eitaa logo
دراسات - علی کامیاب
57 دنبال‌کننده
40 عکس
5 ویدیو
12 فایل
با سلام واحترام ان شاء الله ، در این کانال مباحث تخصصی حوزوی ، با محوریت علم اصول مطرح خواهد شد ، لذا طبعا مخاطبین این مباحث طلاب و فضلای گرامی خواهند بود .
مشاهده در ایتا
دانلود
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۵ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / العبادات 🔶 المطلب الثانی تحقیق المسأ
۴۵ ۱. ما هو دخل الحرمة الذاتیة فی الاستدلال للفساد فی العبادات ؟ ۲. ماذا قصد قده من صلاحية العمل للتقرب ؟ (هل هو بمعنی اشتمال الملاک او صدوره حسنا او کلیهما ) ۳. ل @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۵ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / العبادات 🔶 المطلب الثانی تحقیق المسأ
۴۶ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / العبادات ✖️لا یقال : إن تعلیلکم للفساد بعدم صلاحية المبغوض والمبعد للتقرب متفرعٌ علی کونها حراما ذاتیا لا تشریعیا محضا - لدلالته علی عدم الامر فقط لا المبغوضية - بینما یستحیل کونه حراما ذاتیا ، بیانُه : ➖ أن النهی بالعبادة یدل علی حرمة تشریعیة قطعا (لإنحصار الامر فیها بعد بطلان دلالته علی حرمة نفس العمل ، لبُعده فقهیا ودلالته علی حرمة العمل مع قصد الامر الواقعی ، لاستحالته بَعد العلم بعدمه ) ➖ وانها لا تجتمع مع الحرمة الذاتية ، لاجتماع المثلین ✔️ فإنه یقال اولا لاضیر فی الالتزام بکونها حراما ذاتیا بعد عدم الامر لها فعلا فی کلا قسمی العبادة (و إنما الاستبعاد فی بعض الامثلة) وثانیا لا یلزم اجتماع المثلین بَعدَ تعدد مصب الحکمین ( الفعل الخارجی والقلبی) وثالثا لوسلم عدم ثبوت الحرمة الذاتیة لها فلا یغیّر الحکم بالفساد لها ، غایتُه یصیر حینئذ من باب عدم الامر لا من باب عدم امکان التقرب بالمبغوض والمبعّد @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۶ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / العبادات ✖️لا یقال : إن تعلیلکم للفس
۴۶ ۱. قد یورد - کما عن المدقق الایروانی - بأن ما دعی لحمل النهی علی غیر الحرام الذاتی اولا هو المانع لتعلقها بها ، لا اجتماع المثلین ویمکن أن یجاب بإنه مع الغض عنه لایمکن حرمتها الذاتية لاجتماع المثلین برایک الحق مع من ؟ المورِد اوالمجیب؟ ۲. قد یقال أن تسلم الحرمة الذاتية للعبادة فی غاية الاشکال ولم نرَ الالتزام بذلک وعلیه فماذا اراد قده من جوابه الاول ؟ قیل اراد بالحرمة الذاتية الحرمة للعمل مع قصد القربة مع الغض التشریع یعنی العمل مع قصد القربة مع الغض عن مفسدة التشریع مبغوض ؟ ماذا تقول ؟ ۳. أن الفروض فی النهی عن العبادة لیس ثلاثة بل یتصور فرض رابع وهو النهی عن اتیان العمل بقصد الامر الاحتمالی بما هو رجاء ، فیمکن کون النهی عنه بهذا اللحاظ فیفترق عن الحرمة التشریعية موضوعا ۴. الحرمة التشریعیة المفروضة فی کلام المستشکل هل بمعنی مجرد عدم الامر بها او تشتمل علی المبغوضية فی الاتیان بها ؟ ویترتب علی ذلک شیء مهم ، فتامل ! ۵. ما الوجوه الممکنة لتقریب الفساد بناء علی کون النهی تشریعیا؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۵ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / العبادات 🔶 المطلب الثانی تحقیق المسأ
۴۷ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / المعاملات 🔹 المقام الثانی المعاملات والکلام فیها فی جهتین: الاولی مقتضی القاعدة الاولیة (مع الغض عن الروایات) الثانیة مقتضی القاعدة الثانویة (مع النظر الیها) 🔻الجهة الاولی : القاعدة الاولية فیها ➖ إن فی المعاملة بالمعنی الاخص ← یکون ظهور الاوّلی للنهی فی الارشاد الی الفساد ➖ وفیها عند القرینة علی ظهورها فی التحریم وفیها بالمعنی الاعم ← فیمکن النهی عن احد الاربعة التالية التی فی رابعها یستلزم التحریم للفساد ، وهی : ۱. السبب - بماهو فعل - ✕ ۲. المسبب ✕ ۳. التسبب بسبب خاص الیه ✕ ۴. ما یجوز مع صحتها ✓ @alikamyab_derasat
الحادي والعشرون من جمادى الأولى: الذكرى السنوية الأولى لرحيل المرجع الديني الكبير الفقيه المجاهد سماحة آية الله السيد محمد صادق الحسيني الروحاني قدس سره رحم الله من قرأ له سورة الفاتحة مع الصلوات 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
[كان السيد الفقيه الروحاني قدس سره] يقيم كلّ سنة مجالس العزاء على مدى عشرين يوماً –بعد نهاية درسه الشريف من كلّ يوم– حزناً على جدته الطاهرة (عليها السلام)، بدءً باليوم الثالث عشر من شهر جمادى الأول وانتهاءً باليوم الثالث من شهر جمادى الثاني، ويتشح طوال هذه المدة باللباس الأسود، كما يأمر أن تُكسى حسينيته المباركة بالسواد. ووجدته كلما سُئلَ عن بوَّابة قضاء الحوائج كان يشير في كثيرٍ من الأحيان بصلاة الاستغاثة بالصديقة الزهراء (عليها السلام)، أو بقراءة ذكر (اللهمّ صلِّ على فاطمة وأبيها، وبعلها وبنيها، والسر المستودع فيها، بعدد ما أحاط به علمك) خمسمائة وثلاثين مرة في مجلس واحد. وبلغَ عشقه لجدته الطاهرة (عليها السلام) حدّاً صار لا يترنم فيه إلا باسمها المبارك، فحين داهمته العلل في الآونة الأخيرة، كان كلما اشتد به الألم يردد عبارة (يا فاطمة أو يا زهراء)، ولست أدري أهل هو بترديده لاسمها المبارك يستغيث بها؟ أم أنه يتذكر شديد آلامها لتهون عليه شدائد آلامه؟ مقتبس من كتاب (فقيه في دائرة الظل). 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۷ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / المعاملات 🔹 المقام الثانی المعاملات
۴۸ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / المعاملات دلالة النهی علی الفساد / تذنیبٌ 🔻الجهة الثانية القاعدة الثانویة إنه قد یظهر من بعض الاخبار ملازمة الحرمة للفساد (من مفهوم قوله علیه السلام إنه لم یعص الله فلایکون فاسدا ) ↩️ ولکنه فیه ← أنها خارج عن محل النزاع ، لظهور المعصیة فیها فی عدم امضائه تعالی له ، لا التحریم بشاهد اطلاقها علی عصیان سیده @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۸ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / المعاملات دلالة النهی علی الفساد / تذ
۴۸ 1. ذکر المحقق المشکینی قده أنه ینبغی الالتفات الی الامور التالیة: الأوّل: أنّ المعصية ظاهرة في المخالفة، لا في عدم الإمضاء. الثاني: أنّ الظاهر وحدة المراد منها في القضيّتين، سواء أريد المخالفة أو عدم الإمضاء. الثالث: أنّ قوله: «تزوّج بغير إذن مولاه» مطلق شامل لسبق النهي و عدمه. الرابع: أنّه لا إشكال ظاهرا في أنّ فعل العبد من دون نهي المولى ليست‏ مخالفة و معصية له، وعلیه فيتعارض ظهور المعصية في المخالفة و ظهور «تزوج بغير إذنه» في الإطلاق، فلا بدّ من رفع اليد عن أحدهما، و الأوّل متعيّن، لتقوّي الثاني بقوله في بعض تلك الأخبار: «و اطّلع على ذلك» في مقام السؤال، فإنّه لا إشكال في كونه ظاهرا في عدم سبق النهي. أو لكونه‏ أظهر: إمّا في نفسه، أو لقوله: «لا تحلّ إجازة السيّد له» ، فإنّ الإحلال عبارة عن التصحيح الوضعي، أو لقوله عليه السلام: «فإذا أجازه» ، فإنّ الإجازة متعلّقة بالمعاملة المتعلّقة بها المعصية، و ظاهر المقابلة كونهما من سنخ الوضع، أو لقوله: «فهو له جائز» ، فإنّ المراد من الجواز هو المضيّ‏ ، فتكون قرينة على كون المراد من المعصية إتيان ما لم يمضه السيّد، فيكون المراد بها في الفقرة الأولى‏ - أيضا- ذلك، لما تقدّم من عدم التفكيك‏ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۵ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تحقیق المسألة / العبادات 🔶 المطلب الثانی تحقیق المسأ
۴۹ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تذنیبٌ 🔶 المطلب الثالث : تذنیب ✖️ قیل : إن النهی یدل علی الصحة مطلقا ✔️ والتحقیق ان الصحیح هو التفصیل بین .. ۱. المعاملات فیما اذا نهی عن المسبب او التسبیب ← فیدل علی الصحة ، لأن النهی لابد وأن یتعلق بالمقدور وهما لو کانا فاسدین لکانا غیر مقدورین ✅ فالبرهان هو ملازمة الفساد للعدم مقدورية المنتج لایجاب الصحة ۲. المعاملات فیما اذا نهی عن السبب ← فلایدل علی الصحة ، لعدم الملازمة بین الفساد و عدم المقدورية ۳. العبادات بالمعنی العبادة الذاتية والعبادة الامریة اللولائية ← فلایدل علی الصحة فلعدم ملازمة الفساد لعدم المقدورية ۴. وفی القسم العبادة الامرية الفعلیة ← فیدل علی الصحة إلا أن الفرض باطلٌ أما الصحة فلملازمة الفساد لعدم القدرة علی الاتیان بالعبادة الفعلية وأما بطلان الفرض فلإستحالة تعلق النهی بالعبادة الفعلیة ، لاستلزامه اجتماع الضدین بعنوان واحد @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۴۹ 💠 دلالة النهی علی الفساد / تذنیبٌ 🔶 المطلب الثالث : تذنیب ✖️ قیل : إن النهی ی
1. ما المراد من المسبب ؟ هل یراد بها الاعتبار الشخصی او العقلائی او الشرعی ؟ أیّ منها یلائم کلامه قده ؟ 2. هل یتاتی الصحة والفساد فی المسبب او أنه لا یتصف الا بالوجود والعدم فقط ؟ ماذا یترتب علی هذا السوال؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر المقصد الثانی النواهی وفیه فصول ثلاثة : 1) اجتماع الامر و النهی 2) دلالات صیغة ا
💠المفاهیم / مقدمة المقصد الثالث المفاهیم وفیه ستة مطالب ( مقدمة و خمسة فصول ) ———————— 🟡 مقدمة 🔻المفهوم فی الاصطلاح هو الحکم الانشائی او الاخباری ( غیر المذکور ) ، یکون لازما لخصوصية فی المعنی من الوضع او الاطلاق - کالعلية الانحصاریة - فیخرج المدالیل الالتزامیة مثل وجوب المقدمة ، حیث إنها لازمة بدون توسط الخصوصیة الکلامية ➖ وتعریفه بأنه حکم لغیر المذکور منقوض بالشرطیة التی موضوعها مذکور منطوقا ومفهوما بل الصحیح أنه حکم غیر مذکور ولکن الذی یسهل الخطب أنها تعاریف لفظیه فلا وقعَ للنقض والابرام فیها 🔻والظاهر أن المفهوم والمنطوق من صفات المدلول وعوارضه وتقسیم الدلالة بهما من باب التوصیف بحال المتعلق 🔻 فظهر کون النزاع فی المقام صغروی یعنی فی ثبوت تلک الخصوصیة ولا نزاع کبروی لأن المفهوم إما من البین بالمعنی الاخص فیقع صغری حجية الظواهر وإما غیره فیدخل فی کبری حجية لوازم الاخبار 🆔 @alikamyab_derasat
ماذا أقرأ عن؟ ٣ ماذا أقرأ عن الصديقة الشهیدة فاطمة عليها السلام؟ ١- كتاب الزهراء عليها السلام من المهد إلى اللحد للعلامة السيد كاظم القزويني طاب ثراه. وهو يُمثل ملخصاً مفيداً لأحداث مختلفة من سيرتها صلوات الله عليها. ٢- كتاب بيت الأحزان للعالم المحقق الشيخ عباس القمي رحمه الله. وهذا الكتاب يهتم بشكل رئيسي بعرض أحداث مصائبها من بعد رحيل أبيها صلى الله عليه وآله. ٣- كتاب كشف المحجة في شرح خطبة اللُّمة للعالم النحرير السيد عبد الله شبر قدس سره. وهو من الكتب اللطيفة التي تناولت شرح الخطبة الفدكية شرحاً يجمع بين الإختصار في موارد والتفصيل في موارد أخرى. ٤- كتاب مأساة الزهراء عليها السلام للمرحوم السيد جعفر مرتضى العاملي طاب ثراه. وهو من الكتب النافعة جداً في دفع ما أثير من إشكالات وشبهات على مصائبها عليها السلام المختلفة. ٥- كتاب الخصائص الفاطمية للشيخ محمد باقر الكجوري رحمه الله. وهو من الكتب المفيدة للباحث والخطيب، وهو غير الكتاب المعروف بالأسرار الفاطمية وأفضل منه من حيث المادة والتحقيق. ٦- كتيّب السیدة الزهراء عليها السلام بین الفضائل والظلامات، للمرجع الديني الكبير السيد محمد صادق الروحاني قدس سره. وهو كتيّب مختصر يشتمل على أسئلة وأجوبة، ينفع كمادة أولية لمن يريد أن يكتب أو يبحث حول فكرة معينة تتعلق بالزهراء عليها السلام، وكذا ينفع الشاب فيما لو أراد جواباً مختصراً حول جانب من جوانب سيرتها المختلفة صلوات الله عليها. کنزالفوائد 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
🔥 أن السقیفة انحراف فی الامة الاسلامية❗️ لِيَحْمِلُوا أَوْزارَهُمْ كامِلَةً يَوْمَ الْقِيامَةِ وَ
هل یرفع مخالفونا ایدیهم عن اهل السقیفة ؟؟ قال ابن ابی الحدید في شرحه : والصحيح عندي أنَّها ماتت وهي واجدة على أبي بكر وعمر، وأنَّها أوصت ألّا يصليّا عليها. وذلك عند أصحابنا من الأمور المغفورة لهما. وكان الأولى بهما إكرامها واحترام منزلها، لكنَّهما خافا الفرقة، وأشفقا من الفتنة، ففعلا ما هو الأصلح بحسب ظنّهما، وكانا من الدين وقوّة اليقين بمكان مكين، لا شكّ في ذلك. والأمور الماضية يتعذّر الوقوف على عللها وأسبابها، ولا يعلم حقائقها إلّا من قد شاهدها ولابسها، بل لعلّ الحاضرين المشاهدين لها يعلمون باطن الأمر. فلا يجوز العدول عن حسن الاعتقاد فيهما بما جرى، والله وليّ المغفرة والعفو، فإنَّ هذا لو ثبت أنَّه خطأ لم يكن كبيرة، بل كان من باب الصغائر التي لا تقتضي التبرّي، ولا توجب زوال التولّي . انتهی موضع الحاجة . وصدر مثل هذا الکلام عن غیره من المعاصرین سبحان الله ❗️ ⚠️ کیف یمکن هذا القول العجیب مع الاعتراف والتصدیق بکونها ساخطة علیهما هل ذلک الا لکونه وامثاله مصداقاً لقوله تعالى: ﴿وَجَحَدوا بِها وَاستَيقَنَتها أَنفُسُهُم ظُلمًا وَعُلُوًّا فَانظُر كَيفَ كانَ عاقِبَةُ المُفسِدينَ﴾. ❌ نستجير بالله من مضلّات الفتن ! 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
🔥 أن السقیفة انحراف فی الامة الاسلامية❗️ لِيَحْمِلُوا أَوْزارَهُمْ كامِلَةً يَوْمَ الْقِيامَةِ وَ
أَقُولُ قَدْ سَبَقَ فِي كِتَابِ الْفِتَنِ خَبَرٌ طَوِيلٌ أَخْرَجْنَاهُ مِنْ كِتَابِ دَلَائِلِ الْإِمَامَةِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ‏ : أَنَّهُ لَمَّا وَرَدَ نَعْيُ الْحُسَيْنِ ع الْمَدِينَةَ وَ قَتْلُ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَ ثَلَاثٍ وَ خَمْسِينَ رَجُلًا مِنْ شِيعَتِهِ وَ قَتْلُ عَلِيٍّ ابْنِهِ بَيْنَ يَدَيْهِ بِنُشَّابَةٍ وَ سَبْيُ ذَرَارِيِّهِ خَرَجَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ إِلَى الشَّامِ مُنْكِراً لِفِعْلِ يَزِيدَ وَ مُسْتَنْفِراً لِلنَّاسِ عَلَيْهِ حَتَّى أَتَى يَزِيدَ وَ أَغْلَظَ لَهُ الْقَوْلَ فَخَلَا بِهِ يَزِيدُ وَ أَخْرَجَ إِلَيْهِ طُومَاراً طَوِيلًا كَتَبَهُ عُمَرُ إِلَى‏ مُعَاوِيَةَ وَ أَظْهَرَ فِيهِ أَنَّهُ عَلَى دِينِ آبَائِهِ مِنْ عِبَادَةِ الْأَوْثَانِ وَ أَنَّ مُحَمَّداً كَانَ سَاحِراً غَلَبَ عَلَى النَّاسِ بِسِحْرِهِ وَ أَوْصَاهُ بِأَنْ يُكْرِمَ أَهْلَ بَيْتِهِ ظَاهِراً وَ يَسْعَى فِي أَنْ يَجْتَثَّهُمْ عَنْ جَدِيدِ الْأَرْضِ وَ لَا يَدَعَ أَحَداً مِنْهُمْ عَلَيْهَا فِي أَشْيَاءَ كَثِيرَةٍ قَدْ مَرَّ ذِكْرُهَا فَلَمَّا قَرَأَهُ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ بِذَلِكِ وَ رَجَعَ وَ أَظْهَرَ لِلنَّاسِ أَنَّهُ مُحِقٌّ فِيمَا أَتَى بِهِ وَ مَعْذُورٌ فِيمَا فَعَلَهُ. علامة المجلسی : - وَ لَنِعْمَ مَا قِيلَ مَا قُتِلَ الْحُسَيْنُ إِلَّا فِي يَوْمِ السَّقِيفَةِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى مَنْ أَسَّسَ أَسَاسَ الظُّلْمِ وَ الْجَوْرِ عَلَى أَهْلِ بَيْتِ النَّبِيِّ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ. 📚بحار الأنوار (ط - بيروت) ؛ ج‏45 ؛ ص328 ———————— وعن المحقق الکبیر الاصفهانی فی دیوانه فما رماه اذ رماه حرمله و انما رماه من مهد له سهم اتي من جانب السقيفه و قوسه علي يد الخليفه و ما اصاب سهمه نحر الصبي بل كبد الدين و مهجة النبي 📚الانوار القدسية، محمد حسين الغروي الاصفهاني، ص 99، (چاپ حيدريه). 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
💠 حاشیه کفایه از آقای آسیّد محمّد روحانی شنیدم که می‌گفت: به آقای خویی عرض کردم به نظر من حاشیه مرح
حاشية المحقق الأصفهاني أم حاشية المحقق الإيرواني؟ 🔸قبل فترة وجيزة انتشرت حكاية مفادها أن سيد المنتقى المحقق الروحاني قدس سره يرجّح حاشية الكفاية للمحقق الميرزا علي الإيرواني قدس سره المسماة بـ (نهاية النهاية) على حاشية الكفاية للمحقق الأصفهاني قدس سره المسماة بـ (نهاية الدراية). 🔹وقد أثار هذا النقل استغراباً وتعجبّاً واستبعاداً بين أهل العلم؛ نظراً إلى أن أقوائية (نهاية الدراية) بمكانٍ ووضوح بحيث لا يُتوقع أن يقول أحد بترجيح (نهاية النهاية) عليها خصوصاً السيد الروحاني. اللهم إلا أن تكون هناك جهة وحيثية خاصة كانت محط النظر والمقارنة ولم تكن المقارنة بلحاظ المجموع. 🔔وقد علّق بعض أفراد أسرة السيد الروحاني وبعض تلامذته بأنهم لم يسمعوا بهذا الكلام ولا ما يشابهه ويقرب منه من السيد وأن الظاهر وقوع اشتباه في الحكاية. 🔸ويؤيد وقوع الاشتباه بعدة أمور، أذكر منها اثنين: ١-أن علمية وتحقيقات المحقق الإيرواني ظهرت وبرزت في حاشيته الشريفة على المكاسب وبها اشتهر أكثر من بقية مؤلفاته، ولذلك احتمل بعض تلامذة السيد الروحاني أن يكون المقصود في الحكاية هو حواشي المكاسب لا حواشي الكفاية، ومع ذلك كان المحقق الروحاني يرى بأن الحاشية الأولى على المكاسب هي حاشية المحقق الأصفهاني وتليها حاشية سيد العروة. لاحظ مقدمة تحقيق الحاشيتين. ٢-أن السيد الروحاني تلميذ للمحقق الأصفهاني ويفتخر بذلك ويعتقد به جداً وقد اهتم بذكر مطالبه وتوضيحها في أبحاثه ومناقشتها، وكانت هذه إحدى الميزات المهمة لـ (منتقى الأصول)، ومع ذلك لا نجد أثراً لمطالب وتحقيقات المحقق الإيرواني الأصولية في المنتقى، فلو صحّ ذلك الكلام لانعكس وبان ولو في الجملة. 🔹هذا تنبيه أردتُ ذكره وقد لا يكون له بال عند بعضٍ، إلا أن له بالاً عند بعض آخر. 🔸وغير خفي على الوفي أن غرض هذه السطور هو إبداء النظر فيما نُسب للمحقق الروحاني واحتمالية حصول الاشتباه في الحكاية، ولا يُراد التقليل من شأن المحقق الإيرواني والعياذ بالله، بل عظمته ومنزلته وأهمية تراثه مما لا تحتاج إلى بيان وكلام. رحمهم الله تعالى بواسع رحمته وأفاض علينا من بركات علومهم محمد جعفر الزاکی 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / مقدمة المقصد الثالث المفاهیم وفیه ستة مطالب ( مقدمة و خمسة فصول )
1. المفهوم الموافق الذی صرح قده بشموله فی البحث کیف یدخل فی ضابطه ؟ 2. أن لازما مثل وجوب المقدمة کیف یخرج من التعریف ؟ هل أنه لیس لازما من الخصوصیة او یکون لازما من الخصوصیة لکنها لیست مستفادا من اللفظ؟ ( الحواشی مختلفة فی ذلک ) 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / مقدمة المقصد الثالث المفاهیم وفیه ستة مطالب ( مقدمة و خمسة فصول )
💠المفاهیم / الشرط / تحریر محل النزاع الفصل الاول : مفهوم الشرط والکلام فیه یقع فی ثلاث جهات تحریر محل النزاع ، الاقوال والادلة ، الامور الباقية (تنبیهات ) 🔸 الجهة الاولی النزاع فی دلالة الشرطیة علی الانتفاء عند الانتفاء - مع الاتفاق علی دلالته علی الثبوت عند الثبوت - إنما هو فی دلالتها کلية لولا القرینة علی خلافها - بالوضع او بالقرینة العامة - علی خصوصية العلية الانحصارية المستتبعة لها ( الانتفاء عنده مستفاد من العلية الانحصارية فقط ) بعد وضوح ارادة الانتفاء عنده منها احیانا والاحمتمالات الثبوتية فی مدلولها خمسة - المرتبة من الاعم الی الاخص مفهوما - خامسها مستتبع للمفهوم فقط الثبوت عند الثبوت ولو اتفاقا اللزوم (یقابله الثبوت الاتفاقی) الترتب (یقابله اللزوم غیر الترتبی مثل المعلولین لعلة اخری) الترتب العلّی (یقابله الترتب غیر العلّی مثل ترتب معلول علة علی ملازم علته ) الترتب العلّی الانحصاری (مقابله واضح جدا ) ✔️ المتبادر منها هو الثانی ( اللزوم ) ولذا کان الاول باطل بالوجدان العرفی أما ما بعد الثانی فقابل للمنع 🆔 @alikamyab_derasat