eitaa logo
تنها نیستی🌻 ادبیات با طعم‌گیلاس🌻 تخصصی ادبیات
286 دنبال‌کننده
85 عکس
114 ویدیو
11 فایل
مدرس ادبیات عرب با بیش از بیست سال تجربه کاری🌼🌼🌼🌼 🌷 ،تدریس خصوصی،مجازی ؛صرف نحو، در تمامی پایه ها #ادبیات_با_طعم_گیلاس #تخصصی_ادبیات https://eitaa.com/tanhAniste آیدی مدیر: @Mah1352
مشاهده در ایتا
دانلود
نمونه مثال برای درس نواصب أمثلة فيها " إذِنْ " ناصبة للفعل المضارع بعدها: -سأجتهد في دروسي - إذنْ تنجح . -أنا صادقٌ - إذنْ يحترمك الناس . -سأزورك نهار الأحد - إذنْ أنتظرك . -سأتحداك - إذنْ أنتظرَ تنفيذ وعدك . -أعملُ ليلَ نهارَ - إذنْ تَصِلَ إلى هدفك . -أسامحك بأخطائك - إذنْ أعدَك بعدم تكرارها . https://eitaa.com/tanhAniste
اگر مضارع در جواب طلب نباشد اعراب آن چگونه است؟ 👇 حدایق الندیه "الثالث: إذا لم تقصد السببيّة بعد الطلب وجب رفع المضارع على أنّه حال نحو: ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ‌ [الأنعام/ 91]، 🌸 أو نعت، نحو: فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا يَرِثُنِي‌ [مريم/ 5]، على قراءة الرفع، و الاستئناف نحو: لا تذهب به تغلب عليه. «و من ثمّ» أي و من أجل اعتبار قصد السببيّة «امتنع» قوله: «لا تكفر تدخل النار بالجزم» لتدخل‌ «فساد المعنى»، لأنّ عدم الكفر لا يكون سببا" https://eitaa.com/tanhAniste
نوع بناء در افعال ماضی معتل صیغه سوم چیست؟ (أوتوا) فعل ماض مبنى على الضم المقدر ، وواو الجماعة ضمير مبنى فى محل رفع ، نائب فاعل ، نام کتاب : النحو العربي نویسنده : إبراهيم إبراهيم بركات جلد : 5 صفحه : 10 https://eitaa.com/tanhAniste
نام کتاب : المرشد إلى قواعد اللغة العربيّة نویسنده : خالدية محمود البيّاع جلد : 3 🌸نوع بناء ماضی معلوم معتل اللام : (نسوا) ، الضم المقدّر. ـ لم علامة بناء فعل (نسوا) الضم المقدّر؟ إنّ علامة بناء فعل (نسوا) الضمّ المقدّر ، لأنّ الواو لم تكن آخر حرف فيه. https://eitaa.com/tanhAniste
هرگاه به اسم مقصور تاء تانیث متصل شود مثل فتاه، مباراه. ... در این حالت دیگر به آن اسم، مقصور نمیگوییم چون در الف مقصوره حرکات اعرابی مقدر است در حالی که وقتی (تاء) تانیث به آن متصل شود حرکات اعرابی بر (تاء) ظاهر میشود و هنگام تثنیه تاء باقی است پس دیگر مقصور نیست🌸🌸🌸🌸🌸🌸 أشرنا[1] إلى أن المقصور إذا زيدت بعد ألفه تاء التأنيث - نحو: فتاة، مباراة، مستدعاة - يفقد اسمه وحكمه بسبب هذه التاء، ولا يسمى مقصورًا، لأنه لا يكون مقصورًا إلا بشرط انتهائه بألف تقع عليها الحركات الإعرابية مقدرة. ولا يتحقق هذا الشرط إذا وقعت بعد ألفه تاء التأنيث، إذ تكون هى خاتمة أحرفه، وعليها تقع الحركات الإعرابية ظاهرة لا مقدرة؛ ولذا تبقى عند تثنيته للدلالة على تأنيثه، وتحذف عند جمعه، ويراعى فى الاسم بعد حذفها ما يراعى فى جمع المقصور نحو وافی https://eitaa.com/tanhAniste
«الكلم ،اسم جنس جمعيّ ؛ كالنّبق واللّبن وأقلّ ما يتناول ثلاث كلمات»  وكأنه احترز بجمعي من اسم الجنس الذي ليس بجمعي ؛ كعسل وماء فإنه يقال على القليل والكثير. فالجمعي : هو الذي له أفراد تعد ، وغير الجمعي بخلافه. https://eitaa.com/tanhAniste
رجلا زید طبق قول اکثر نحویون (زید )که اسم مخصوص است نمیتواند بدل از (ذا) باشد چون بدل در نیت حلول در جایگاه مبدل منه است و در اینجا نمیتوان (زید) را به جای (ذا) گذاشت (ذا )از (حبّ) جدا نمیشود پس ترکیب اسم مخصوص در این جا سه حالت دارد خبر برای مبتدا محذوف مبتدای موخر جمله قبلی خبر مقدم مبتدا برای خبر محذوف https://eitaa.com/tanhAniste
: وقَدْ تُطْلِقُ العَرَبُ البِشارَةَ عَلى الإخْبارِ بِما يَسُوءُ، ومِنهُ قَوْلُهُ تَعالى: "فَبَشِّرْهُ بِعَذابٍ ألِيمٍ". ومِنهُ قَوْلُ الشّاعِرِ: وبَشَّرْتَنِي يا سَعْدُ أنَّ أحِبَّتِي جَفَوْنِي وقالُوا الوُدُّ مَوْعِدُهُ الحَشْرُ وقَوْلُ الآخَرِ: يُبَشِّرُنِي الغُرابُ بِبَيْنِ أهْلِي فَقُلْتُ لَهُ ثُكِلْتُكَ مِن بَشِيرِ والتَّحْقِيقُ: أنَّ إطْلاقَ البِشارَةِ عَلى الإخْبارِ بِما يَسُوءُ، أُسْلُوبٌ مِن أسالِيبِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ، ومَعْلُومٌ أنَّ عُلَماءَ البَلاغَةِ يَجْعَلُونَ مِثْلَ ذَلِكَ مَجازًا، ويُسَمُّونَهُ اسْتِعارَةً عِنادِيَّةً، ويُقَسِّمُونَها إلى تَهَكُّمِيَّةٍ وتَلْمِيحِيَّةٍ كَما هُوَ مَعْرُوفٌ فِي مَحِلِّهِ. ✍ المصدر: أضواء البيان. https://eitaa.com/tanhAniste
ادات شرطی که بر سر فعل شرط وجواب شرط میآیند دو دسته هستند یا جازمند یا غیر جازم اند اگر جازم باشند دو حالت دارند یا بر سر جواب شرط آنها فاء و یا اذا آمده یا نیامده🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 اگر شرط جازم باشد و فاء یا اذا بر سر جواب آمده باشد جمله جواب شرط محلا مجزوم میشود اگر فاء یا اذا نیامده باشد جمله جواب شرط محل ندارد چون ادات شرط بر سر فعل عمل جزم را انجام میدهند دیگر نوبت به جمله نمیرسد🌸🌸🌸🌸🌸🌸 اما اگر ادات شرط غیر جازم باشند چه فاء بر سر جواب شرط بیاید چه نیاید جواب شرط محل اعرابی ندارد https://eitaa.com/tanhAniste
اما جمله شرط دو حالت دارد یا ادات شرط مثل اذا و کلمّا و لمّا (حینیه) غیر جازم هستند و اضافه به جمله شرط میشوند در این حالت جمله شرط محلا مجرور است🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 یا اینکه مثل اِن و مَن ....جازم هستند و اضافه نمیشوند جمله شرط محل اعرابی ندارد چون ادات جازم بر سر فعل شرط عمل کرده اند نوبت به جمله شرط نمیرسد https://eitaa.com/tanhAniste نحو وافی
- ظرف مكان منصوب على الظرفيّة في أكثر استعمالاته أو مجرور ب «من» يأتي بمعنى: 1- قرب، نحو: «لعبت دون الساحة». 2- تحت، نحو: «المحفظة دون رجليك». 3- فوق، نحو: «الأرزة دونك». 4- أقل من الآخر، نحو: «هذه البذلة دون تلك». 5- من غير، نحو: أدّيت واجبي دون إهمال». کتاب : المعجم المفصل في الأعراب نویسنده : ظاهر یوسف خطیب    جلد : 1  صفحه : 190 https://eitaa.com/tanhAniste
در فعل مجهول ،جارومجرور بیان تعلیل کند نمیتواند نائب فاعل باشد نام کتاب : مرجع الطلاب في الإعراب نویسنده : ابراهيم شمس‌الدين  🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺   وقف للمعلم وقف من أجل المعلم، كانت من هنا للتعليل لأنها تدلّ على السبب الذي حصل من أجله الوقوف، فلا يعرب الاسم بعدها نائب فاعل لأنها للتعليل مثل اللام في قولك: وقف للمعلم. https://eitaa.com/tanhAniste
اشترط بعضهم في حرف الجر ألا يكون للتعليل مثل: "وُقف لإجلالك" لأن التعليل جملة أخرى كأنها جواب سؤال: "لم وُقف؟ ". ويقدر حينئذ المصدر المفهوم من الفعل نائب فاعل، وهو هنا: "وُقف الوقوف". https://eitaa.com/tanhAniste الموجز فی قواعد اللغه العربیه
اذا كان للفعل مفعولان ناب عن الفاعل المجهول أولهما مثل : (أُعطي الطالبُ كتابا). نام کتاب : المنهاج في القواعد والإعراب نویسنده : الأنطاكي، محمّد    جلد : 1  صفحه : 69 https://eitaa.com/tanhAniste
.اذا كان الجار والمجرور للتعليل لم تجز إنابتهما عن الفاعل مثل (وقف لاجلالك). وعلة ذلك أنّ المجرور هنا ليس مفعولا غير صريح للفعل [١] 👇👇👇👇👇👇👇👇 [١] المفعول غير الصريح هو المفعول الذي جر بالحرف لقصور الفعل عن الوصول اليه بنفسه ، اما لأنه فعل لازم او لأنه تعدى لمفعوله أو مفعولاته الصريحة فلم يعد مستطيعا ان يتعدى الى اكثر من ذلك. مثال الاول : (جاء عصام الى المدرسة). ومثال الثاني المتعدي لواحد : (كتب عصام وظيفته في البيت) ، ومثال المتعدي لاثنين : (أعطيت الفقير قرشا في الطريق). نام کتاب : المنهاج في القواعد والإعراب نویسنده : الأنطاكي، https://eitaa.com/tanhAniste جارومجرور حرف تعلیل باشد نمیتواند نائب فاعل قرار بگیرد چون مفعول غیر صریح باید نائب فاعل شود و اینجا مفعول غیر صریح نداریم به عبارت دیگر(لاِجلالِک ) وقتی فعل را معلوم بخوانیم مفعول به نیست که حالا در مجهول بخواهد به جای فاعل بنشیند و نائب فاعل شود
. ولم اک بغیّا (بغیّ)وصف مختص خانمها است🌸🌸🌸🌸 والبغيّ : الفاجرة الزانية ، والجمع : البَغايا ، وهو وصف مختصّ بالمرأة ، ولا يقال للرجل : بغيّ. راجع : المصباح المنير ، ص ٥٧ ( بغي ). https://eitaa.com/tanhAniste
#‏فائدة_لغوية كلمة (وراء) في القرآن وردت بأربعة معانٍ هي: ١- بمعنى(خلف) *(فنبذوه وراء ظهورهم)* ٢- بمعنى(أمام) *(وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبًا)* ٣- بمعنى(غير) *(فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)* ٤- بمعنى(بعد) *( ومن وراء إسحاق يعقوب)* https://eitaa.com/tanhAniste
در مبتدا سببی وجوب تقدیم مبتدا بر خبر را داریم👇👇👇👇 ""يجب أيضًا تأخير الخبر المقرون بالفاء" أي لأن الفاء إنما دخلت في الخبر المذكور لشبهه بالجزاء والجزاء لا يتقدم على الشرط https://eitaa.com/tanhAniste
https://eitaa.com/tanhAniste نام کتاب : المنصورية في النحو والصّرف نویسنده : السيد محمد الحسيني الشيرازي    جلد : 1  صفحه : 19
چرا مبتدا مرفوع امده👇👇👇👇👇 اختصاص المبتدأ بالرّفع فإن قيل : فلم خصّ المبتدأ بالرّفع دون غيره؟ قيل : لثلاثة أوجه : أحدها : أنّ المبتدأ وقع في أقوى أحواله ، وهو الابتداء ، فأعطي أقوى الحركات ، وهو الرّفع. والوجه الثّاني : أنّ المبتدأ أوّل ، والرّفع أوّل ، فأعطي الأوّل الأوّل. والوجه الثّالث : أنّ المبتدأ مخبر عنه ، كما أنّ الفاعل مخبر عنه ، والفاعل مرفوع ، فكذلك ما أشبهه. https://eitaa.com/tanhAniste اسرار العربیه ابن انباری
چرا مبتدا معرفه میاید؟ فإن قيل : لماذا لا يكون المبتدأ في الأمر العام إلّا معرفة؟ قيل : لأنّ المبتدأ مخبر عنه ، والإخبار عمّا لا يعرف لا فائدة منه 👇 خبر دادن از چیزی که شناخته شده نباشد فایده ندارد اسرار العربیه ابن انباری https://eitaa.com/tanhAniste
از اقای بهجت پرسیدند کسی گناه کرده اشتباه کرده چه کند خدا چه میکند با او گفت در روایت آمده 👇👇 التائبُ مِن الذَنب کمَن لا ذَنبَ له https://eitaa.com/tanhAniste
إذا كان المبتدأ وصفًا متقدمًا فله مع مرفوعه حالتان؛ إحداهما: أن يتطابقا فى الإفراد، والتثنية، والجمع والأخرى: ألا يتطابقا. "ا" فإن تطابقا فى الإفراد مع تقدم الوصف "مثل: أحاضرٌ القلمُ؟ - ما مهزومٌ الحقٌّ" جاز أن يعرب الوصف المتقدم مبتدأ والاسم المرفوع به فاعلا، أونائب فاعل، على حسب نوع الوصف، وجاز أن يعرب الوصف خبرًا مقدمًا. والاسم المرفوع بعده مبتدأ مؤخرًا. ففى المثال الأول يجوز أن تكون كلمة: "حاضر" مبتدأ، وكلمة: "القلم" فاعل أغنى عن الخبر. ويجوز أن تكون كلمة: "حاضر" خبرًا مقدمًا. والقلم مبتدأ مؤخرًا. وفى المثال الثانى يصح أن تكون كلمة: مهزوم؛ مبتدأ "والحق" نائب فاعل أغنى عن الخبر. كما يجوز أن تكون كلمة: "مهزوم" خبرًا مقدمًا و"الحق" مبتدأ مؤخرًا. والمطابقة فى الإفراد على الوجه السابق الذى يبيح الإعرابين المذكورين تقتضى المطابقة فى التذكير والتأنيث حتمًا؛👇👇👇👇👇 فإن اختلفت فى مثل: "أمغرد فى الحديقة عصفورة"؟ وجب إعراب الوصف مبتدأ، والاسم المرفوع بعده فاعله أونائب فاعل على حسب نوع الوصف، ولا يصح إعراب الوصف خبرًا مقدمًا مع إعراب الاسم المرفوع مبتدأ مؤخرًا؛ وذلك لعدم تطابقهما فى التأنيث؛ إذ لا يصح أن نقول: أعصفورة مغرد فى الحديقة. نحو وافی https://eitaa.com/tanhAniste از نظر مذکر و مونث بودن مبتدا وصفی با فاعلش تطابق دارد چون مثل فعل شده 🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪 در مثل امغرد فی الحدیقه عصفورة که فاصل داریم جواز تذکر و تانیث (مغرد )را داریم که در صورت مذکر بودن فقط نقش مبتدا وصفی وجود دارد و خبر مقدم مبتدا موخر نداریم چون تطابق در تذکیر و تانیث نیست
💥حافظوا على حسناتكم بترك الظلم والغيبة💥: ▫️قال ابن الجوزي : مثل صاحب الغيبة كمثل من نصب منجنيقاً فهو يرمي به حسناته يميناً وشمالاً وشرقاً وغرباً . 📚 بحر الدموع (131). https://eitaa.com/tanhAniste