eitaa logo
کاربرد علوم حوزوی
342 دنبال‌کننده
0 عکس
1 ویدیو
32 فایل
در راستای ملموس‌سازی دروس حوزه علمیه، تمارینی از منابع مختلف و بیشتر از قرآن و روایات ارائه می‌گردد تا طلاب علوم دینی بتوانند با کاربردی کردن علوم حوزه علمیت خودشان را تعمیق و تثبیت نمایند. جهت ارتباط با سرپرست کانال از @abdulahad استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و هشتم: ✳️ و : 📚 عن معنى قول النبي ص- حين رأى من يحتجم في شهر رمضان- أفطر الحاجم و المحجوم فقال إنما أفطرا لأنهما تسابا و كذبا في سبهما على النبي ص- لا للحجامة. قال الصدوق قد قيل في معنى قوله أفطر الحاجم و المحجوم أي دخلا في فطرتي و سنتي لأن الحجامة مما أمر به ص و استعمله. 👈 وسائل الشیعة، ج10، ص79 🔰 احتمالات درست و نادرست مفهوم خبر مبتنی بر چه مبانی ادبی هستند؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و نهم: ✳️ و : 📚 عن أبي الحسن الرضا ع قال: سأله بعض جلسائه عن السواك في شهر رمضان- قال جائز فقال بعضهم إن السواك تدخل رطوبته في الجوف فقال ما تقول في السواك الرطب تدخل رطوبته في الحلق فقال الماء للمضمضة أرطب من السواك الرطب فإن قال قائل لا بد من الماء للمضمضة من أجل السنة فلا بد من السواك من أجل السنة التي جاء بها جبرئيل على النبي ص. 👈 وسائل الشیعة، ج10، ص83 🔰 غرض از تقیید به شرط در کلام حضرت علیه‌السلام چیست؟ 🔰 آیا خبر بر جواز قیاس دلالت دارد؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🟠 تمرین هفتصد و شصتم ✳️ و : 📚 و عنه عن أحمد عن الحسين يعني ابن سعيد عن النضر عن ابن سنان يعني عبد الله عن أبي عبد الله ع قال في حديث إن بدا له أن يصوم بعد ما ارتفع النهار فليصم فإنه يحسب له من الساعة التي نوى فيها. 👈 وسائل الشیعة، ج 10، ص 10 🔰 یک اشکال کلامی طرح کرده و پاسخ بدهید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و یکم: ✳️ و : 📚 هب لنفسي على ظلمها نفسي‏ 👈 صحیفه سجادیه، دعای 39 🔰 آیا در «نفسي» تنازع شده است؟ 🔰 آیا در کلام، عدول وجود دارد؟ 🔰 مرجع ضمیر، کدام «نفس» است؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🟠 تمرین هفتصد و شصت و دوم ✳️ و : 📚 إلهي أنا الذي لم أزل أذنب و تغفر و أخطئ و تحسن إلي‏ 👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج‏1، ص: 136 🔰 یک اشکال نحوی طرح کرده و پاسخ بدهید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و سوم: ✳️ : 📚 اللهم إن كنت غضبت عليّ ... و إن لم تكن غضبت عليّ فما أبالي غير أن عافيتك أوسع لي و أهنأ لي 👈 إقبال الأعمال، ص ۴۲۰ 🔰 عامل در «غير» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و چهارم: ✳️ و : 📚 عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَ كَانَ مِنْ قَرْنِهِ إِلَى قَدَمِهِ ذُنُوباً بَدَّلَهَا اَللَّهُ حَسَنَاتٍ اَلصِّدْقُ وَ اَلْحَيَاءُ وَ حُسْنُ اَلْخُلُقِ وَ اَلشُّكْرُ . 👈 بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۶۸، ص ۳۳۲ 🔰 عائد از جمله جزا به اسم شرط چیست؟ 🔰 یک مجاز در خبر یافته و نوع آن را مشخص کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و پنجم: ✳️ : 📚 قال الصادق ع لبعض أصحابه لا تطلع صديقك من سرك إلا على ما لو اطلع عليه عدوك لم يضرك فإن الصديق قد يكون عدوا يوما ما 👈 الأمالي، ص: 670 🔰 چرا جزئی بودن مقدمه استدلال مخل صحت احتجاج بر نتیجه کلیه نیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و ششم: ✳️ و : 📚 قال الصادق ع حدثني أبي عن جدي أن أمير المؤمنين ع قال: من لك يوما بأخيك كله و أي الرجال المهذب 👈 الأمالي، ص: 670 🔰 جمله اول را تجزیه و ترکیب کنید. 🔰 استدلال کلام حضرت را در قالب منطقی بازگو کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و هفتم: ✳️ : 📚 فَإِنَّ‌ اللَّهَ‌ يَبْعَثُ‌ يَوْمَ‌ الْقِيَامَةِ‌ أَقْوَاماً يَمْتَلِئُ‌ مِنْ‌ جِهَةِ‌ السَّيِّئَاتِ‌ مَوَازِينُهُمْ‌ فَيُقَالُ‌ لَهُمْ‌ هَذِهِ‌ السَّيِّئَاتُ‌ فَأَيْنَ‌ الْحَسَنَاتُ‌ وَ إِلاَّ فَقَدْ عَصَيْتُمْ‌ فَيَقُولُونَ‌ يَا رَبَّنَا مَا نَعْرِفُ‌ لَنَا حَسَنَاتٍ‌ فَإِذَا النِّدَاءُ مِنْ‌ قِبَلِ‌ اللَّهِ‌ عَزَّ وَ جَلَّ‌ لَئِنْ‌ لَمْ‌ تَعْرِفُوا لِأَنْفُسِكُمْ‌ عِبَادِي حَسَنَاتٍ‌ فَإِنِّي أَعْرِفُهَا لَكُمْ‌ وَ أُوَفِّرُهَا عَلَيْكُمْ‌ ثُمَّ‌ ثم تأتي الريح برقعة صغيرة تطرحها فِي كِفَّةِ‌ حَسَنَاتِهِمْ‌ فَتَرْجَحُ‌ بِسَيِّئَاتِهِمْ‌ بِأَكْثَرَ مِمَّا بَيْنَ‌ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ‌ فَيُقَالُ‌ لِأَحَدِهِمْ‌ خُذْ بِيَدِ أَبِيكَ‌ وَ أُمِّكَ‌ وَ إِخْوَانِكَ‌ وَ أَخَوَاتِكَ‌ وَ خَاصَّتِكَ‌ وَ قَرَابَاتِكَ‌ وَ أَخْدَامِكَ‌ وَ مَعَارِفِيكَ‌ فَأَدْخِلْهُمُ‌ اَلْجَنَّةَ‌ فَيَقُولُ‌ أَهْلُ‌ اَلْمَحْشَرِ يَا رَبِّ أَمَّا الذُّنُوبُ‌ فَقَدْ عَرَفْنَاهَا فَمَا ذَا كَانَتْ‌ حَسَنَاتُهُمْ‌ فَيَقُولُ‌ اللَّهُ‌ عَزَّ وَ جَلَّ‌ يَا عِبَادِي مَشَى أَحَدُهُمْ‌ بِبَقِيَّةِ‌ دَيْنٍ‌ لِأَخِيهِ‌ إِلَى أَخِيهِ فَقَالَ‌ خُذْهَا فَإِنِّي أُحِبُّكَ‌ بِحُبِّكَ‌ عَلِيَّ‌ بْنَ‌ أَبِي طَالِبٍ‌ عَلَيْهِ‌ السَّلاَمُ‌ فَقَالَ‌ لَهُ‌ الْآخَرُ قَدْ تَرَكْتُهَا لَكَ‌ بِحُبِّكَ‌ لِعَلِيٍّ‌ وَ لَكَ‌ مِنْ‌ مَالِي مَا شِئْتَ‌ فَشَكَرَ اللَّهُ‌ تَعَالَى ذَلِكَ‌ لَهُمَا فَحَطَّ‍‌ بِهِ‌ خَطَايَاهُمَا وَ جَعَلَ‌ ذَلِكَ‌ فِي حَشْوِ صَحِيفَتِهِمَا وَ مَوَازِينِهِمَا وَ أَوْجَبَ‌ لَهُمَا وَ لِوَالِدَيْهِمَا اَلْجَنَّة 👈 بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار (علیهم السلام)، جلد: ۳۸، صفحه: ۶۸ 🔰 غرض از عدولات و تقییدات در «هَذِهِ‌ السَّيِّئَاتُ‌ فَأَيْنَ‌ الْحَسَنَاتُ‌ وَ إِلاَّ فَقَدْ عَصَيْتُمْ‌» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و هشتم: ✳️ : 📚 اَللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ طَمَعٍ يَهْدِي إِلَى طَمَعٍ وَ مِنْ طَمَعٍ حِينَ لاَ طَمَعَ وَ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَ غَيْرَكَ وَ أَطْلُبَ مِنْ سِوَاكَ وَ أَتَوَكَّلَ إِلاَّ عَلَيْكَ 👈 إقبال الأعمال ج ۱، ص ۲۳۲ 🔰 یک استعمال مورد خلاف و یک استعمال نیازمند توجیه نحوی بیایید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و نهم: ✳️ : 📚 إِنَّمَا نَهَى رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ أَنْ يَضْرِبَ أَحَدٌ مِنَ اَلْمُسْلِمِينَ خَلاَءَهُ تَحْتَ شَجَرَةٍ أَوْ نَخْلَةٍ قَدْ أَثْمَرَتْ لِمَكَانِ اَلْمَلاَئِكَةِ اَلْمُوَكَّلِينَ بِهَا» قَالَ «وَ لِذَلِكَ يَكُونُ اَلشَّجَرُ وَ اَلنَّخْلُ أُنْساً إِذَا كَانَ فِيهِ حَمْلُهُ لِأَنَّ اَلْمَلاَئِكَةَ تَحْضُرُهُ » 👈 من لا يحضره الفقيه ج ۱، ص ۳۲ 🔰 مرجع ضمیر در «بها» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتادم: ✳️ : 📚 وداع آخر لشهر رمضان‏ روينا بعدة طرق إلى محمد بن يعقوب بإسناده إلى أبي بصير عن أبي عبد الله ع في وداع شهر رمضان نقلناه من خط جدي أبي جعفر الطوسي رضي الله عنه‏ .... قال الشيخ أبو جعفر الطوسي رحمه الله في الأصل الذي نقلنا منه هذا الوداع بخطه ما هذا لفظه إلى هاهنا رواية الكليني. و روى إبراهيم بن إسحاق الأحمري عن عبد الله بن حماد الأنصاري عن أبي بصير و عن جماعة من أصحابه عن سعدان بن مسلم عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع مثل ذلك و زاد فيه‏ .... الخ 👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج‏1، ص: 252و253 🔰 مرجع ضمیر در «أصحابه» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🟠 تمرین هفتصد و هفتاد و یکم: ✳️ و : 📚 اَللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحُرْمَةِ وَجْهِكَ اَلْكَرِيمِ أَنْ تَجْعَلَ شَهْرِي هَذَا خَيْرَ شَهْرِ رَمَضَان عَبَدْتُكَ فِيهِ وَ صُمْتُهُ لَكَ وَ تَقَرَّبْتُ بِهِ إِلَيْكَ مُنْذُ أَسْكَنْتَنِي فِيهِ أَعْظَمَهُ أَجْراً وَ أَتَمَّهُ نِعْمَةً وَ أَعَمَّهُ عَافِيَةً وَ أَوْسَعَهُ رِزْقاً وَ أَفْضَلَهُ عِتْقَا مِنَ اَلنَّارِ وَ أَوْجَبَهُ رَحْمَةً وَ أَعْظَمَهُ مَغْفِرَةً وَ أَكْمَلَهُ رِضْوَاناً وَ أَقْرَبَهُ إِلَى مَا تُحِبُّ وَ تَرْضَى 👈 إقبال الأعمال ج ۱، ص ۲۷۵ 🔰 سعی کنید باتوجه به متن پیچیده‌ترین تمرین نحوی را طرح نمایید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و دوم: ✳️ و : 📚 انصرفت الآمال دون مدى كرمك بالحاجات، و امتلأت بفيض جودك أوعية الطلبات، و تفسخت دون بلوغ نعتك الصفات‏ .... ما أكثر تصرفه في عذابك، و ما أطول تردده في عقابك، و ما أبعد غايته من الفرج، و ما أقنطه من سهولة المخرج!! عدلا من قضائك لا تجور فيه، و إنصافا من حكمك لا تحيف عليه‏ 👈 دعای 46 صحیفه سجادیه 🔰 معنای «دون» چیست؟ (می‌توانید از فایل e-l-23 در سایت نمو استفاده کنید.) 🔰 عامل در «عدلا» و «انصافا» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و سوم: ✳️ و و : 📚 جعلته نورا نهتدي من ظلم الضلالة و الجهالة باتباعه، و شفاء لمن أنصت بفهم التصديق إلى استماعه، و ميزان قسط لا يحيف عن الحق لسانه، و نور هدى لا يطفأ عن الشاهدين برهانه، و علم نجاة لا يضل من أم قصد سنته، و لا تنال أيدي الهلكات من تعلق بعروة عصمته‏ ... اللهم صل على محمد و آله، و اجعلنا ممن يعتصم بحبله، و يأوي من المتشابهات إلى حرز معقله، و يسكن في ظل جناحه، و يهتدي بضوء صباحه، و يقتدي بتبلج أسفاره، و يستصبح بمصباحه، و لا يلتمس الهدى في غيره ... و اجعل القرآن وسيلة لنا إلى أشرف منازل الكرامة، و سلما نعرج فيه إلى محل السلامة، و سببا نجزى به النجاة في عرصة القيامة، و ذريعة نقدم بها على نعيم دار المقامة ... و أدم بالقرآن صلاح ظاهرنا، و احجب به خطرات الوساوس عن صحة ضمائرنا، و اغسل به درن قلوبنا و علائق أوزارنا، و اجمع به منتشر أمورنا، و أرو به في موقف العرض عليك ظمأ هواجرنا، و اكسنا به حلل الأمان يوم الفزع الأكبر في نشورنا ... و هون بالقرآن عند الموت على أنفسنا كرب السياق، و جهد الأنين، و ترادف الحشارج إذا بلغت النفوس التراقي، و قيل من راق و تجلى ملك الموت لقبضها من حجب الغيوب، و رماها عن قوس المنايا بأسهم وحشة الفراق، و داف لها من ذعاف الموت كأسا مسمومة المذاق، و دنا منا إلى الآخرة رحيل و انطلاق، و صارت الأعمال قلائد في الأعناق، و كانت القبور هي المأوى إلى ميقات يوم التلاق‏ 👈 دعای 42 صحیفه سجادیه 🔰 لفظی را بیابید که در معنای مجازی آن استعاره شده است. 🔰 لفظی را بیابید که بین ترشیح و ایهام تردید داشته باشد. 🔰 «مِن» در «دنا منا إلى الآخرة رحيل» به چه معناست؟ 🔰 «إلی» در «كانت القبور هي المأوى إلى ميقات يوم التلاق‏» به کجا تعلق دارد؟ 🔰 دو مستعار له برای یک مستعار منه بیابید که جامع در دومی اخفی باشد. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و چهارم: ✳️ : 📚 خبر مناهي النبي ص أنه ... و نهى عن بيع الذهب بالذهب زيادة إلا وزنا بوزن‏ 👈 بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج‏100، ص: 80 🔰 نقش «زيادة» و «وزنا» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و پنجم: ✳️ : 📚 قال الصادق (عليه السلام): إن الله أبى إلا أن يجعل أرزاق المتقين من حيث لا يحتسبون، و الا تقبل لأوليائه شهادة في دولة الظالمين. 👈 أمالی (شیخ طوسی)؛ ص 300 🔰 خبر را ترکیب کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و ششم: ✳️ : ♻️ كَذَالِكَ يُبَينِ‏ُّ اللَّهُ لَكُمُ الاَْيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ فىِ الدُّنْيَا وَ الاَْخِرَةِ 👈 بقره/219-220 📚 الظرف أعني قوله‏ تعالى: فِي الدُّنْيا وَ الْآخِرَةِ، متعلق بقوله: تَتَفَكَّرُونَ‏ و ليس بظرف له‏ 👈 الميزان في تفسير القرآن، ج‏2، ص: 196 🔰 معنای عبارت را با بیان فنی توضیح بدهید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و هفتم ✳️ : 📚 مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ عَنِ الْمُفِيدِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ صَفْوَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْكَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ص أَشَدَّ النَّاسِ تَوَقِّياً عَنِ الْبَوْلِ‏ كَانَ إِذَا أَرَادَ الْبَوْلَ يَعْمِدُ إِلَى مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ مِنَ الْأَرْضِ أَوْ إِلَى مَكَانٍ مِنَ الْأَمْكِنَةِ يَكُونُ فِيهِ التُّرَابُ الْكَثِيرُ كَرَاهِيَةَ أَنْ يَنْضِحَ عَلَيْهِ الْبَوْلُ. وَ رَوَاهُ الصَّدُوقُ مُرْسَلًا نَحْوَهُ‏ وَ رَوَاهُ فِي الْعِلَلِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى‏ مِثْلَهُ‏ 👈 وسایل الشیعة، کتاب الطهارة، ابواب احکام الخلوة، باب ۲۲،ح ۲ 🔰 چرا در سند تهذیب محمد بن الحسن از محمد بن یحیی با سه واسطه نقل می‌کند و در سند علل بدون واسطه؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و هشتم ✳️ : 📚 اللهم إني ... و أعلم أنك ... و قد علمت أن أفضل زاد الراحل إليك عزم إرادة يختارك بها و قد ناجاك بعزم الإرادة قلبي‏ 👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج‏2، ص: 678 ♻️ عزم [عَ‌] (ع مص، اِ) آهنگ نمودن بر كارى. دل به كارى نهادن. ¦¦ (اِ) قصد. آهنگ. اراده. نيت. 👈 لغت نامه: فرهنگ متوسط دهخدا، جلد: ۲، صفحه: ۱۹۸۵ ♻️ (و لا يضاف اسم لما به اتّحد معني) فلا يضاف اسم لمرادفه‏ 👈 البهجة المرضية على الفية ابن مالك، ص: 262 🔰 آیا می‌توان با توجه به این منابع، متن دعای شریف را رد نمود؟ مغالطه را با توضیح رد کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و نهم ✳️ و و : 📚 قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ‌) ... فَأَنْفَذَ بَرِيداً إِلَى عَامِلِ اَلْمَدِينَةِ‌ بِإِشْخَاصِ أَبِي وَ إِشْخَاصِي مَعَهُ‌ ... فَدَخَلْنَا وَ إِذَا هُوَ قَدْ قَعَدَ عَلَى سَرِيرِ اَلْمُلْكِ‌، وَ جُنْدُهُ وَ خَاصَّتُهُ وُقُوفٌ عَلَى أَرْجُلِهِمْ سِمَاطَيْنِ مُتَسَلِّحِينَ‌، وَ قَدْ نَصَبَ اَلْبِرْجَاسَ‌ حِذَاءَهُ‌، وَ أَشْيَاخُ قَوْمِهِ يَرْمُونَ‌ ... فقال لِأَبِي: يَا أَبَا جَعْفَرٍ ، لَوْ رَمَيْتَ‌ مَعَ أَشْيَاخِ قَوْمِكَ اَلْغَرَضَ‌. وَ إِنَّمَا أَرَادَ أَنْ يَهْتِكَ‌ بِأَبِي ظَنّاً مِنْهُ‌ أَنَّهُ يُقَصِّرُ وَ يُخْطِئُ وَ لاَ يُصِيبُ إِذَا رَمَى، فَيَشْتَفِي مِنْهُ بِذَلِكَ‌، فَقَالَ لَهُ‌: إِنِّي قَدْ كَبِرْتُ عَنِ اَلرَّمْيِ‌، فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُعْفِيَنِي. فَقَالَ‌: وَ حَقِّ مَنْ‌ أَعَزَّنَا بِدِينِهِ وَ نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ‌) لاَ أُعْفِيكَ‌. ثُمَّ أَوْمَأَ إِلَى شَيْخٍ مِنْ بَنِي أُمَيَّةَ‌ أَنْ أَعْطِهِ قَوْسَكَ‌. فَتَنَاوَلَ أَبِي عِنْدَ ذَلِكَ قَوْسَ اَلشَّيْخِ‌، ثُمَّ تَنَاوَلَ مِنْهُ سَهْماً فَوَضَعَهُ‌ فِي كَبِدِ اَلْقَوْسِ ثُمَّ اِنْتَزَعَ وَ رَمَى وَسَطَ اَلْغَرَضِ فَنَصَبَهُ فِيهِ‌، ثُمَّ رَمَى فِيهِ اَلثَّانِيَةَ فَشَقَّ فَوْقَ سَهْمِهِ إِلَى نَصْلِهِ‌، ثُمَّ تَابَعَ اَلرَّمْيَ حَتَّى شَقَّ تِسْعَةَ أَسْهُمٍ‌ بَعْضُهَا فِي جَوْفِ بَعْضٍ‌، وَ هِشَامٌ يَضْطَرِبُ فِي مَجْلِسِهِ‌، فَلَمْ يَتَمَالَكْ أَنْ قَالَ‌: أَجَدْتَ يَا أَبَا جَعْفَرٍ ، وَ أَنْتَ أَرْمَى اَلْعَرَبِ وَ اَلْعَجَمِ‌، كَلاَّ زَعَمْتَ أَنَّكَ قَدْ كَبِرْتَ عَنِ اَلرَّمْيِ‌. ثُمَّ أَدْرَكَتْهُ نَدَامَةٌ عَلَى مَا قَالَ‌. 👈 دلائل الامامة، ص۲۳۳ 🔰 معنای باب در «لَمْ يَتَمَالَكْ » چیست؟ 🔰 معنای «كَلاَّ زَعَمْتَ ...» چیست؟ 🔰 «فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُعْفِيَنِي» یعنی چه؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین صد و بیست و نهم ✳️ و و : ✅ برای مشاهده به فایل e-w-70 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین هفتصد و هفتاد و سوم ✳️ و و : ✅ برای مشاهده به فایل e-w-71 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پنجاه و نهم ✳️ و : ✅ برای مشاهده به فایل e-w-69 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm