eitaa logo
دراسات - علی کامیاب
57 دنبال‌کننده
40 عکس
5 ویدیو
12 فایل
با سلام واحترام ان شاء الله ، در این کانال مباحث تخصصی حوزوی ، با محوریت علم اصول مطرح خواهد شد ، لذا طبعا مخاطبین این مباحث طلاب و فضلای گرامی خواهند بود .
مشاهده در ایتا
دانلود
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۰ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة
۲۱ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة ) / الجواب التفصیلی فی القسم الاول 🔻تتمة الجواب فی القسم الاول : 2. النهیُ المولوی العرضی ، لملازمة الترک لعنوان راجح (استحباب الترک مجازا ) 3. النهی الارشادی الحقیقی ، الی ارحجیة الترک او ملازمته لما هو ارجح @alikamyab_derasat
هدایت شده از کانال علی کامیاب
🔰اینگونه با دیگران سخن بگو ... ✨ امام حسن عسکری علیه السلام در تفسير آيه «با مردم، به زبان خوش سخن بگوييد»، فرمودند: يعنى با همه مردم، چه مؤمن و چه مخالف، به زبان خوش سخن بگوييد. مؤمن، به هم مذهبان، روى خوش نشان مى دهد و با مخالفان، با مدارا سخن مى گويد تا به ايمان، جذب شوند و حتّى اگر نشدند، با اين رفتار، از بدى هاى آنان در حقّ خود و برادران مؤمنش، پيشگيرى كرده است. ❇️ 🔹 فرمایش حضرت عسکری در این حدیث امری راهگشا و کلیدی در کاهش بخشی از التهابات و دو قطبی ها در جامعه است ، که از قضا در جامعه امروز ما نیز بسیار مورد حاجت است . 🔸 امام حسن عسکری علیه السلام با هوشمندی ، سلوکی را برای شیعیان تعریف کردند که .. یا منجر به جذب سائرین به ایمان شود یا علی الاقل منجر به دفع شرورشان از مومنین و ایجاد مصونیت برای ایشان شود ؛ که در هر صورت ، نتیجه ، حکمفرمایی آرامش بر جامعه خصوصا اهل ایمان می شود . 📨 در نشر خوبی ها سهیم باشید 🙏🌹 @alikamyab_ir
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۱ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة
۲۱ ۱. أن التقرب بطرف المرجوح للنقضین محال ، لعدم خلو المکلف من الترک والفعل ، وعلیه فکیف یقع العبادة المکروهة صحیحا ؟! ۲. اختلاف متعلق الامر و النهی فی العبادة المکروهة الذی هو لبّ جوابه قده فی العباداة المکروهة ، یعم امثلة الاجتماع مثل الصلاة فی المغصوبة وعلیه فهل یلتزم بعدم التضاد فیها ، لتعدد المتعلق ؟؟ ۳. أن المعنی الحقیقی للامر هو انشاء الطلب والداعی لا دخل له فی المعنی وعلیه فکیف یلزم المجاز فی صورة ملازمة الترک لعنوان ذی مصلحة ، حیث یمکن ان یقال أنه أنشَأَ الطلب اللترک بداعی تحقق العنوان الملازم له @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۱ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة
۲۲ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة ) / الجواب التفصیلی فی القسم الثانی 2️⃣ القسم الثانی فیأتی فیه الاجوبة الثلاثة المتقدمة و اضف الیه رابعا وهو : کون النهی ارشادا الی نقصان فی الفرد المنهی عنه بالنسبة الی الطبیعة المتوسطة المحضة - أی المتشخصة بما لا مزية و نقصان فیه - ، لحصول منقصة - غير الغالبة - لطبیعه الماموربها لتشخصها بمشخص غیر الملائم لها @alikamyab_derasat
💠 تعداد شاگردان 🔹 خداوند آسیّد عبدالعزیز طباطبایی را غریق رحمت کند. این مطلب را از وی شنیدم. می‌گفت: مرحوم حاج آقا رضا همدانی با مرحوم آخوند رفیق بودند ، حتی در کتابی دیدم که این دو مدّتی هم‌حجره هم بودند. 🔸 مرحوم آخوند فوق‌العاده خوش نفس بود و در ترویج بزرگان از جمله معاصرین هیچ‌گونه مانع نفسانی نداشت. 🔹 روزی یکدیگر را می‌بینند ، مرحوم آخوند از حاج آقا رضا قدردانی می‌کند و می‌گوید : قدرت علمی‌تان خیلی قابل تقدیر است؛ چون مطالب عالی را این قدر تنزّل می‌دهید که هر کس بفهمد. حاج آقا رضا در جواب می‌گوید: قدرت شما که بیشتر است؛ شما مطالب سطح پایین را جوری بیان می‌کنید که هیچ‌کس نفهمد . 😅 🔸 دفعه دیگر یکدیگر را می‌بینند. مرحوم حاج آقا رضا از اینکه طلبه‌ها به ایران مسافرت می‌کنند و متفرّق می‌شوند، اظهار ناراحتی، مرحوم آخوند از این امر اظهار بی‌ اطلاعی می‌کند . 🔹 حاج آقا رضا می‌گوید: من و شما هر دو در این مسأله ذی حق هستیم. شاگردان من مثل لشکر حضرت سیّدالشهداء علیه السلام هستند. اگر یکی - دو نفر کشته بشوند، کاملا مشهود و عیان است، ولی شاگردان شما مثل لشکر عمر سعد هستند که اگر صد نفر هم کشته شوند، معلوم نیست. 😅 شما حق دارید. از بس که شاگردانتان زیاد است، شما نبودشان را متوجه نمی‌شوید، ولی من چند شاگرد بیشتر ندارم و یکی هم که کم می‌شود، کاملاً محسوس است. 📚 جرعه‌ای از دریا ؛ ج ۴ ص ۴۵۳ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۲ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة
۲۲ ۱. ما هو تقریب الجواب الاول فی القسم الاول بالنسبة الی القسم الثانی ؟ ۲. قد یقال إن کون النهی عن شیء ارشادا الی غیره مما لا منقصة فیه ، لیس بحقیقی حیث تعلق بشیء و اخبر عن شیء اخر ما رأیک فیه ؟ ۳. بما أن المقدار اللازم تحصیلُه من الملاک هو اقل المراتب ، فقد یقال أنه مباح و جمیع ما فوقه مستحب ، ماذا تقول ؟ ۴. کفایة ص 165 : "ولا یخفی ان النهی فی هذا القسم لایصح الا للارشاد بخلاف القسم الاول فإنه یکون فیه مولویا و إن کان حمله علی الارشاد بمکان من الامکان " ما هو المراد من "هذا القسم " فی عبارة الفوق ؟ لماذا ؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۲ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة
۲۳ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة ) / الجواب التفصیلی فی القسم الثالث 3️⃣ القسم الثالث وهو ما تعلق النهی بالعنوان المتحد او الملازم للعبادة واقعا وان تعلق بذاتها فی ظاهر الدلیل قبل الخوض یقدم مقدمات منی لتسهیل الفهم : 🔻المقدمات 1. الکلام فی تفسیر النهی او الامر المتعلق بالعبادة فی لسان الدلیل ظاهرا و عُلمَ من الخارج تعلقه بالعنوان المتحد معها او الملازم معها 2. للقسم الثالث فروض اربعة المنتج من ضرب القول بالجواز والامتناع فی فرض تعلق الحکم بالملازم او المتحد 3. یصطاد من کلام الاخوند کبریات مهمة تبتنی علیها الکلام الف) کون الجواز و الملازمة موجبا للنهی العرضی ب) عدم تاثیر عنوان المتحد فی صورة الجواز و الملازم علی ملاک العبادة ج) امتناع اختلاف المتلازمین حکما 🔻 الجواب ( تحلیل النهی ) : أن النهی فیه لیس مولویا حقیقیا فعلیا کی یستحیل ، بل یحتمل فیه وجوها غیره ، تفصیل ذلک : ➖ أنه علی الجواز یمکن کون النهی مولویا فعلیا عرضیا و ارشادیا حقیقیا الی سائر الافراد غیر المبتلاة بحزازة ➖ وعلی الامتناع ففی صورة الملازمة فيلحق بالجواز وفی صورة الاتحاد یرجع الی القسم الثانی - لأن الاتحاد معه یکون من مشخصاته - و یکون ارشادا الی ما لا نقصان فیه ——————— 📍اضغط هنا لرویة تصویر البحث @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۳ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة
۲۳ ۱. لماذا حملنا القسم الثالث علی ما اذا کان النهی بذات العبادة فی ظاهر الدلیل ؟ ۲. لماذا یکون النهی عن العنوان المتحد مع العبادة علی الجواز بالعرض و المجاز ، خصوصا مع کون النهی عن العنوان المتحد مع ترک العبادة فی القسم الاول حقیقیا ؟ ما الفرق بینهما ۳. ذکر قده الحاق صورة الامتناع فی فرض ملازمة العبادة للعنوان المنهی بالقسم الثانی هل یأتی فیه الاجوبة الثلاثة ؟ ۴.هل یفترق المرشد الیه فی فرض الجواز مع فرض الامتناع فی صورة الاتحاد ؟ من زاویة اخری هل یصح الارشاد الی اقل ثوابا فی صورة الجواز ؟ لماذا ؟ ٥. ذکر قده فی بحث الضد عدم امکان اختلاف المتلازمین فی الحکم ، وعلیه فکیف یمکن کون العبادة مستحبة او واجبة مع کون ملازمه مکروها ؟ لیس هذا الا تهافتا واضحا !! 6. صورة الاتحاد علی الامتناع ملحق بالقسم الثانی علی ما ذکره قده وعلیه فهل یمکن الالتزام بکون الکراهة من حیث وجود المصلحة فی الترک ( استحباب الترک ) ؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۳ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة
۲۴ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس (الجواز مطلقا) / الجواب عن العبادات المستحبة 🔻تکرار المقدمات المهمة 1. الکلام فی تفسیر النهی او الامر المتعلق بالعبادة فی لسان الدلیل ظاهرا و عُلمَ من الخارج تعلقه بالعنوان المتحد معها او الملازم معها 2. للقسم الثالث فروض اربعة المنتج من ضرب القول بالجواز والامتناع فی فرض تعلق الحکم بالملازم او المتحد 3. یصطاد من کلام الاخوند کبریات مهمة تبتنی علیها الکلام الف) کون الجواز و الملازمة موجبا للنهی العرضی ب) عدم تاثیر عنوان المتحد فی صورة الجواز و الملازم علی ملاک العبادة ج) امتناع اختلاف المتلازمین حکما 🔻 استنتاج عما سبق : تفسیر الکراهة باقل ثوابا لا یأتی فی القسم الاول - لا بدل له - ولا یأتی فی القسم الثالث بناء علی الجواز [ و الامتناع فی صورة الملازمة ] 🔻الجواب عن العبادات المستحبة أن الاستحباب فیها لیس مولویا فعلیا حقیقیا کی یستحیل بل یحتمل فی استحبابه وجوه غیره ، تفصیلُه : ➖ کونه ارشادا الی افضل الافراد مطلقا یعنی الصور الاربعه ➖مولویا حقیقیا اقتضائیا مطلقا [صورة الاتحاد مع الامتناع] ➖مولویا عرضیّا فعلیا الملازمة علی قول و الاتحاد علی الجواز ➖ مولویا عرضیّا اقتضائیا الملازمة علی قول اخر ——————— 📍اضغط هنا لرویة تصویر البحث @alikamyab_derasat
عبادات مکروهة.pdf
137.9K
. 💎 🏞 صورة البحث ، فی القسم الثالث من العبادات المکروهة والعبادات المستحبة @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۴ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس (الجواز مطلقا) / الجواب
۲۴ ۱. قد یقال ان الارشاد الی الاقل ثوابا یاتی فی القسم الاول ببیان انه اقل ثوابا من امثاله لا ابداله ، ما تقول فی الجواب؟ ۲. ما المراد من قوله کذلک فی قوله " مولویا اقتضائیا کذلک " ص۱۶۰ ؟ ۳. قوله "علی القول بالجواز" ص۱۶۰ متعلق بای شی ؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۸ اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول الخامس / القول السادس / الدلیل الا
۲۵ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس (الجواز مطلقا) / الدلیل الثانی له وردّه 🔶الدلیل الثانی - للقول السادس أی الجواز - : کشفُ عدّ العرف الآتی بالمأمور به فی ضمن الحرام ، مطعیا و عاصیا من وجهین - کمن إمتثل خیاطة الثوب فی المکان المنهی - عن وجود الامر و النهی فی شیء واحد ↩️ وفیه اولا أن المثال لیس من الترکیب الاتحادی الذی هو محل الکلام وثانیا لعدم الصدق الا لاحدهما الغالب وان فرض صدق کلیهما ، فلا یکشف عن وجود الامر ، لامکان کون صدق الاطاعه لمجرد استیفاء الغرض مع فرض عدم الامر ، کما فی التوصلیات او العبادیات الصادرة غیر مبغوضة . @alikamyab_derasat
🔥 أن السقیفة انحراف فی الامة الاسلامية❗️ لِيَحْمِلُوا أَوْزارَهُمْ كامِلَةً يَوْمَ الْقِيامَةِ وَ مِنْ أَوْزارِ الَّذينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا ساءَ ما يَزِرُونَ [25] نحل آن‌ها باید روز قیامت، بار گناهان خود را به طور کامل بر دوش کشند؛ و همچنین سهمى از گناهان کسانى که به‌ خاطر جهل، گمراهشان مى سازند. بدانید آن‌ها بار سنگین بدى بر دوش مى کشند! ————————— 🔸 عن ابی جعفر : لَمَّا أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ ص بِيَدِ عَلِيٍّ ع- يَوْمَ الْغَدِيرِ صَرَخَ إِبْلِيسُ ... فَقَالَ لَهُمْ فَعَلَ هَذَا النَّبِيُّ فِعْلًا إِنْ‏ تَمَ‏ لَمْ‏ يُعْصَ‏ اللَّهُ أَبَدا ... فَلَمَّا قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ ص وَ أَقَامَ النَّاسُ غَيْرَ عَلِيٍّ لَبِسَ إِبْلِيسُ تَاجَ الْمُلْكِ ... ثُمَّ قَالَ لَهُمْ اطْرَبُوا لَا يُطَاعُ اللَّهُ حَتَّى يَقُومَ الْإِمَام‏ 📚 الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج‏8 ؛ ص344 —————————- خطبة الحسن ( عليه السلام ) بعد الصلح مع معاوية 🔹الأمالي (للطوسي) ؛ النص ؛ ص566 . . . غَيْرَ أَنَّا لَمْ نَزَلْ أَهْلَ الْبَيْتِ مخيفين [مَخُوفِينَ‏] مَظْلُومِينَ مُضْطَهَدِينَ مُنْذُ قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ)، فَاللَّهُ بَيْنَنَا وَ بَيْنَ مَنْ ظَلَمَنَا حَقَّنَا، وَ نَزَلَ عَلَى رِقَابِنَا، وَ حَمَلَ النَّاسَ عَلَى أَكْتَافِنَا، وَ مَنَعَنَا سَهْمَنَا فِي كِتَابِ اللَّهِ [مِنَ الْفَيْ‏ءِ] وَ الْغَنَائِمِ، وَ مَنَعَ أُمَّنَا فَاطِمَةَ إِرْثَهَا مِنْ أَبِيهَا . إِنَّا لَا نُسَمِّي أَحَداً، وَ لَكِنْ أُقْسِمُ بِاللَّهِ قَسَماً تَالِياً، لَوْ أَنَّ النَّاسَ‏ سَمِعُوا قَوْلَ‏ اللَّهِ (عَزَّ وَ جَلَّ) وَ رَسُولِهِ، لَأَعْطَتْهُمُ السَّمَاءُ قَطْرَهَا، وَ الْأَرْضُ بَرَكَتَهَا، وَ لَمَا اخْتَلَفَ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ سَيْفَانِ، وَ لَأَكَلُوهَا خَضْرَاءَ خَضِرَةً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَ مَا طَمِعْتَ فِيهَا يَا مُعَاوِيَةُ ... الحدیث . فی روایة اخری فی الامالی : . . . لو أن الناس بَايَعُوا أَبِي حِينَ فَارَقَهُمُ رَسُولُ اللَّهِ . . . الحدیث . 📚 الامالی ( للطوسی ) ، ص 560 و 566 ( المجلس 20 و 21 ) کتاب سلیم بن قیس ، الحدیث السادس و السبعون روایة الاولی للامالی روایة الثانية للامالی ———————————— 🔸 75- وَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ عَنْ أَبَانٍ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ بَشِيرٍ الْأَسَدِيِّ عَنِ الْكُمَيْتِ بْنِ زَيْدٍ الْأَسَدِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ ع فَقَالَ : وَ اللَّهِ يَا كُمَيْتُ لَوْ كَانَ عِنْدَنَا مَالٌ لَأَعْطَيْنَاكَ مِنْهُ وَ لَكِنْ لَكَ مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص لِحَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ لَنْ يَزَالَ مَعَكَ رُوحُ الْقُدُسِ مَا ذَبَبْتَ عَنَّا قَالَ قُلْتُ خَبِّرْنِي عَنِ الرَّجُلَيْنِ قَالَ فَأَخَذَ الْوِسَادَةَ فَكَسَرَهَا فِي صَدْرِهِ ثُمَّ قَالَ : " وَ اللَّهِ يَا كُمَيْتُ مَا أُهَرِيقَ مِحْجَمَةٌ مِنْ‏ دَمٍ‏ وَ لَا أُخِذَ مَالٌ مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ وَ لَا قُلِبَ حَجَرٌ عَنْ حَجَرٍ إِلَّا ذَاكَ فِي أَعْنَاقِهِمَا . " مع اضافة فی رجال الکشی . 📚الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج‏8 ؛ ص102 رجال الكشي - إختيار معرفة الرجال ؛ النص ؛ ص206 تفسير القمي ؛ ج‏1 ؛ ص383 ———————————— 🔹الإمام عليّ عليه السلام : . . . حَتّى إذا قَبَضَ اللّه رَسولَهُ صلي الله عليه و آله رَجَعَ قَومٌ عَلَى الأَعقابِ ، وغالَتهُمُ السُّبُلُ ، وَاتَّكَلوا عَلَى الوَلائِجِ ، ووَصَلوا غَيرَ الرَّحِمِ ، وهَجَرُوا السَّبَبَ الَّذي اُمِروا بِمَوَدَّتِهِ ، ونَقَلُوا البِناءَ عَن رَصِّ أساسِهِ ، فَبَنَوهُ في غَيرِ مَوضِعِهِ ، مَعادِنُ كُلِّ خَطيئَةٍ ، وأبوابُ كُلِّ ضارِبٍ في غَمرَةٍ 📚 نهج البلاغة : الخطبة 150 . ———————————— 🔸عن الصدیقة الشهیدة علیها السلام . . . اما وَاللّه لَوْ تَرَکوا الْحَقَّ عَلی اَهْلِهِ وَاتَّبَعُوا عِتْرَةَ نَبیهِ لَمَا اخْتَلَفَ فِی اللّه اِثْنانِ وَلَوَرِثَها سَلَفٌ عَنْ سَلَفٍ وَخَلَفٌ بَعْدَ خَلَفٍ حَتّی یقُومَ قائِمُنا التّاسِعُ مِنْ وُلْدِ الْحُسَینِ وَلکنْ قَدَّمُوا مَنْ اَخَّرَهُ اللّه وَاَخَّرُوا مَنْ قَدَّمَهُ ... الحدیث . و ورد ایضا مثلُه عن الامام الحسن علیه السلام . 📚 کفایه الأثر، ص 199 و ص 247 وهذه الروایات و نظائرها [ 1 ] هی ما دعی لکثیر من العلماء الی القول بأن السقیفة هی اساس الظلم ، کالسید الخمینی قده حیث قال فی کشف الاسرار ما نصّه : و ما پس از این روشن می کنیم که تمام این خلافها که بین مسلمانان در همه شئون واقع شده از اثر روز سقیقه است و اگر آن نبود بین مسلمانان در قانونهای آسمانی این خلافها نبود . [ 1 ] راجع الوافی ، ج 2 ، باب 20 أن عامة الصحابة نقضوا عهدهم و ارتدوا بعد رسول اللَّه ص‏ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۵ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس (الجواز مطلقا) / الدلیل
۲۵ ۱. ما هی حقیقة الامر فی فرض تأکد الوجوب فی صورة الاتحاد مع الامتناع ؟ ۲. ما الفرق بین الصلاة والغصب الذی عدّه قده من امثلة الاجتماع و الخیاطة و الکون فی المکان الفلانی الذی عدّه من الترکیب الانضمامی ؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۵ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس (الجواز مطلقا) / الدلیل
۲۶ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السابع اجتماع الامر و النهی / التنبیهات / التبیه الاول 7️⃣ القول السابع الامتناع العرفی مع الجواز العقلی وفیه ، ان اريد ان المجمع واحد عرفا و متعدد عقلا ففیه انه لا عبره بنظر العرف بعد اطلاعه علی التعدد العقلی و ان ارید ان الامتناع هو الظاهر من الدلیل ففیه ان البحث اعم منه -------------- 🔶 التنبیهات 🔵 التنبیه الاول مداخلة الاضطرار فی حکم المجمع ( بیان الفرعین ) یوجد فی هذا التنبیه الطویل فرعان رئیسیان 1. حکم الخروج عن المغصوبة 2.حکم الصلاة فیها 1️⃣ الفرع الاول : حکم الخروج عن المغصوبة یذکر فیه فروع ثلاثة ثالثُها هو المقصود و الاولین یذکر مقدمةً لها ۱. الاضطرار لابسوء الاختیار الی الحرام الذی فیه ملاک الوجوب الذی لیس انحصار التخلص عن الحرام ↩️ فهذا یوجب ارتفاع الحرمة الفعلیة وارتفاع العقوبة علیه و تاثیر الملاک فی الوجوب ۲. الاضطرار بسوء الاختیار الی الحرام الذی فیه ملاکه الذی لیس انحصار التخلص عن الحرام ↩️ فهذا یوجب ارتفاع الحرمة الفعلیة و بقاء العقوبة علیه و عدم تاثیر الملاک فی الوجوب ✔️ ۳. الاضطرار بسوء الاختیار الی الحرام الذی فیه ملاکه الذی هو انحصار التخلص عن الحرام ↩️ هذا هو محل الکلام و الاشکال و یوجد فیه اقوال خمسة @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۶ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السابع اجتماع الامر و النهی /
۲۷ 💠 اجتماع الامر و النهی / التنبیهات / التبیه الاول / الفرع الاول (حکم الخروج عن المغصوبة ) / القول الاول 🔸مقدمة الاولی : أنه یصطاد من الفرعین السابقین نکات : ➖ الاضطرار یوجب رفع فعلیة الحکم ➖ کونه بسوء الاختیار لایرفع المبغوضیة ➖ المبغوض لا یتعلق به الایجاب الثانیة: أی مقدمة واجبة؟ المقدمة المباحة و المقدمة المحرمة غیر الانحصاریة مما یترشح علیه وجوب ذیها ، فی الجملة ——————— 🔹تتمة الفرع الاول : خروج عن المغصوبة الاقوال فی فرع الخروج عن المغصوب ( یعنی الحرام الذی اضطر الیه بسوء الاختیار و فیه ملاک الوجوب الذی هو مقدمة انحصارية للتخلص عن الحرام ) اربعة : [یشترک ثلاثه الاول فی سقوط خطاب النهی] المختار ← کونه منهی بالنهی السابق ( جریان حکم المعصیة ) و غیر واجب الشیخ ← کونه غیر منهی اصلا و واجبا الفصول ← کونه منهی بالنهی السابق و واجبا القمی ← کونه منهیا عنه و واجبا ( علی الجواز ) 1️⃣ القول الاول - وهو المختار - کونه منهیا بالنهی السابق (مبغوضا معاقبا علیه ) و غیرَ واجب ↩️ أما أنه منهی بالنهی السابق ومبغوض ، فلوجود المقتضی ، وهو النهی السابق الشامل حتی للافراد الخروجية وعدم المانع ، لأنه لا یتصور مانع عنه الا شیئن غیر مانعان واقعا ، ۱. کونه مضطرا الیه ۲. کونه واجبا اهم - من حیث کونه مقدمة لواجب اهم - ( ورد فی العباره بسیاق ان قلت) ➖ أما الاضطرار فلأن العقل لا یری الاضطرار بسوء الاختیار عذرا بعد کونه قادر علی الترک ➖ أما الوجوب فلأن .. ۱. الوجوب المقدمی لا یترشح من ذیها الاهم ، الی الحرام الذی لایمکن ارتفاع الحرمة منه ، لعدم امکان اجتماعهما فی الواحد ؛ اما عدم امکان ارتفاع الحرمة ، فل... الف) استلزامه تعلیق الحرمة علی اختیار العبد لترکه ب) کونه خلف المفروض ج) کونه مبغوضا بالوجدان ۲. لعدم کونه مقدمة له بل ملازما له @alikamyab_derasat