در کشف احکام 🔰 جهت طرح موارد محتمل دیگر تأمل نمایید. ♻️ جهت انجام این تمرین گوش دادن به این فایل پیشنهاد می‌شود. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
🔴 تمرین هفتصد و دوم ✳️ : 📚متن: ❇️ من زار أخاه إلى منزله لا لحاجة منه إليه كتب من زوار الله و كان حقيقا على الله أن يكرم زائره‏ 👈 وسائل الشيعة، ج‏17، ص: 210 🔰 متعلق «إلی» چیست؟ 🔰 نوع «لا» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سوم ✳️ : 📚متن: ❇️ علي بن إبراهيم عن أبيه عن الحسن بن أبي الحسين الفارسي عن سليمان بن جعفر عن إسماعيل بن أبي زياد عن أبي عبد الله ع قال: قال رسول الله ص الماء الذي تسخنه الشمس لا تتوضئوا به و لا تغتسلوا به و لا تعجنوا به فإنه يورث البرص. و رواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم‏ و رواه الصدوق في العلل عن محمد بن الحسن عن الصفار عن إبراهيم بن هاشم عن النوفلي عن السكوني عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عن رسول الله صلوات الله عليهم أجمعين مثله‏ 👈 وسائل الشيعة، ج‏1، ص: 207 🔰 طبقات رجال سند خبر شریف را ترسیم کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و چهارم ✳️ : 📚متن: ❇️ العفاف زينة الفقر و الشكر زينة الغنى‏ 👈 تحف العقول، النص، ص: 90 ♻️ الفقر و الغنی متقابلان فیستنتج منه «أن العفاف لیست بزینة للغنی و لا الشکر بزینة للفقر». 🔰 مغالطه مزبور را تحریر و نقد کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجم ✳️ : 📚متن: ❇️ قوله: «أُولئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلى‌ قُلُوبِهِمْ‌» تعريف لهم، و قوله: «وَ اتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ‌» تعريف بعد تعريف فهو كعطف التفسير، و يتحصل منه أن اتباع الأهواء أمارة الطبع على القلب فالقلب غير المطبوع عليه الباقي على طهارة الفطرة الأصلية لا يتوقف في فهم المعارف الدينية و الحقائق الإلهية. قوله تعالى: «وَ الَّذِينَ اهْتَدَوْا زادَهُمْ هُدىً وَ آتاهُمْ تَقْواهُمْ‌» المقابلة الظاهرة بين الآية و بين الآية السابقة يعطي أن المراد بالاهتداء ما يقابل الضلال الملازم للطبع على القلب و هو التسليم لما تهدي إليه الفطرة السليمة و اتباع الحق، و زيادة هداهم من الله سبحانه رفعه تعالى درجة إيمانهم، و قد تقدم أن الهدى و الإيمان ذو مراتب مختلفة، و المراد بالتقوى ما يقابل اتباع الأهواء و هو الورع عن محارم الله و التجنب عن ارتكاب المعاصي. و بذلك يظهر أن زيادة الهدى راجع إلى تكميلهم في ناحية العلم و إيتاء التقوى إلى تكميلهم في ناحية العمل، و يظهر أيضا بالمقابلة أن الطبع على القلوب راجع إلى فقدانهم كمال العلم و اتباع الأهواء راجع إلى فقدانهم العمل الصالح و حرمانهم منه و هذا لا ينافي ما قدمنا أن اتباع الأهواء كعطف التفسير بالنسبة إلى الطبع على القلوب 👈 الميزان في تفسير القرآن، ج‏18، ص: 236 🔰 عدم منافات بین تفسیری بودن عطف اتباع اهواء بر طبع علی القلوب و تغایر فقدان کمال علمی و عملی بودن آن دو را تبیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm