💠 گزارشی پیرامون #دررالفوائد حاج شیخ عبدالکریم #حائری_یزدی (قدسسره)
🔻
«[حاج شیخ] در درس میفرمود [که] ج۱ مباحث الفاظ [را] از مرحوم آقا سیّد محمّد اصفهانی #فشارکی استفاده فرموده و ج۲ را از درس مرحوم #آخوند.»
📖 حدیث خوبان، ص۱۲۱
#اصول
#فائده
✒️📚 @Faede_v_Borhan
1_914876087.pdf
370.1K
📎 نقد و بررسی روایات #نوروز
🔸 برگرفته از درس استاد سید جواد #شبیری_زنجانی
🔰 محور های بحث:
۱. وجود سه دسته روایت در موضوع نوروز
۲. بررسی #رجالی و اعتبار صدوری روایات
۳. تأیید سنتهای حسنه نوروز مثل #صله_رحم و هدیه دادن با توجه به عمومات
#برهان
✒️📚 @Faede_v_Borhan
بحمدالله امسال در #رؤیت_هلال ماه مبارک رمضان اختلافی رخنداد، اما باید توجهداشت که تفاوت آراء در این مسأله کاملا طبیعی است، زیرا:
۱. رؤیت شدن هلال ماهِ نو «طریق» و «نشانه»ی «شروع ماه قمری» است. اینکه هلال در کجا و چگونه باید رؤیت شود تا اول ماه بعدی «شرعاً» ثابت گردد، مانند سایر مسائل فقهی و تخصصی، در معرض اختلاف نظر میان متخصصان است.
در روزگار ما، بیشترین اختلاف در ابتدای ماه جدید، ناشی از همین نکته است.
۲. آشنایان به #استهلال (که یک فعالیت متعارف میان منجمان -حتی غیرمسلمان- است) میدانند که یافتن هلال ماه نو، بهخصوص بدون چشم مسلح، کاری دشوار است. پارهای از اختلافات در تعیین شب اول ماه (=غُرّه)، به این مسأله بازمیگردد.
بر خلاف تصور ابتدایی، محاسبات دقیق نجومی نیز، کمکی به رفع اختلاف از این جهت نمیکند، چون رؤیتپذیری هلال تابع عوامل بسیاری است که بخش قابل توجهی از آنها پیشبینی پذیر نیستند.
📷 گزارشی از اختلافِ دو مجتهد پایتخت در عصر ناصری، حاج ملاعلی کنی و میرزا حسن آشتیانی (قدهما)
در کتاب رؤیت هلال،ج۵، ص بیست و هشت؛ بهنقل از روزنامهی خاطرات اعتمادالسلطنة، ص۳۱۰.
#فقه
#فائده
✒️📚 @Faede_v_Borhan
💠 تجلیل جالب مرحوم آیةاللهالعظمی #حکیم (قدسسره) از فقهای گذشته
ایشان در بحث وجوب تعیین خصوصیات نماز در نیت، ذیل این فرع که «آیا لازم است در نیت، قصر یا تمام بودن نماز تعیین شود؟» ابتدا عنوان میفرمایند که ظاهراً قصد قصر و تمام را هیچکس از #فقهاء واجب ندانستهاند. سپس به این #فتوا اشکال کرده و آن را خلاف مسلّمات #فقه تلقی مینمایند.
اما در پایان توجیه لطیف، اما خلاف ظاهری برای کلام #مشهور ذکر نموده و آن را مقتضای #حسن_ظن به مقام اصحاب خواندهاند.
📷 مستمسک العروة الوثقی، ج۶، ص۱۳
#سیره_علما
#احتیاط
#فائده
✒️📚 @Faede_v_Borhan
13.82M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
💠 موعظهی امام حسن مجتبی صلوات الله علیه در آخرین ساعات عمر مقدسشان
عن جنادة بن أبيامية قال:
دخلت على الحسن بن علي ابن أبيطالب (ع) في مرضه الذي توفي فيه...فقلت له: عظني يا ابن رسولالله! قال:
نعم!
🔸استعدَّ لسفرک و حصِّل زادک قبل حلول أجلک.
🔹و اعلم أنک تطلب الدنيا و الموت يطلبک.
🔸و لا تُحمِّل هَمَّ يومک الذي لميأت على يومک الذي أنت فيه.
🔹و اعلم أنک لاتكسب من المال شيئاً فوق قُوْتک إلا كنت فيه خازناً لغيرک.
🔸و اعلم أنّ في حلالها حساب و في حرامها عقاب و في الشبهات عتاب. فأنزلِ الدنيا بمنزلة الميتة، خُذْ منها ما يكفيک، فإن كان ذلک حلالاً كنت قدزهدت فيها، و إن كان حراماً لميكن فيه وزرٌ، فأخذت كما أخذت من الميتة، و إن كان العتاب فإنّ العتاب يسير.
🔹و اعمل لدنياک كأنک تعيش أبداً، و اعمل لآخرتك كأنک تموت غداً.
▫️و إذا أردتَ عزّاً بلاعشيرة و هيبةً بلاسلطان، فاخرُج من ذلّ معصية الله إلى عزّ طاعة الله عزّوجلّ.
📖 بحارالانوار (ط بیروت)، ج۴۴، ص۱۳۸.
🎞 مرحوم آیةالله #حاج_آقا_مجتبی_تهرانی (ره)
#فائده
✒️📚 @Faede_v_Borhan
💠 فراموشی آیه تبرّج
🔻آیةاللهالعظمی #شبیری_زنجانی (مدظله):
🔹شیخ کاظم ازری اشعاری دارد بسیار معروف و مشهور به «هائیه». #اهل_سنّت نقل میکنند که #عایشه حافظ چهل هزار #حدیث بود. شیخ کاظم در اشعار خود راجع به این مطلب میگوید:
نَسِيَتْ آيَةَ التَّبَرُّجِ أَمْ لَمْ
تَدْرِ أَنَّ الرَّحْمَنَ عَنْهُ نَهَاهَا
حَفِظَتْ أَرْبَعِينَ أَلْفَ حَدِيثٍ
وَمِنَ الذِّكْرِ آيَةً تَنْسَاهَا
عایشه چهل هزار حدیث حفظ کرد، ولی یک آیه از #قرآن را فراموش کرد: «وقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجاهِليَّةِ الأُولى». (احزاب، آیه ۳۳)
🔸آقای حاج سید مهدی روحانی (رحمة الله علیه) میگفت: یکی از ادبای عرب که #سنّی و متعصب در تسنّن بود، این را دیده و گفته بود او مرتکب جرم شده ولی به قدری از جهت ادبیت این شعر زیباست که ادیب، جُرمش را می بخشد.
📖 جرعه ای از دریا، ج۲، ص۴۴۶.
#برائت
#فائده
✒️📚 @Faede_v_Borhan
💠عدم مفطریة اکل و شرب غیر المعتاد | ۱
لایخفی أن من #المفطرات الأکل و الشرب ب#ضرورة_الدین فيالجملة و قدأطلق #المشهور فجعلوهما مفطرین و لو کان المأکول و المشروب مما لایتعارف أکله أو شربه، کالحصاة و عصارة الأشجار.
و لعلّ الأقرب ـ وفاقاً لما عن #الإسکافي و #المرتضی و لظاهر #السید_الزنجاني دامظله في البحث الإستدلالي ـ تخصیصُ الحکم بالمعتاد اقتصاراً علی موضع النص، فإن نصوص المسألة علی طائفتین:
إحداهما ما ورد فیه عنوانا الطعام و الشراب کصحیحة محمد بن مسلم المعروفة التي تحصر المفطرات في ثلاث أو أربع خصال، و مقتضی اناطة الحکم بهما ـ دون مطلق الأکل و الشرب ـ انتفائه مع انتفائهما.
▫️و دعوی صدق الطعام و الشراب علی المأکول و المشروب غیر المعتادین کما تری،
▫️و حمل الطعام و الشراب علی المعنی المصدري غیر سدید بل لا یکاد یفید:
اما عدم سداده فلمخالفته الظاهر في نفسه من جهة ظهور اللفظین في المعنی المفعولي أي المطعوم و المشروب علی ما یظهر بمراجعة اللغة و ملاحظة موارد الإستعمال.
و أما عدم فائدته و جدواه فلعدم وضوح صدقهما ـ بعد الحمل المذکور ـ علی الأکل المطلق و إنما الظاهر صدقهما علی اکل المطعوم العادي و شرب المشروب کذلک.
الطائفة الثانیة ما ورد فیه عنوان الأکل و الشرب کموثقة سماعة بن مهران (في۴: ۹۶) مضمراً قال: «سألته عن رجل أکل و شرب بعد ما طلع الفجر» الخبر و نحوها غیرها.
و هذا لو وُجد فیه الإطلاق کان مقیداً بالطائفة الأولی لظهورها في موضوعیة الطعام و الشراب و وحدة مرکز الخطابات و معها لا اشکال في التقیید و إن کان المطلق و المقیَّد مثبتین، و لاسیما بعد دلالة صحیحة ابن مسلم و نحوها علی الحصر.
لکنَّ التحقیق أنه لا حاجة ـ بل لا مجال ـ في تحکیم المختار، لدعوی تقیید هذه المطلقات، ضرورة انصراف الأکل و الشرب عن غیر المعتاد، لا بمجرد الغلبة في الوجود لیورد علیه بکون الإنصراف الحاصل منها بدویاً غیر معتدٍّ به، بل:
▫️إما لقوة احتمال التکنِّي بهما عن الطعام و الشراب بحیث لا یبقی لهما ظهور في موضوعیة نفس العنوانین،
▫️و إما للخدشة في شمول کبری دلالةِ حذف المتعلق علی العموم لأمثال المقام إذ المدار في دلالته علیه هو صون کلام الحکیم عن اللغویة فهو في ظرف تواجد القدر المتیقن ـ کما في المقام ـ ممنوع.
بل بعض نصوص هذه الطائفة ـ کقوله سبحانه «و کلوا و اشربوا حتى يتبين» الآیة و کأخبار عدم بطلان الصوم بالأکل أو الشرب ناسیاً ـ إنما یدلُّ علی مفطِّریة الأکل و الشرب بالمفهوم و من المحقَّق في محلِّه نقصانُ مفهوم الغایة کالوصف فلا اطلاق فیها علی ايّ حال لیشمل اکل غیر المعتاد و شربه.
و بالجملة فلا اطلاق سالماً فیما عثرت علیه من النصوص لموضع النزاع، کي یتوقفَ في المسألة من اجله فالمعول علی مقتضی القاعدة و هو عدم کون غیر المعتاد مفطراً کما هو واضح.
↙️
#صوم
#فقه
#برهان
✒️📚 @Faede_v_Borhan
↘️
💠عدم مفطریة اکل و شرب غیر المعتاد | ۲
و یؤید ما قرَّبناه ـ لولا یدلُّ علیه ـ ما في جملة من الأخبار من تعلیل صحة #الصوم مع تناول بعض الأشیاء بإنتفاء عنوانَيِ الشراب و الطعام:
▪️فمنها روایة محمد بن مسلم (في۴: ۱۱۱) عن أبي جعفر ع في #الصائم يکتحل قال: «لا بأس به ليس بطعام و لا شراب».
▪️و منها روایة مسعدة بن صدقة ــ الذي لا یبعد وثاقته ـ (في۴: ۱۱۵) عن أبي عبد الله عن الذباب يدخل حلق الصائم، فقال امیرالمؤمنین ع: «ليس عليه قضاء لأنه ليس بطعام» الخبر.
▪️و منها موثقة غیاث بن ابراهیم (الکافي۴: ۱۱۵) عن ابي عبدالله ع قال: «لا بأس بأن یزدرد الصائم نخامته».
▪️و منها صحیحة الحناط (یب۴: ۳۱۹) قال: قلت لأبي عبدالله ع إني أقَبِّل بنتاً لي صغیرة و أنا صائم فیدخل في جوفي من ریقها شیئٌ، قال فقال لي: «لا بأس، لیس علیک شیئ» الحدیث، فإنه دلَّ علی جواز ابتلاع الصائم ریق غیره. و لا یعارضه ما في روایة زید الشحام (في۴: ۱۰۷ و یب۴: ۳۲۴) من أن الصائم اذا تمضمض «لا یبلعُ ریقَه حتی یبزق ثلاث مرات»، فإنه من اجل الإحتراز عن شرب الماء المخلوط بالریق کما لایخفی.
↙️
#صوم
#فقه
#برهان
✒️📚 @Faede_v_Borhan
تشیع با نهج البلاغة - میرزا علی فلسفی.mp3
2.82M
💠 #استبصار یک عالم سعودی در اثر مطالعهی #نهج_البلاغه
🎙مرحوم آیةالله آقای حاج #میرزا_علی_فلسفی (قدسسره)
🔗 برگرفته از کانال آثار کهن شیعه
#فائده
✒️📚 @Faede_v_Borhan
📗 #معرفی_کتاب «التأویل الموضوعي للقرآن الکریم في ضوء الاحادیث: دراسة جدیدة في علم التأویل»
🖋حجةالإسلام شیخ قیس العطار(دامعزّه)
🖨نشر دار زین العابدین
💡ایدهی محوری کتاب آن است که با استفاده از روایات وارده در #تأویل برخی کلمات/مقاطع/آیات #قرآن مجید، میتوان قواعدی کلی و یک «قاموس تأویلی» تأسیس کرد و در نتیجه تأویلات منصوصه را در چارچوب آن قواعد و فرهنگ تأویلی به سایر آیات مشابه تعمیم داد.
مثلا اگر در مواردی خلیفهی دوم، تأویلِ«الشیطان» دانستهشد، در سایر موارد نیز چنین است. اگر بخشی از آیه یا آیاتِ دارای سیاق واحد به نحو خاصی تأویل شدند، طبق همان الگو بقیهی #سیاق نیز قابل تأویل است. بهطور کلی تأویل منصوص راجع به یک موضوع را میتوان به سایر آیات پیرامون آن موضوع سرایت داد.
نویسنده برای مدعای خویش به سیرهی تعدادی از #اصحاب اهلبیتع و #مفسران و طوائفی از روایات تمسک جستهاست، که البته بهاعتقاد من برای اثبات مدعا کافی نیستند، اما دستکم میتوان از کاری که در راستای جمعآوری و دستهبندی روایات دالّ بر تأویل انجام دادهاست، بهره برد.
#تفسیر
#فائده
✒️📚 @Faede_v_Borhan
مجمع الفائدة و البرهان | تأمّلات فقهی
↘️ 💠عدم مفطریة اکل و شرب غیر المعتاد | ۲ و یؤید ما قرَّبناه ـ لولا یدلُّ علیه ـ ما في جملة من الأخ
↘️
💠عدم مفطریة اکل و شرب غیر المعتاد | ۳
و في قبال ما ذکرنا ربما یستشهد للمشهور بمفطِّریة ایصال الغبار الی الحلق،
و فیه مع عدم صلاحیته للشهادة بعد احتمال کونه مفطراً مستقلاً برأسه، زیف دلیل حصول الإفطار به، علی ما هو المقرر في محلّه.
اما #الإجماع_المنقول المتکرر علی الحاق غیر المعتاد بالمعتاد،
کالذي في #ناصریات المرتضی رحمهالله حیث نفَی الخلاف فیه إلا من الحسن بن الصالح و أبيطلحة ثم رَدَّ علیهما بکونه مسبوقاً بالإجماع و ملحوقاً به،
ففیه أن #الإجماع علی ما حقّقه المتأخرون لیست حجة بنفسه و إنما حجیتها نابعة من أحد أمرین: إما تقریر المعصومع أو الکشف -علی اساس #حساب_الإحتمالات- عن وجود دلیل آخر علی المسألة لمتصل إلینا.
و من المعلوم أن اثبات التقریر رهنُ احراز اتصال المُجمِعین إلی زمن الحضور، کما أن الکشف القطعي أو الإطمیناني عن وجود الدلیل یتوقف علی انتفاء احتمال استناد المجمعین إلی المدارک الموجودة و إلا کانت العبرة بها لا بالإجماع.
و بما أن هذه المسألة لم تکن مبوَّبةً ظاهراً قبل #المرتضی علی ما افاده #السید_الزنجاني دامظله فإتصال المجمعین إلی زمن الحضور غیر ثابت.
کما أن لقول #المشهور مدرکا وجیها و إن ناقشنا في تمامیته، إذن فهذا الإجماع مدرکي.
نعم، لوکان اتّفاق الأصحاب بنحوٍ یدلّ علی وجود تسالم عندهم و استغنائهم بوضوح المسألة و بداهتها عن اقامة الدلیل علیها، لکان ذلک کاشفاً عن کون الحکم من المرتکزات المتشرعیة المتلقاة من المعصومینع، إلا أن محاولتهم لصیاغة براهین المسألة و تخریج ادلتها و التفصّي عن المناقشات، مما تفصح عن أن الأمر لیس کذلک.
بل قدتردَّد السید العاملي(ره) في #المدارک. و استند السبزواري(ره) في #الذخیرة الی #قاعدة_الإشتغال مما ظاهره عدم #الدلیل_الإجتهادي علی قول الأصحاب. و مال البحراني(ره) في #الحدائق الی خلاف المشهور، و هذا المقدار کافٍ في دفع شبهة #التسالم و بدونه لا حجة في تواطؤ الأقوال کما عرفت.
↙️
#صوم
#فقه
#برهان
✒️📚 @Faede_v_Borhan